القسم : طب وصحة
نشر بتاريخ : 21/03/2019 توقيت عمان - القدس 9:37:28 PM
هل يُفضل غسل الدجاج واللحوم قبل طهيها؟
هل يُفضل غسل الدجاج واللحوم قبل طهيها؟

صحيح أن غسل الطعام والمكونات الغذائية قبل طهيها من القواعد الأساسية في سلامة الغذاء، لكن ما نجهله في هذا الموضوع ان بعض هذه الأطعمة لا يجب غسله قبل طهيه وهي من الأخطاء الشائعة التي يقترفها كثيرون في المطبخ. لذلك عرض موقع cleveland clinic قواعد سلامة الغذاء لبعض هذه الأطعمة، بعضها سيصدمك.

1- لا تغسل اللحوم قبل طهيها
لن تصدق ذلك، لكن كثيرين يقترفون هذا الخطأ. يظن الناس ان غسل الدواجن النيئة او لحم البقر وغيرها من اللحوم مهمة اساسية وضرورية قبل الطهي. في حال وجود البكتيريا فهي حتماً ستموت في عملية الطهي، لكن عند غسل الدجاج واللحوم قبل طهيها، فأنت تعرضين انتقال البكتيريا الى باقي الأشياء الموجودة في مطبخك وهذا ما نسميه بالتلوث المتبادل.

2- عدم غسل البيض
قاعدة عدم غسل اللحوم والدجاج تنطبق ايضاً على البيض. من الأخطاء الشائعة التي يقترفها البعض غسل البيض بعد شرائه. لهذه العملية تأثير سلبي على الصحة، إذ إنَّ غسل البيض يؤدي إلى إزالة الطبقة الطبيعيَّة الواقية، ويُحدِث شقوقاً دقيقة في القشرة الخارجيَّة، وهو ما يسمح للبكتيريا أن تتسرب إلى داخل البيضة وتتكاثر هناك.

3- غسل الخضراوات والفاكهة من المهم جداً عند شراء الفاكهة والخضراوات وقبل تناولها واستخدامها في الطبخ ان نغسلها جيداً في مياه باردة حتى نتأكد من نظافتها وإزالة اي بكتيريا عليها. اذا كانت قشرتها صلبة فلا بأس في استخدام الفرشاة لتنظفيها كما هي الحال مع البطاطا او التفاح ولكن احذر من استخدام اي من المنظفات او الصابون عند غسل الفاكهة والخضراوات، لأنها غير آمنة وصحية.

لذلك عند تحضير الفاكهة والخضار، اقطع اي منطقة عليها علامات او كدمات وتخلص منها لأنها تكون بمثابة بيئة حاضنة لنمو البكيتريا. كذلك ضع الفاكهة والخضار في الثلاجة حتى تحافظ على سلامة طعامك وجودته.

4- لا تنقع اللحوم في مياه مالحة للتخلص من البكتيريا

هذا خيار شخصي ولا علاقة له بسلامة الغذاء وجودته. لكن في حال كنت تقوم بذلك، عليك اتخاذ التدابير والقواعد اللازمة لتجنب انتقال التلوث الغذائي او البكتيريا الى مكان آخر في المطبخ، وعند نقعه تأكد أن يكون اللحم في الثلاجة.

5- عدم استخدام الأدوات نفسها عند تحضير الطعام

من المهم جداً وآمن ايضاً ان تستخدم لكل نوع معدات واداة خاصة به كالسكين والصحن ولوح التقطيع وغيره...اذا كنت مثلا عند الانتهاء من تقطيع اللحم، ضع كل ما استخدمته لتنظيفه وغسله، واستخدم ادوات اخرى نظيفة لتقطيع الخضراوات. بذلك تتجنب انتقال البكيتريا او التلوث الغذائي من منتج الى آخر. أما اذا اردت استعمال السكين نفسه فعليك غسله في ماء فاترة وتنظيفه جيداً قبل استخدامه من جديد.

الحقيقة الدولية - وكالات

Thursday, March 21, 2019 - 9:37:28 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
ام اردنية
هلأ انا رح اطلع من الموضوع انا ابني عنده توحد بس بدي حدا يتكفل لعلاجه عمره تسع سنوات حرام عمره بيضيع عالفاضي هو ابني الوحيد الباقي بناتان اناشاء موظفة و زوجي موظف بس والله مش قادرين انا ما بالحد و نفسي عزيزة بس مش هاني علي يضل هيك لما الظروف تتحسن لأنا مديونين و الديانة ما بيرحمو ... تعليقا على الخبر ...الطفل المعنّف لدى حماية الأسرة.. ومحافظ جرش يوعز بجلب الخال المعتدي
برنامج الدعم التكميلي
تحياتي لكل القائمين على هذا البرنامج . واتمنى التوضيح للمنتفع بعد الدخول والتسجيل ماهي رسالة الرد؟؟حيث لايتم إرسال رسالة رد للمشترك او المنتفع الذي قام بالتسجيل على الرابط والموقع الإلكتروني المعلن ؟؟ او كيف يعلم بان طلبه قد اصبح مسجلا لديهم الكترونيا ؟؟ هل هنالك رد لاحق أم مباشر على تسجيل الطلب على الموقع ؟؟؟ وماهي الخطوه التاليه التي عليه القيام بها للاشتراك بالانتفاع من هذا البرنامج ؟؟ شاكرا لكم حسن تعاونكم ولطف تجاوبكم . ... تعليقا على الخبر ...صندوق المعونة: لا تمديد لفترة تقديم طلبات الانتفاع من برنامج الدعم التكميلي
حسبي الله ونعم الوكيل فيه لازم ياخد جزاءه ... تعليقا على الخبر ...فيديو لتعنيف طفل يثير غضب الاردنيين
خالد حسني على موسى
وحيد
ليش المنتفعين من المعونه الوطنيه لا يشملهم الدعم التكميلي علما ما في واحد اكثر ٢٥٠ ... تعليقا على الخبر ..."المعونة الوطنية" يعلن استمرار إستقبال طلبات الانتفاع من برنامج الدعم التكميلي
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018