القسم : البرلمان الاردني
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 09/04/2019 توقيت عمان - القدس 4:20:19 PM
"إدارية الأعيان " تدعو للاستفادة من دراسات وأبحاث المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية.. مصور
"إدارية الأعيان " تدعو للاستفادة من دراسات وأبحاث المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية.. مصور

الحقيقة الدولية – عمان - خاص

 

اطلعت اللجنة الادارية النيابية برئاسة العين مازن الساكت اليوم الثلاثاء، على الدور الذي يقوم به المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية في مجالات الدراسات والبحوث المتصلة بقطاع التربية والتعليم و الموارد البشرية وسوق العمل والقطاع الاقتصادي، ودراسات  الفجوة بين جانبي العرض والطلب.

 

 

و عرض رئيس المركز الدكتور عبد الله عبابنة، لمهام وواجبات المركز الذي يتبع المؤسسات للمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا.

 

وقال إن انشاء المركز جاء كأحد مخرجات المؤتمر الاول للتطوير التربوي الذي عقد عام 1987، بهدف متابعة وتقييم خطة التعليم في الاردن، مبينا ان المركز يعد الجهة المهنية والحيادية الوحيدة المعتمدة لدى الجهات الدولية ووزارة التربية والتعليم والمسؤولة عن المتابعة والتقييم الخارجي لخطط تطوير التعليم في الاردن.

 

و قال إن الدراسات التي يجريها المركز تاتي في اطار متطلبات الخطط  التطويرية لمختلف القطاعات في الاردن، وتتفق مع رؤية الاردن 2020-2025، و توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية .

 

و أكد أن دراسات وأبحاث المركز تتم وفق منهجية علمية دقيقة، لارتباطها الوثيق بترشيد صناعة السياسات التطويرية،  ما يؤكد أهميتها  كمرجعية أساسية عند صناعة القرار التنموي .

 

  كما عرض عبابنة لأهداف المركز المتمثلة بإجراء الدراسات والبحوث والتنسيق، ودراسة القطاعات التنموية ذات الاولوية في سوق العمل، ودراسات سوق العمل، وتطوير نظم معلومات الموارد البشرية، بالإضافة الى التدريب والاستشارات.

 

و قال ان المركز تم اختياره من اتحاد مجالس البحث العلمي العربية كمقر للرابطة العربية لمراكز بحوث تنمية الموارد البشرية في الوطن العربي، فيما تم اختياره من منظمة اليونسكو العالمية مركزا اقليمياً في مجال اعداد القيادات التربوية في مجالي التخطيط التربوي والإدارة التربوية.

 

 واصدر المركز  بحسب الدكتور عبابنة، نحو 200 دراسة وبحث في مجالات تقييم النظم والبرامج والتجديدات، وبخاصة في مجال التربية والتعليم والتعليم العالي والتعليم والتدريب المهني والتقني والإدارية التربوية ومراقبة الاداء المدرسي والمؤسسات التعليمية، و اقتصاديات التعليم وتنمية الموارد البشرية، والسياسات والدراسات المسحية للقطاعات ذات الاولوية في سوق العمل.

 

كما يقوم المركز بالاشراف المباشر على إجراء الدراسات الدولية للرياضيات والعلوم ( TIMSS)، والدراسة الدولية لبرنامج تقييم الطلبة (PISA) في مدارس المملكة .

 

  بدورهم، اشاد رئيس واعضاء اللجنة بدور المركز وجهوده، اهمية الاستفادة القصوى من نتائج الدراسات والبحوث التي يجريها المركز  وتوظيف مخرجاتها في إعداد السياسات والخطط  الحكومية المختلفة.

 

   كما أكدوا ضرورة مأسسة الشراكة ما بين المركز والوزارات والمؤسسات الرسمية لخدمة جهود التنمية البشرية والاقتصادية والإدارية في المملكة، حيث ستطلب اللجنة من الحكومة عبر رئاسة المجلس دعم المركز والاخذ بنتائج الدراسات والبحوث التي ينفذها في مختلف القطاعات.

 

كما شددوا على أهمية الاستثمار في الموارد البشرية الأردنية والاستفادة من الكفاءات الأردنية في مختلف المجالات .

Tuesday, April 9, 2019 - 4:20:19 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023