"مرض قاتل" ينتشر في ولاية أمريكية ويهدد حياة البشر بعد وصول مغامر بريطاني لأقصى نقطة في إفريقيا ركضا.. خبراء يوضحون ما يفعله الجري بالجسم "الديناصور" الهندي.. هل يسرح في الطبيعة حقا أم في مخيلة البشر؟ هل تغلب ريال مدريد على مان سيتي بالحظ؟.. غوارديولا ينهي الجدل أراوخو يرد على انتقادات غوندوغان لأدائه في لقاء سان جيرمان 4 من دولة واحدة.. 5 نجوم عرب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا رئيس الأركان الجزائري: بلادنا في أشد الحرص على قرارها السيادي تونس.. القبض على إرهابي مصنف بأنه "خطير جدا" الناطق باسم اليونيفيل: القوة الأممية المؤقتة في لبنان محايدة ولا تقوم بأنشطة مراقبة ولا تدعم أي طرف اتفاق سوري عراقي إيراني لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ماكرون يرفض الاتهامات بازدواجية المعايير بسبب زيادة مشتريات فرنسا من الغاز الروسي بينهم محكوم عليهم بالإعدام.. رئيس زيمبابوي يعفو عن آلاف السجناء بمناسبة عيد الاستقلال بروكسل تعتزم استثمار نحو 3 مليارات يورو من الفوائد على الأصول الروسية المجمدة في دعم أوكرانيا القوات الجوية الروسية تدمر 5 قواعد للمسلحين في محافظة حمص السورية الصفدي يبحث مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب وجهود إيصال المساعدات لغزة

القسم : دولي - نافذة شاملة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 20/03/2019 توقيت عمان - القدس 2:07:26 PM
كازاخستان تغير اسم عاصمتها إلى "نور سلطان"
كازاخستان تغير اسم عاصمتها إلى "نور سلطان"


أعلنت كازاخستان تغير رسميا اسم عاصمتها الحالية آستانة إلى "نور سلطان"، الأربعاء، تيمنا بالرئيس السابق نور سلطان نزارباييف، وفقا لوسائل إعلام رسمية.

وأيد البرلمان الكازاخستاني في تصويت، الأربعاء، اقتراح الرئيس الجديد للبلاد، قاسم جومارت توكاييف، تغيير اسم العاصمة إلى "نور سلطان" تيمنا بالرئيس السابق غداة استقالته المفاجئة بعد حكم استمر قرابة 30 عاما.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "كازينفورم" عقب تصويت البرلمان "تم تغيير اسم آستانة رسميا الآن إلى نور سلطان".

واستقال نزارباييف (78 عاما)، الثلاثاء، في أولى خطوات تحول سياسي محكم فيما يبدو ويضمن له الاحتفاظ بنفوذ كبير.

ووفقا للدستور، سيكمل توكاييف بقية مدة نزارباييف، التي تنتهي في أبريل عام 2020.

ولم يتضح بعد ما إذا كان رئيس الوزراء السابق الذي تلقى تعليمه في موسكو سيرشح نفسه بعد ذلك للرئاسة، وقد أشاد نزارباييف به، الثلاثاء، ووصفه بأنه "رجل يمكن الوثوق فيه لقيادة كازاخستان".

وتولى نزارباييف رئاسة البلاد الغنية بالنفط عام 1989، عندما كانت جمهورية سوفيتية وكان يفوز في الانتخابات بأكثر من 90 بالمئة.

وقال توكاييف بعد أن أدى اليمين الدستورية إنه سيواصل سياسات نزارباييف وسيعتمد على آرائه في الأمور السياسية الرئيسية.

الحقيقة الدولية  -وكالات

Wednesday, March 20, 2019 - 2:07:26 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023