القسم : طب وصحة
نشر بتاريخ : 15/03/2019 توقيت عمان - القدس 4:08:37 PM
ما علاقة الخصوبة بإصابة النساء بالسرطان؟
ما علاقة الخصوبة بإصابة النساء بالسرطان؟

وجدت دراسة جديدة أن النساء المصابات بالعقم أو اللواتي يعانين من مشاكل في الخصوبة، أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة 18%، ولا سيما سرطان الرحم والمبيض.

 

ويمكن أن يرجع السبب إلى تناول النساء اللواتي يخضعن لتجربة أطفال الأنابيب، لأدوية قوية تغير مستويات الهرمون لديهن. ويمكن أن تعاني النساء المصابات بالعقم من مشاكل وراثية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى عدم الإنجاب.

 

وتتبع الباحثون حالة أكثر من 64 ألف امرأة يعانين من مشاكل الخصوبة، على مدار 4 سنوات تقريبا، مع مقارنة السجلات الطبية ببيانات 3.1 مليون امرأة خصبة.

 

وأظهرت النتائج أن 2% من النساء المصابات بالعقم، شُخصت إصابتهن بالسرطان في ذلك الوقت، مقارنة بـ 1.7% فقط من النساء اللواتي لا يعانين من مشاكل الخصوبة.

 

وقال الدكتور غياثري موروغابان، معد الدراسة الرئيس في كلية الطب بجامعة ستانفورد: "لا نعرف أسباب الزيادة في إصابات السرطان التي وجدناها في هذه الدراسة، يمكننا فقط إظهار وجود علاقة بين العقم والسرطان. وفي المستقبل، نأمل أن نتمكن من فهم سبب تعرض النساء المصابات بالعقم، لخطر أعلى للإصابة بالسرطان، من خلال تحديد آلية شائعة يمكن أن تسبب السرطان والعقم".

 

وأثيرت مخاوف بشأن العقاقير التي تُعطى للنساء المصابات بالعقم أثناء التلقيح الصناعي، والتي تعد ضرورية لتحفيز المبايض حتى تتمكن من إنتاج بويضات إضافية، لتخصيبها في المختبر وإنشاء جنين.

 

ولم تجد الدراسة أن النساء المصابات بالعقم لديهن معدلات أعلى من سرطان الثدي، ولكنهن أكثر عرضة بنسبة 78% للإصابة بسرطان الرحم، و64% للإصابة بسرطان المبيض.

 

كما ربط بعض الخبراء الهرمونات الجنسية للإناث بسرطان الكبد، كما أن النساء المصابات بالعقم أكثر عرضة بنسبة 59% للإصابة بسرطان الكبد أو المرارة.

 

وتشير الدراسة التي نُشرت في مجلة "Human Reproduction"، إلى احتمال إصابة النساء المصابات بالعقم، بالسرطان بغض النظر عما إذا كن قد خضعن للتلقيح الصناعي.

 

ويمكن أن يكون إنجاب الأطفال هو الحل للنساء الراغبات في الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان، حيث أن عملية الإنجاب تؤثر على الهرمونات المرتبطة ببعض أنواع السرطان.

 

ويؤكد الباحثون أيضا على أن زيادة خطر الإصابة بالسرطان لدى المرأة المصابة بالعقم، ما تزال صغيرة، حيث قال الدكتور المعد، مايكل أيزنبرغ، إن "انخفاض معدل الإصابة بالسرطان بشكل عام بين هؤلاء النساء، يعني أن واحدة من بين 49 امرأة مصابة بالعقم ستصاب بالسرطان أثناء فترة المتابعة، مقارنة بواحدة من 59 امرأة غير مصابة بالعقم".

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Friday, March 15, 2019 - 4:08:37 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
متواجده بكثره في الاغوار بشكل عام .. وفي كريمه وابوعبيده والشونه الشماليه .. ... تعليقا على الخبر ...تحذيرات من انتشار "أفعى فلسطين" السامة في الأردن
Zeooon9@gmail.com
مرحبا يعطيكن العافية كمان بعمان منتشرة ولا بس بالغور والاماكن الزراعية ... تعليقا على الخبر ...تحذيرات من انتشار "أفعى فلسطين" السامة في الأردن
اسماعيل إبراهيم دحدوح
وصلني مسج الدعم لخبز وعند مراجعتى للبنك لم أجد مستحقاتي ورقمي الوطني 9781045550 ... تعليقا على الخبر ...
ام يوسف
الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان ... تعليقا على الخبر ...عمّان.. وفاة شخص اثر تدهور مركبة في شارع الـ 100
احمد البلوي
أأكد بانك قائم ع الاصلاح كما اراهن عليك معاليك بتقديم خطوات ثابته تبنى لمن خلفك على الاصلاح الحكومي وتقديم الخدمه الى الامام سيدي ... تعليقا على الخبر ...الرزاز لموظفي مديرية أراضي غرب عمّان: لقد أعذر من أنذر.. فيديو
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018