القسم : البرلمان الاردني
نشر بتاريخ : 22/04/2019 توقيت عمان - القدس 4:58:31 PM
"ريف النواب" تطالب بإعادة دراسة كلف الترخيص للعاملين بقطاع المقالع
"ريف النواب" تطالب بإعادة دراسة كلف الترخيص للعاملين بقطاع المقالع

الحقيقة الدولية – عمان – خاص

 

طالبت لجنة الريف والبادية النيابية، الحكومة بتكليف لجنة لإعادة دراسة كلّف الترخيص للعاملين بقطاع المقالع في مناطق البادية.

 

وقال رئيسها النائب المحامي فيصل الأعور إن ما دفع اللجنة إلى ذلك هو "نُذر كارثة معيشية بدأت تحيط وتهدد العاملين بقطاع المقالع في مناطق البادية، جراء القرارات الحكومية غير المدروسة والمخالفة لأبسط قواعد التشغيل والمجحفة بحق العاملين في هذا القطاع".

 

وأوضح، في رسالة وجهها اليوم إلى رئيس الوزراء عمر الرزاز، أن من أبرز تلك القرارات: رفع بدل الكفالة ليصبح 3000 آلاف دينار لكل دونم مستأجر وبحد أدنى خمسة دونمات، ما يعني 15 ألف دينار بدل كفالة تستفيد منها البنوك فقط، وبدل تأجير للدونم الواحد 1600 دينار وبحد أدنى خمسة دونمات، اي ثمانية آلاف دينار سنويا والتي كانت سابقا 500 دينار للدونم الواحد، لافتا الى ان تلك المبالغة في البدلات يعني انضمام عشرات الآلاف من الاسر الى قائمة البطالة.

 

وزاد الأعور ان هذه القرارات لا يمكن ادراجها ضمن خطة التحفيز الاقتصادي لأنها ستؤدي بالتالي الى القضاء على العائلات المتوسطة واصحاب "القلابات" الصغيرة واصحاب المقالع الصغيرة.

 

وأضاف أن اللجنة ترى بأن هذا التوجه سيؤدي الى توقف عشرات المقالع عن الترخيص، متسائلا "كيف يتمكن صاحب المقلع من ترخيص مقلعه بهذه الشروط"؟.

 

وقال "أليس التسهيل من شأنه ان يدفع تلك المقالع الى الترخيص بدلا من العمل بشكل مخالف، علمًا بأن الحكومة تتقاضى على تصدير الحجر ثلاثة دنانير عن كل طن".

 

Monday, April 22, 2019 - 4:58:31 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
متواجده بكثره في الاغوار بشكل عام .. وفي كريمه وابوعبيده والشونه الشماليه .. ... تعليقا على الخبر ...تحذيرات من انتشار "أفعى فلسطين" السامة في الأردن
Zeooon9@gmail.com
مرحبا يعطيكن العافية كمان بعمان منتشرة ولا بس بالغور والاماكن الزراعية ... تعليقا على الخبر ...تحذيرات من انتشار "أفعى فلسطين" السامة في الأردن
اسماعيل إبراهيم دحدوح
وصلني مسج الدعم لخبز وعند مراجعتى للبنك لم أجد مستحقاتي ورقمي الوطني 9781045550 ... تعليقا على الخبر ...
ام يوسف
الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان ... تعليقا على الخبر ...عمّان.. وفاة شخص اثر تدهور مركبة في شارع الـ 100
احمد البلوي
أأكد بانك قائم ع الاصلاح كما اراهن عليك معاليك بتقديم خطوات ثابته تبنى لمن خلفك على الاصلاح الحكومي وتقديم الخدمه الى الامام سيدي ... تعليقا على الخبر ...الرزاز لموظفي مديرية أراضي غرب عمّان: لقد أعذر من أنذر.. فيديو
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018