مجموعة الدول الاسلامية الثماني تدعو لتعزيز قطاع السياحة الحلال موسكو: تهديدات واشنطن للقاهرة سلوك عدواني متحدث أوروبي: التصعيد العسكري في سورية مدعاة قلق عشرات الغارات الروسية والسورية الأعنف على إدلب واللاذقية… والمعارضة تخوض معارك كر وفر منظمة التحرير تشيد بموقف لوكسمبورغ وتنتقد وقف هولندا مساعداتها للحكومة الفلسطينية فلسطينيون يستعيدون 207 دونمات من الاحتلال لبنان: لا احتفالات بعيد الاستقلال بسبب الاوضاع الراهنة مظلوم عبدي قائد «قسد»… هل يتحول إلى «أوجلان سوريا»؟ مصر… رئيس مجلس النواب يمد أجل البرلمان إلى موعد يتضارب مع الانتخابات المقبلة إصابة سبعة أشخاص اثر حادث تصادم في البلقاء الملك يتسلم جائزة رجل الدولة الباحث لعام 2019 متعطلو "محيط الديوان" يفضون اعتصامهم بعد لقاء البطاينة الشيخ عبدالكريم سلامه الحويان ينعى الحاجه الفاضله حمده عساف الرقاد وفيات الاردن وفلسطين اليوم الجمعة 22/11/2019 الارصاد الجوية : الموسم المطري لم يتأخر والمنخفضات قادمة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 16/05/2019 توقيت عمان - القدس 9:52:49 PM
"التعليم العالي " يحدد نسب القبول بالتخصصات الراكدة والمشبعة
"التعليم العالي " يحدد نسب القبول بالتخصصات الراكدة والمشبعة


الحقيقة الدولية - عمان

ناقش مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها يوم الخميس الموافق 16/5/2019م برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس التعليم العالي الدكتور وليد المعاني موضوع التخصصات الراكدة والمشبعة.

وبحسب بيان للمجلس  فإن المجلس قرر ما يلي:

أولاً: يجب أن لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية بالتخصصات الراكدة أو المشبعة للعام الدراسي 2019/2020 ما يعادل:

** نسبة (25%) من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تزيد على ما نسبته (100%).

** نسبته (35%) من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تتراوح ما بين (50% -100%).

** نسبته (45%) من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، وذلك إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تقل عن (50%).

ثانياً: يجب أن لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية ما نسبته (50%) من أعداد الطلبة الأردنيين الخريجين في جميع التخصصات الراكدة والمشبعة التي لا يوجد فيها تجاوز على الطاقة الاستيعابية.

علماً بأن النسب المسموح إضافتها على أعداد المقبولين في الجامعات الرسمية(موازي... الخ) الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2019/2020، ستكون بناءً على أعداد الطلبة المقبولين بعد اجراء عملية التخفيض الواردة في البندين (أولاً ، ُثانياً) أعلاه.

من جانبٍ آخر وافق المجلس على النظام الداخلي للدرجات العلمية في جامعة الإسراء لسنة 2019، واعتمد نظام الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية رقم (151) لسنة 2003 وتعديلاته نظاماً لأعضاء هيئة التدريسية في جامعة الشرق الأوسط.

كما وافق على إيقاف برنامج الماجستير بتخصص (صيانة التراث الحضاري) في جامعة اليرموك، وتعديل مسمى برنامج البكالوريوس بتخصص الصحافة في جامعة الشرق الأوسط ليصبح (الصحافة والإعلام)، كذلك وافق للجامعة الأردنية /فرع العقبة على تعديل مسمى كلية العلوم البحرية لتصبح كلية العلوم الأساسية والبحرية) شريطة تحقيق معايير الإعتماد.

كما وافق المجلس على تعيين (الأستاذة الدكتورة إبتسام توفيق أسعد أبو خليفة) قائماً بأعمال عميد كلية العلوم التربوية والآداب/ الأنروا وذلك لحين تعيين عميد أصيل.

Thursday, May 16, 2019 - 9:52:49 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018