القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 23/03/2019 توقيت عمان - القدس 1:46:57 PM
على غير العادة.. جبال جنوب الأردن العالية على موعد مع "ثلجة آذار" الاثنين
على غير العادة.. جبال جنوب الأردن العالية على موعد مع "ثلجة آذار" الاثنين

الحقيقة الدولية – عمان - خاص

تندفع الى المملكة يوم الاثنين الموافق 25 آذار 2019  كتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ تؤدي إلى تشكل منخفض جوي مصنف بأنه من الدرجة الثانية وفقاً لمقياس طقس العرب لشدة المنخفضات الجوية، ويتم مراقبة احتمالية تطوره الى الدرجة الثالثة خلال الساعات القليلة القادمة.

ومن المتوقع، وفق موقع "طقس العرب"  أن يجلب هذا المنخفض تساقطاً للثلوج بشكل نادر وغير معتاد نسبة لهذا الوقت من العام، فوق المرتفعات الجبلية العالية التي ترتفع عن 1300 متر إعتبارا ً من ساعات فجر الاثنين وتبقى الفرصة متاحة حتى ساعات المساء.

ولا يستبعد حدوث تراكمات للثلوج في تلك المناطق وحدوث بعض الإغلاقات هناك.

يذكر أن المملكة تشهد أحياناً في بعض السنوات تساقطاً للثلوج خلال آذار، لكن تعتبر فرصة تساقط الثلوج في نهايات آذار أمراً نادراً وقليل الحدوث.

حيث شهدت المملكة تساقطاُ للثلوج في آذار في كل من أعوام 2003 و 2007 و 2009 و 2012 ، ولعل أبرز تلك الأحداث الجوية كانت يوم 25-3-2003 حيث تساقطت وتراكمات الثلوج في مناطق مختلفة من المملكة بما فيها العاصمة عمان.

إلى ذلك قالت دائرة الأرصاد الجوية ان المملكة تتأثر يوم ومساء الأحد تدريجيا بكتلة هوائية باردة جدا ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي؛ لذا تتكاثر كميات الغيوم ، لتتحول الأجواء إلى غائمة، وتسقط بمشيئة الله خلال ساعات الليل الأمطار في معظم المناطق بما فيها العقبة ، تكون غزيرة على فترات ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحيانا، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، وهناك فرصة ضعيفة مع ساعات فجر الأثنين لسقوط زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال الجنوبية العالية ، الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مثيرة للغبار خاصة في المناطق الصحراوية.

 اما يوم الاثنين فتبقى المملكة تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة جدا ، حيث يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة؛ لتسجل اقل من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (5-6) درجات مئوية، وتسود اجواء باردة وغائمة وماطرة في معظم مناطق المملكة ، تكون اثناء النهار غزيرة على فترات ويصحبها الرعد وتساقط البرد احياناً، مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة ،  الرياح شمالية غربية نشطة السرعة يرافقها هبات قوية أحيانا تصل ما بين 50-60 كيلومتر في الساعة .

Saturday, March 23, 2019 - 1:46:57 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
أن شاء الله انا اكون منهم
وظائف القطاع الصحي في العقبة
السلام عليكم: ابنتي رقمها في ديوان الخدمة المدنية (1) على محافظة العقبة و منذ سنتين ، حيث تخرجت بكلوريس تمريض سنة 2010، لم تحصل على وظيفة للان ، و قدمت امتحان تنافسي في شهر آب العام الماضي و نجحت ، الغريب في الأمر، بانة لا يوجد وظائف للقطاع الصحي في محافظة العقبة، ضمن هذه القائمة، هل هذا معقول ؟ ... تعليقا على الخبر ..."الحقيقة الدولية" تنشر اسماء 8803 وظيفة اعلن عنها ديوان الخدمة المدنية – رابط
َّسؤأّلَ يِّحٌتّأّجِ جِوِأّبِ
يِّزِّمَ أّنِتّ عٌمَ تّحٌګيِّ عٌنِ مَصٌروِفِّ يِّوِمَ 9 دِنِأّنِيِّر أّضّربِهِمَ بِـ 30 بِطّلَعٌ عٌنِدِګ 270 لَلَشٍخَصٌ أّلَوِأّحٌدِ أّلَأّعٌزِّبِ بِأّلَشٍهِر عٌأّئلَهِ دِخَلَهِأّ أّلَشٍهِريِّ 400 دِيِّنِأّر وِمَګوِنِهِ مَنِ 4 أّشٍخَأّصٌ أّحٌَّسبِهِأّ بِعٌقِلَګ ګمَ بِدِهِمَ مَصٌروِفِّ شٍهِريِّ مَنِ فِّوِوِأّتّيِّر ګهِربِأّء وِمَأّء وِأّجِأّر بِيِّتّ بِأّلَأّضّأّفِّهِ لَلَتّغٌذّيِّهِ وِمَلَبَِّس وِمََّسګنِ بِأّلَأّجِأّر مَدِأّرَّس جِأّمَعٌأّتّ مَنِأَّّسبِأّتّ ...... إلَخَ ... تعليقا على الخبر ...خليجي يُكذّب غلاء المعيشة بالأردن.. فيديو
ام أيهم عنواني الرصيفه
انا ام أربع اولاد ايتام اولادي الهم راتب ضمان بروح ع الأيتام بس انا بدي افهم انه الهم دعم الخبز بنزل وين وكيف بدي احصل عليه لانه انا متزوجه لكن اولادي بحضانتي ... تعليقا على الخبر ...إسحاقات : تسليم أسس صرف دعم الخبز لمجلس الوزراء الأسبوع الحالي
انا متزوجة من مصري ومش لازم يتسافر لانه موطنه اردنيه ... تعليقا على الخبر ...العمالة الوافدة والزواج من الاردنيات.. المصلحة هي الغالب
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018