القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 23/03/2019 توقيت عمان - القدس 1:46:57 PM
على غير العادة.. جبال جنوب الأردن العالية على موعد مع "ثلجة آذار" الاثنين
على غير العادة.. جبال جنوب الأردن العالية على موعد مع "ثلجة آذار" الاثنين

الحقيقة الدولية – عمان - خاص

تندفع الى المملكة يوم الاثنين الموافق 25 آذار 2019  كتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ تؤدي إلى تشكل منخفض جوي مصنف بأنه من الدرجة الثانية وفقاً لمقياس طقس العرب لشدة المنخفضات الجوية، ويتم مراقبة احتمالية تطوره الى الدرجة الثالثة خلال الساعات القليلة القادمة.

ومن المتوقع، وفق موقع "طقس العرب"  أن يجلب هذا المنخفض تساقطاً للثلوج بشكل نادر وغير معتاد نسبة لهذا الوقت من العام، فوق المرتفعات الجبلية العالية التي ترتفع عن 1300 متر إعتبارا ً من ساعات فجر الاثنين وتبقى الفرصة متاحة حتى ساعات المساء.

ولا يستبعد حدوث تراكمات للثلوج في تلك المناطق وحدوث بعض الإغلاقات هناك.

يذكر أن المملكة تشهد أحياناً في بعض السنوات تساقطاً للثلوج خلال آذار، لكن تعتبر فرصة تساقط الثلوج في نهايات آذار أمراً نادراً وقليل الحدوث.

حيث شهدت المملكة تساقطاُ للثلوج في آذار في كل من أعوام 2003 و 2007 و 2009 و 2012 ، ولعل أبرز تلك الأحداث الجوية كانت يوم 25-3-2003 حيث تساقطت وتراكمات الثلوج في مناطق مختلفة من المملكة بما فيها العاصمة عمان.

إلى ذلك قالت دائرة الأرصاد الجوية ان المملكة تتأثر يوم ومساء الأحد تدريجيا بكتلة هوائية باردة جدا ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي؛ لذا تتكاثر كميات الغيوم ، لتتحول الأجواء إلى غائمة، وتسقط بمشيئة الله خلال ساعات الليل الأمطار في معظم المناطق بما فيها العقبة ، تكون غزيرة على فترات ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحيانا، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وهناك فرصة ضعيفة مع ساعات فجر الأثنين لسقوط زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال الجنوبية العالية ، الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في المناطق الصحراوية.

 اما يوم الاثنين فتبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة جدا ، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة؛ لتسجل اقل من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (5-6) درجات مئوية، وتسود اجواء باردة وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة ، تكون اثناء النهار غزيرة على فترات ويصحبها الرعد وتساقط البرد احياناً، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة ،  الرياح شمالية غربية نشطة السرعة يرافقها هبات قوية أحيانا تصل ما بين 50-60 كيلومتر في الساعة .

Saturday, March 23, 2019 - 1:46:57 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
ابو مصعب
القاعده الشرعيه تقول لا ضر ولا ضرار والنفس أولى بالحياة لذا ما دام ان البتر قد يؤدي للموت فتساق الديه ويعوض عن سنين السجن التي قضاها في السجن حيث حرم الحريه فيها وكا بالإمكان إخراجه بالكفاله الضامن ومعالجته فإذا ثبت سلامته يقتص منه اما كذا فليس من الشرع في شيء ... تعليقا على الخبر ...سعودي في السجن منذ 16 عاما والسبب مرض السكري
عمران بزادوغ
ارجو اضافة مواعيد الوصول او موقع الباصات يكون مفتوح على make ... تعليقا على الخبر ...خطوط ومسارات باص عمّان.. تفاصيل
متئ بدكم تفتحوو تجنيد المدني في الامن العام ... تعليقا على الخبر ..."الامن العام" تنفي نشر اعلان تجنيد اناث بالصبغة العسكرية
نور
ضرار القاسم
لا عنا راتب تقاعدى ولا مؤجرين ولا سيارات وما طلع النا....رفضو المعامله ... تعليقا على الخبر ..."ضريبة الدخل": أصحاب "ثروات" تقدموا للحصول على دعم الخبز
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018