القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 16/05/2019 توقيت عمان - القدس 12:47:54 PM
انتشار كثيف للحشرات في معان.. مصور
انتشار كثيف للحشرات في معان.. مصور

الحقيقة الدولية - عمان - قاسم الخطيب.

 

انتشر في الآونة الأخيرة في مدينة معان أنواع فريدة من الحشرات الأمر الذي أدى إلى موجة من الاحتجاجات والخوف والتذمر بين سكان المدينة وهاجمت الحشرات كالصراصير الطائرة معظم مناطق المدينة وسجل الذباب انتشارا مفاجئا وكثيف في كافة أحياء مدينة معان وأصبح من المنغصات اليومية للمواطنين فيها .

 

وقبل فترة كانت أيضا الجنادب منتشرة بشكل ملفت للانتباه لم تعتد مدينة معان على مثل هذه الحشرات وهذا الانتشار الهائل وتتكاثر هذه الحشرات بسرعة متناهية؛ حيث إن الحشرة الواحدة تضع من 150 إلى 400 بيضة خلال أسبوعين، ثم تتحول إلى حشرة كاملة خلال أسبوعين آخرين. ويزداد عدد الحشرات متأثرة بارتفاع درجات الحرارة، وتسببت المزارع التي تستخدم السماد الطبيعي الغير مخمر إلى تكاثر الحشرات التي تهاجم المدينة رغم حملات الرش التي قامت بها مديرية زراعة محافظة معان وبلدية معان .

 

وأكدت بلدية معان الكبرى ان فرق مكافحة الحشرات يقومون بدورهم على منع انتشارها من خلال عمليات الرش المكثفة التي بدأت بها البلدية منذ شهرين لاماكن تكاثر هذه الحشرات للقضاء على بيوضها.

 

وقال رئيس بلدية معان الكبرى الدكتور أكرم كريشان أنه تم توجيه كافة الفرق المتخصصة للعمل في المكافحة للقضاء على هذه الحشرات وقد تم التركيز على مواقع توالدها وتكاثرها من خلال اللجان المعنية التي قامت بزيارة إلى عدد من المزارع التي تقع على مشارف مدينة معان وخاصة التي تقع خلف محطة محروقات الأنصار على مدخل معان باتجاه العقبة لافتا إلى أن البلدية تنفذ حملات رش داخل الأحياء بواسطة فرق ميدانية.

 

مطالبا كريشان المواطنين بضرورة اخذ الحيطة والحذر اثناء عمليات الرش في الأحياء السكنية لان المبيدات الحشرية المستخدمة سامة ولها تأثيرات على صحة الأطفال.

 

مشيرا إلى أن اللجان اعتبرت هذه المزارع سببا رئيسا في انتشار الذباب والحشرات لعدم اتخاذها إجراءات السلامة العامة أثناء تعاملها مع السماد الطبيعي الغير مخمر والمكشوف وقامت بتحرير المخالفات الا ان العاملين  في هذه المزارع يضربون القوانين والأنظمة بعرض الحائط.

 

وتابع الدكتور كريشان حديثه أننا نواجه حالة تكسر المقولة الشائعة عن استحالة اجتماع البعوض بالذباب وأن وجودهما يعتمد على تبادل الأدوار بينهما بالليل والنهار، وقال لكننا نشهد اليوم اجتماعهما في بيئتنا هذا الموسم، موضحا أن معان يوجد فيها أنواع من الذباب، وانتشاره يعود لتكدس النفايات في مكب النفايات الذي يقع غرب معان والمزارع التي تقع على طريق أيل معان وخلف محطة محروقات الأنصار، وهذا ما وفر أهم العناصر الأساسية لانتشاره، وتواكب ذلك مع موسم تكاثر وتوالد الذباب

 

موضحا كريشان أن  الذباب يتميز بقدرته على التأقلم مع المبيدات المستخدمة في مكافحته، ونعاني جراء اعتياد أجيال من الذباب على المبيدات التي تستخدمها الجهات المعنية، مشيرا إلى أن البلدية  تنفذ عملا جيدا في المكافحة، لكن إذا لم تغير المبيدات المستخدمة قد نواجه أجيالا جديدة اعتادت عليها

 

إلى ذلك، عزا المواطنين في مدينة معان انتشار الذباب إلى تكدس النفايات وعدم الرقابة من قبل الجهات المعنية على المزارع التي تعتدي على أراضي خزينة الدولة وترفض تطبيق شروط الصحة والسلامة العامة في استخدامها للسماد الطبيعي دون أن تحرك الجهات الرسمية أي ساكن ضد هذه المزارع غير المرخصة قانونيا .

Thursday, May 16, 2019 - 12:47:54 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
المفرق الدجنيه
منشان الله ارحموا عباد الله
وبعدين بالوضع الذي لم يتغير من عقود يعني انا الي ستة وعشرون سنة على الدور والله لا فيه منطقية ولا مصداقية وكل سنة بقولوا الوضع بتحسن وبتغير يعني حتى الماجستير صار مش قادر يتعين شو لازم نؤخذ ثلاث دكتورات حتى نتوظف والا نكون ابن ناس عندهم فيتامين ( واو ) هم بحكوا ما في واسطة بس الصحيح انه وفي ومغطى بكفي يا جماعة والله راح تتحسبوا عند الله بحقوق كل هالناس المحرومة من حقها في الدور ... تعليقا على الخبر ...سبعينية تناشد وزير التربية والتعليم
حسين سليمان
لم اتلقى اي رسالة بخصوص الدعم لعام ٢٠١٩ . ولم استلم الدعم حتى الان مع العلم ان كل الذين سجلو معي الذين اخر رقم في بطاقاتهم الشخصية مثل رقم بطاقتي وهو رقم (٥) استلمو دعمهم منذ ان بدأ التسليم .....ماهو السبب اذا تكرمتم وشكرا . ... تعليقا على الخبر ...الضريبة: الاستعلام عن صرف الدعم من خلال موقع " دعمك"
ابو الامير
الدعم للشخص 27 دينار بمعدل 2,25بالشهر يعني الأسس الي وضعوها للدعم بتعني بمفهومهم انو الشخص بيصرف خبز بالشهر 2,25دينار معدل اليوم 7,50 قرش هل هذا الأساس صحيح ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!! ... تعليقا على الخبر ...الطراونة : فتح باب الاعتراضات على عدم صرف دعم الخبز للقطاعين العام والخاص
ابو الامير
يعني بس نعترض بعد كم شهر بردو علينا إن شاء الله عام 2030 حتى الأسس الي حطوها الموظفين الي عندهم مش عارفين يردو على الناس الي بحكي بعد يومين والي بحكي بعد اسبوع والي بحكي ما بعرف بدي اسال الناس الي بالشارع يمكن يردو علي ... تعليقا على الخبر ...الطراونة : فتح باب الاعتراضات على عدم صرف دعم الخبز للقطاعين العام والخاص
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018