لجنة الأوبئة توصي برفع الحجر عن بنايتين ومنزل في اربد بورصة عمان تنهي تداولاتها بـ 7ر5 مليون دينار أوقاف القدس تعمم الاجراءات الوقائية لرواد المسجد الاقصى غطاسو الدفاع المدني ينفذون حملة نظافة لأعماق البحر الأحمر.. فيديو المجلس القضائي يوضح حول المدد الموقوفة امام المحاكم 12 ألف عامل وافد سجل بمنصة مغادرة الأردن عودة دور المياه إلى ما كان عليه قبل الاعتداء على خط الديسي مستشفى الجامعة الأردنية يعلن عن العودة التدريجية لعمل العيادات الخارجية وصول باخرة محملة بـ(50) الف طن ديزل للمملكة %19.3 معدل البطالة في الأردن الكرك : توقيف احد المعتدين على خط مياه الديسي في القطرانة سحب 1000 عينة لمخالطي المصاب بفيروس كورونا في بلدة نحلة جرش أجواء ربيعية معتدلة في أغلب المناطق وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت "التربية": زيادة أعداد المدارس المخصصة لعقد الامتحانات الوزارية بعد تسمية تويتر تغريداته ب"المُضللة".. ترامب سيوقع أمرًا بشأن مواقع التواصل الاجتماعي

القسم : علوم وتكنولوجيا
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض فيروس كورونا - متابعة على مدار الساعة
نشر بتاريخ : 15/05/2019 توقيت عمان - القدس 1:24:03 PM
هل يمكن كشف اختراق "واتس آب" على هاتفك؟
هل يمكن كشف اختراق "واتس آب" على هاتفك؟



ضجت مواقع الشبكة العنكبوتية بالاختراق الأمني الأخير لتطبيق المراسلة الشهير "واتس آب"، الذي يهدد خصوصية 1.5 مليار مستخدم حول العالم.

وكشفت صحيفة "ذي صن" البريطانية أنه من الصعب، وربما يستحيل، على المستخدمين (وحتى فيسبوك) التأكد من عدم تعرض حساباتهم للاختراق بهدف التجسس.

- ماذا حدث في اختراق "واتس آب"؟

ذكرت التقارير أن شركة أمنية إلكترونية إسرائيلية، اسمها "NSO Group"، قامت بإنشاء برنامج يسمى "Pegasus"، استغله القراصنة لاختراق حسابات المستخدمين على "واتس آب"، ما يتيح لهم الوصول إلى الرسائل والصور وجهات الاتصال، وغير ذلك.

وكشفت الشركة (المملوكة من قبل فيسبوك) الخلل الحاصل في أوائل مايو، وأطلقت تحديثا الآن لإصلاح المشكلة.

وبهذا الصدد، طُرح العديد من الأسئلة الرئيسية حول الجهات، التي استخدمت برنامج "Pegasus"، ومن تعرض للاختراق من المستخدمين.

- هل يمكن معرفة ما إذا تعرض حسابك للاختراق؟

للأسف، من المستحيل حاليا معرفة ذلك، وقد نشر تبليغ عن احتمال تعرض جميع حسابات "واتس آب" للاختراق، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن البرنامج الخبيث تمكّن من فضح خصوصية كل مستخدم.

وأوضحت "ذي صن" أن "واتس آب" تواجه صعوبة في اكتشاف المستخدمين المحددين، الذين تأثروا بالانتهاك الأخير للخصوصية. كما تعتقد أن تحذير المستخدمين يمكن أن يسبب مشكلة، نظرا لامتلاك تطبيق المراسلة ميزة تشفير سرية، تمنع حدوث أي اختراق يستهدف المعلومات الخاصة.

ومع ذلك، تعمل الشركة مع عدد من منظمات حقوق الإنسان، لضمان إدراك الناشطين لهذه القضية الخطيرة.

وفي بيان وصل إلى "ذي صن"، قالت متحدث باسم "واتس آب": "نحن نشجع الناس على تحميل أحدث إصدار من تطبيقنا، وكذلك متابعة تحديث نظام التشغيل في الهاتف، لتوفير الحماية من الاختراقات المستهدفة المحتملة، المصممة لاستغلال المعلومات المخزنة على الهواتف المحمولة. نحن نعمل باستمرار مع شركاء الصناعة، لتوفير أحدث التحسينات الأمنية للمساعدة في حماية مستخدمينا".

وفي الواقع، من المحتمل أن عملية التجسس الناجمة عن الاختراق تستهدف مستخدمين محددين للغاية، أي أشخاص يملكون معلومات قيمة، مثل الصحفيين أو المحامين.

وفي حديثه إلى "ذي صن"، قال خبير الإنترنت في "Synopsys"، نبيل هننان،: "إن المخاطرة في هذا الحدث، تكمن في أن أي مستخدم واتس آب، استنادا إلى رقم هاتفه، يمكن استهدافه تقنيا. ويمكن للقراصنة تثبيت برامج خبيثة تسمح لهم بالوصول إلى سجل الاتصالات في الهاتف. كل مستخدم "واتس آب" في خطر. ومن الناحية الفنية، يمكن مهاجمة أي شخص، سواء عن قصد أو عن طريق الخطأ".

وكشف الخبراء أنه يصعب الكشف عن أدلة الاختراق أيضا، حيث تجري عملية التجسس من خلال الاتصال بهاتف المستخدم عبر ميزة المكالمة الصوتية في "واتس آب"، دون الحاجة إلى استقبال الاتصال أو الضغط على أي خيار أو زر.

ويعني ذلك أن تلقي أي مكالمة مجهولة عبر "واتس آب"، يعرّض هاتفك للاختراق، مع حذف سجل المكالمة باستخدام البرنامج الخبيث.

ويمكن القول إن خطورة الاختراق تكمن في صعوبة كشف أي دليل على التهديد المحتمل.

وبطبيعة الحال، يجب أن يكون جميع مستخدمي "واتس آب" متيقظين للغاية للهجمات المحتملة في المستقبل، مع التأكد من عدم فتح أي رسائل بريد إلكتروني مشبوهة، أو النقر على روابط مجهولة، أو تسليم معلومات مالية عبر البريد الإلكتروني.

الحقيقة الدولية - وكالات

Wednesday, May 15, 2019 - 1:24:03 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
فادي يوسف علي عوض
انا عامل مياومه اكسب رزقي من صيانة وتسويق فلاتر المياه المنزليه واغلب زبائني في عمان وانا سكان الزرقاء وانا منقطع عن الضمان من فترة طويله هل استطيع الحصول على تصريح لمزاولة عملي لدي عائلة من ستة افراد ... تعليقا على الخبر ...الغرايبة: إطلاق المنصة الالكترونية "stayhome.jo" لتقديم طلبات تصاريح التنقل الجزئي
ابراهيم السيلاوي
انقطاع المياه من اربع اسابيع في شارع البارحه اتمنا ان تئتينا غداً ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
يامهندس الحي الغربي خلف الكازيه المياه لم تصلنا نهائيا والموظف الذي يفتح الخط يتقصد بفتحها بشكل خفيف فالرجاء من عطوفتكم بان يتم فتح خط المياه بشكل قوي من اجل ان نقوم بتعبئة الماء لاننا من اسبوعين وانا اشتري تنكات ماء فالرجاء اغيثونا ... تعليقا على الخبر ...مياه اليرموك جاهزة للتعامل مع الأعطال والشكاوى
PF
factjo.com is really good ... تعليقا على الخبر ...٧ إصابات اثر حادث تصادم في منطقة غور حديثة
العمرو
الله يرحمها ويجعلها طير من طيور الجنه ويصبر والديها ولا يسعنا القول الا ان ما حدث هو قضاء الله وقدره وعمرها انتهى ولو وصلت للمستشفى على قيد الحياه وليس الاهمال او التقصير وبلدنا بخير والحمدلله وهناك جهود جباره بذلت من الحكومه والامن والجيش والدفاع المدني ولا يجوز انكار هذه الجهود يا اخوان كل الشكر للعيون التي لا تنام من اجل راحتنا ... تعليقا على الخبر ...الأمن العام: لا تقصير في حادثة وفاة طفلة بالزرقاء.. توفيت قبل وصول والدها المحطة الأمنية
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2020