القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 22/03/2019 توقيت عمان - القدس 7:02:03 PM
مؤتمرون يدعون لسياسات وطنية تعزز التوجه نحو التعليم المهني والتقني
مؤتمرون يدعون لسياسات وطنية تعزز التوجه نحو التعليم المهني والتقني

الحقيقة الدولية  -العقبة – خاص

واصل المشاركون في المؤتمر الدولي حول التعليم المهني والتقني المنعقد في العقبة، اعماله لليوم الثاني على التوالي، بمناقشة عددا من اوراق العمل والبحوث المتخصصة.

و أكد المتحدثون ضرورة إيجاد سياسات وطنية وبيئة محفزة للتعليم المهني والتقني،  و توظيف التكنولوجيا الحديثة في هذا القطاع، و تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص وارباب العمل لزيادة  نسب الالتحاق به. 

  وقدم مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس هاني خليفات، قراءة في مشروع اصلاح قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني في الاردن. 

 و كشف المهندس خليفات عن توجه لانشاء هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية و التقنية في الأردن، لتطوير وتنظيم  قطاع التعليم المهني والتقني بالأردن والارتقاء به. 

كما اشار المهندس خليفات للاطار الوطني للمؤهلات المهنية الذي كلفت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في الاردن بتفنيذه، مشيرا كذلك للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية الى تقديم برامج نوعية في هذا المجال وفقا لافصل الممارسات الدولية وزيادة الاقبال عليه وصولا الى  50 بالمئة من اجمالي الملتحقين بمراحل التعليم ما بعد الالزامي. 
   وعرضت الورقة كذلك  لابرز  للتحديات التي تواجه قطاع التدريب والتعليم المهني والتقني بالاردن،  وفي مقدمتها التشعب في برامجه وتعدد القوانين والانظمة التي تقود القطاع، بالاضافة الى ضعف مشاركة القطاع الخاص والنظرة السلبية للعمل المهني وارتفاع كلف البرامج الخاصة به.

     وبحث المؤتمر في يومه الثاني عددا من اوراق العمل حول حاكمية التعليم المهني والتقني والتدريب في الأردن، و دور مديري المدارس الاساسية في الاردن وفلسطين في توجيه الطلبة نحو التعليم المهني وفي تعزيز الاتجاهات نحوه.

 كما ناقشت الجلسات كذلك، مقترحات لاعداد وتسويق طلبة وخريجي الكليات والجامعات ومراكز التدريب التقنية والمهنية لسوق العمل الاردني في ضوء التجربة الكندية، ودور قنوات التواصل الاجتماعي في ترسيخ مفهوم التعليم والتقني. 

 كما تناولت أوراق العمل التجارب العربية في التعليم المهني والتقني، وبخاصة في الكويت والسعودية وعمان وفلسطين.

Friday, March 22, 2019 - 7:02:03 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
ام اردنية
هلأ انا رح اطلع من الموضوع انا ابني عنده توحد بس بدي حدا يتكفل لعلاجه عمره تسع سنوات حرام عمره بيضيع عالفاضي هو ابني الوحيد الباقي بناتان اناشاء موظفة و زوجي موظف بس والله مش قادرين انا ما بالحد و نفسي عزيزة بس مش هاني علي يضل هيك لما الظروف تتحسن لأنا مديونين و الديانة ما بيرحمو ... تعليقا على الخبر ...الطفل المعنّف لدى حماية الأسرة.. ومحافظ جرش يوعز بجلب الخال المعتدي
برنامج الدعم التكميلي
تحياتي لكل القائمين على هذا البرنامج . واتمنى التوضيح للمنتفع بعد الدخول والتسجيل ماهي رسالة الرد؟؟حيث لايتم إرسال رسالة رد للمشترك او المنتفع الذي قام بالتسجيل على الرابط والموقع الإلكتروني المعلن ؟؟ او كيف يعلم بان طلبه قد اصبح مسجلا لديهم الكترونيا ؟؟ هل هنالك رد لاحق أم مباشر على تسجيل الطلب على الموقع ؟؟؟ وماهي الخطوه التاليه التي عليه القيام بها للاشتراك بالانتفاع من هذا البرنامج ؟؟ شاكرا لكم حسن تعاونكم ولطف تجاوبكم . ... تعليقا على الخبر ...صندوق المعونة: لا تمديد لفترة تقديم طلبات الانتفاع من برنامج الدعم التكميلي
حسبي الله ونعم الوكيل فيه لازم ياخد جزاءه ... تعليقا على الخبر ...فيديو لتعنيف طفل يثير غضب الاردنيين
خالد حسني على موسى
وحيد
ليش المنتفعين من المعونه الوطنيه لا يشملهم الدعم التكميلي علما ما في واحد اكثر ٢٥٠ ... تعليقا على الخبر ..."المعونة الوطنية" يعلن استمرار إستقبال طلبات الانتفاع من برنامج الدعم التكميلي
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018