"الصحة": عدم التردد في طلب المغادرات والإجازات في حال الاشتباه بالإصابة بكورونا اعتقال طاقم “سي إن إن” على الهواء أثناء تغطية احتجاجات مينابوليس الأميركية - فيديو "ديوان الخدمة": ستبقى إجراءات عودة موظفي القطاع العام الى العمل وفقا للدليل الإرشادي البدور يطالب بإعادة هيكلة القطاع الصحي العام: أين 2 مليون مراجع للعيادات الخارجية؟ الحاج مصطفى عبيد درويش احد رجالات العقبة في ذمة الله انتحار عشريني شنقا في معان ندوه عن الوقايه من فايروس كورونا في مركز شباب برما وزارة الأوقاف: لا صلاة للنساء في المساجد الجمعة المقبلة الرزاز ينعى وزير الخارجية الاسبق كامل ابو جابر تصريحات حكومية تضعف امكانية إجراء انتخابات 7 نقابات مهنية قريبا الاحتلال يعتقل خطيب الأقصى الشيخ عكرمة صبري وفاة وزير الخارجية الأسبق كامل أبو جابر الخلايلة : سنعود للصلاة في المساجد الجمعة المقبلة وأدعو للالتزام بالتعليمات شهاب : ضبط 150 مخالفا للحظر الشامل في عمان الاحتلال يمنع الآذان والصلاة في الحرم الإبراهيمي الشريف بالخليل

القسم : محلي - نافذة على الاردن
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 16/05/2019 توقيت عمان - القدس 1:28:02 PM
تجار معان ومربو ماشية في البادية الجنوبية يطالبون بإحياء صناعة الصوف
تجار معان ومربو ماشية في البادية الجنوبية يطالبون بإحياء صناعة الصوف



طالب العديد من تجار معان ومربي المواشي في البادية الجنوبية بتأسيس مشاغل حرفية لاستغلال كميات الصوف الخام التي يتم إتلافها والتخلص منها سنويا، بسبب توقف سوق الصوف وتصنيعه.

وقال عدد من مربي الماشية في البادية الجنوبية وتجار معان لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الخميس، ان تسويق مادة الصوف الخام كانت تدر موردا ماليا جيدا لمربي المواشي والتجار على حد سواء خلال مواسم قص وتجميع أصواف الأغنام، مؤكدين أن تلك السوق توقفت تماما بسبب ظروف السوق والتحولات الثقافية التي تعمقت في المجتمعات المحلية ونظرا لفتح باب الاستيراد للبدائل رخيصة الكلفة.

ويرأى تاجر الصوف الخام أحمد أبو طويلة، ان مادة الصوف الخام كانت تشكل موردا ماليا للتجار ومربي المواشي، كما كانت تفتح فرصا لدى الحرفيين الذي يمتهنون صناعة الفرش والأغطية والتنجيد، مشيرا إلى أن العديد من الظروف منذ بضعة سنوات أسهمت بتوقف ذلك المنتج .

وقال ان أسعار الصوف الخام تراوحت في بعض السنوات بين نصف دينار إلى دينار واحد للكيلو غرام الواحد، وأن جميع مربي الماشية في محافظات الجنوب كانوا يبيعون أصوافهم إلى التجار، ليتم تصنيعها وتوريدها للسوق المحلي أو تصديرها إلى تركيا.

واضاف، أن استيراد الأغطية والحرامات ومختلف لوازم الفرش وبأسعار رخيصة، أدى إلى تراجع الإقبال على شراء الصوف من جهة، كما أدى انقطاع الطرق التجارية البرية الموصلة إلى تركيا من الأردن إلى القضاء على سوق الصوف، مشيرا إلى أن مربي الماشية يقومون حاليا بإتلاف كميات كبيرة من الصوف الذي يتم قصه نظرا لتوقف سوق الصوف.

ولفت ابو طويلة، إلى أن عملية تصنيع الصوف على شكل فرشات ووسائد ونحوها، إلى جانب عملية غسل وتنظيف مادة الصوف الخام وحياكته؛ هي عملية معقدة نسبيا تحتاج إلى أيد عاملة ماهرة ذات أجور، وأن هذا الأمر كان مناسبا فيما مضى لعدم توفر بدائل.

وعزا تاجر الصوف الخام نعيم الشمري السبب الرئيس لتوقف تجارة الصوف الخام هو ظروف الحرب في سوريا منذ عام 2011، إذ انقطعت طرق التجارة البرية مع تركيا والتي تعتبر المستورد الأول للصوف بالنسبة للتجار الأردنيين، لافتا الى أنه كان يصدر سنويا كميات من الصوف تصل إلى 100 طن.

واقترح رئيس بلدية الشراة بقضاء المريغة عبد الله الركيبات، انشاء مشاغل حرفية صغيرة بالتعاون مع الجمعيات الحرفية والجهات المانحة تقوم على استغلال كميات الصوف الذي يتم إتلافه سنويا، والعمل على تصنيعه من خلال عمليات الغزل والصبغ والحياكة، لافتا إلى أن مشاغل الصوف الصغيرة ذات تقنيات سهلة وغير معقدة وليست بذات كلفة ما يوفر فرص عمل ويحفظ المنتج الثقافي للسكان، ويدعم مربي المواشي.

الحقيقة الدولية - بترا

Thursday, May 16, 2019 - 1:28:02 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
فادي يوسف علي عوض
انا عامل مياومه اكسب رزقي من صيانة وتسويق فلاتر المياه المنزليه واغلب زبائني في عمان وانا سكان الزرقاء وانا منقطع عن الضمان من فترة طويله هل استطيع الحصول على تصريح لمزاولة عملي لدي عائلة من ستة افراد ... تعليقا على الخبر ...الغرايبة: إطلاق المنصة الالكترونية "stayhome.jo" لتقديم طلبات تصاريح التنقل الجزئي
ابراهيم السيلاوي
انقطاع المياه من اربع اسابيع في شارع البارحه اتمنا ان تئتينا غداً ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
يامهندس الحي الغربي خلف الكازيه المياه لم تصلنا نهائيا والموظف الذي يفتح الخط يتقصد بفتحها بشكل خفيف فالرجاء من عطوفتكم بان يتم فتح خط المياه بشكل قوي من اجل ان نقوم بتعبئة الماء لاننا من اسبوعين وانا اشتري تنكات ماء فالرجاء اغيثونا ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
PF
factjo.com is really good ... تعليقا على الخبر ...٧ إصابات اثر حادث تصادم في منطقة غور حديثة
العمرو
الله يرحمها ويجعلها طير من طيور الجنه ويصبر والديها ولا يسعنا القول الا ان ما حدث هو قضاء الله وقدره وعمرها انتهى ولو وصلت للمستشفى على قيد الحياه وليس الاهمال او التقصير وبلدنا بخير والحمدلله وهناك جهود جباره بذلت من الحكومه والامن والجيش والدفاع المدني ولا يجوز انكار هذه الجهود يا اخوان كل الشكر للعيون التي لا تنام من اجل راحتنا ... تعليقا على الخبر ...الأمن العام: لا تقصير في حادثة وفاة طفلة بالزرقاء.. توفيت قبل وصول والدها المحطة الأمنية
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020