وفيات الاردن وفلسطين اليوم الخميس 21/3/2019 بـدء الترشـح لمجلـس نقابـة المعلمين 26 الحالي معركة الكرامة ..أيام خالدة لا تنسى ورجال خلّدوا التاريخ وكتبوه بأحرف من نور انتهاكات المستوطنين تنغّص حياة مواطني الخليل ماي تطالب بإرجاء الخروج من الاتحاد الأوروبي حتى 30 حزيران الأمير هاري وقرينته يقدمان العزاء بضحايا نيوزلندا برلمان نيوزيلندا يستهل جلسته بآيات من القرآن الكريم البنتاغون يخصص نحو مليار دولار لدعم القوات العراقية و«قسد» بسوريا زلزال بقوة 5ر5 درجة يضرب "دنيزلي" التركية ولا إصابات الصين تطور طائرة بدون طيار تعمل ببطارية وقود هيدروجيني لبنان يحتج على تثبيت "اسرائيل" بوابات حديدية على الجدار الفاصل مختصون : القطاع الزراعي يحتضر .. والحكومة : عنزة ولو طارت"- فيديو الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بالذكرى الحادية والخمسين لمعركة الكرامة الخالدة الزبن: توجه لنقل مركز الطب الشرعي خارج مستشفى البشير الأردن يدين الهجوم الإرهابي في هولندا

القسم : احداث متدحرجه
نشر بتاريخ : 15/03/2019 توقيت عمان - القدس 3:36:40 PM
تفاصيل جديدة حول الهجوم الإرهابي بنيوزيلندا ومنفذه
تفاصيل جديدة حول الهجوم الإرهابي بنيوزيلندا ومنفذه

كشفت مصادر في الجالية المسلمة بنيوزيلندا الجمعة، عن تفاصيل جديدة تتعلق بحادثة الهجوم الإرهابي المسلح على مسجدين في "كرايست تشيرش" خلال استعداداتهم لتأدية الصلاة.

 

وقال الرئيس السابق لاتحاد الجمعيات الإسلامية في نيوزيلندا (FIANZ) حازم عرفة، إن "أحد الحاقدين العنصريين كان يخطط لارتكاب هذه الجريمة منذ سنتين".

 

وأشار عرفة وفق موقع "عربي21" إلى أن القاتل هو من أصل أسترالي، ووصل إلى نيوزيلندا قبل ثلاثة أشهر، لافتا إلى أن الجريمة وقعت عند الساعة الواحدة والنصف ظهرا، في بداية خطبة الجمعة".

 

وأكد عرفة أن القاتل أطلق النار وقتل المصلين بدم بارد، لافتا إلى أنه "عندما انتهى من إطلاق النار داخل مسجد النور، خرج وكان هناك امرأة مصابة ملقاة على الأرض، وطلبت منه النجدة، إلا أنه قابلها بإطلاق النار وقتلها على الفور".

 

ونوه عرفة إلى أن "المجتمع في نيوزيلندا يعيش في حالة ذهول كاملة أمام ما حدث"، موضحا أن "الدولة صنفت الحادث على أنه عمل إرهابي، وقامت باعتقال القاتل، لأجل التحقيق معه ومعرفة ملابسات إضافية عن دوافع ارتكابه لهذه الجريمة".

 

وأفاد بأن "القاتل نشر قبل تنفيذ جريمته بساعات تقريرا مطولا من عشرات الصفحات، تظهر نيته المسبقة وتجهيزه لارتكاب هذه الجريمة بحق المسلمين".

 

ويعرف القاتل نفسه باسم "برينتون تارانت" على موقع "تويتر"، وبث مقطع فيديو مباشر على الإنترنت، في أثناء ارتكابه المجزرة داخل المسجد بنيوزيلندا.

 

وقبل إقدامه على ارتكاب الهجوم الدامي، نشر تارانت عبر الإنترنت بيانا مطولا شرح فيه أهداف وخلفيات هجومه، ووصف نفسه بأنه "رجل أبيض عادي من عائلة عادية، وقرر النهوض من أجل ضمان مستقبل أبناء جلدته".

 

وأضاف أنه ولد في عائلة من الطبقة العاملة ذات مدخول منخفض، ولم يكن مهتما بالدراسة، وبعد التخرج من المدرسة لم يلتحق بالجامعة، وعمل لبعض الوقت حتى ادخر مبلغا أنفقه لاحقا على السفر والسياحة.

 

 

وأشار إلى أنه في الفترة الأخيرة انخرط في أعمال "إزالة الكباب"، وهو مصطلح دارج على الإنترنت يرمز لنشاط "منع الإسلام من غزو أوروبا".

 

ولم يعرف بعد ما إذا كان "تارانت" المنفذ الوحيد للهجوم، وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على 4 أشخاص على خلفية الحادث.

 

وتداول نشطاء العبارات التي كتبها القاتل على بندقيته، ومنها "التركي الفج" و"اللاجئون أهلا بكم في الجحيم"، و"1683 فيينا"، وهي المعركة التي خسرتها الدولة العثمانية ومثلت نهاية توسعها في أوروبا.

 

من جهته، اعتبر مفتي عام أستراليا ونيوزيلندا الدكتور إبراهيم أبو محمد أن "تفاصيل الحادثة مؤلمة جدا"، مؤكدا أن "الحادث مخطط له مسبقا، وناتج عن العنصرية والكراهية".

 

 

وأضاف أبو محمد في حديثه لـ"عربي21" أن "حالة حزن أليمة تخيم على المسلمين وتحديدا في نيوزيلندا وأستراليا، كون هذه الحادثة لم تحدث من قبل"، على حد قوله.

 

وذكر أبو محمد أن "استهداف المسجد في صلاة الجمعة، يعني أن هناك تخطيطا مسبقا لهذا العمل الإجرامي"، لافتا إلى أن "الشرطة عثرت على ذخيرة وقنابل، تشير إلى أنه ربما يكون الحادث منظما، والمنفذون يعملون ضمن شبكة".

 

وأشار إلى أنه جرى صلاة الغائب على الضحايا، وسيتوجه وفد من دار الافتاء السبت للاجتماع مع المسؤولين وقادة الشرطة في نيوزيلندا، لترتيب إجراءات صلاة الجنازة الأحد القادم.

 

يذكر أن حصيلة الهجوم الإرهابي ارتفعت إلى 49 قتيلا على الأقل، وفق آخر أرقام أعلنتها الشرطة في نيوزيلندا، إلى جانب إصابة 48 آخرين بينهم أطفال.

 

وقال مفوض الشرطة في البلاد مايك بوش: "وجهت تهمة القتل إلى رجل في أواخر العشرينيات من عمره، ومن المفترض أن يمثل أمام محكمة كرايست تشيرش غدا صباحا"، دون أن يتم الإعلان عن اسمه.

 

من جانبه، قال تقرير نشره موقع "نيوز روم" النيوزيلندي، إن الحادثة تعد أسوأ جريمة قتل جماعية وقعت في البلاد"، مشيرا إلى أن الناس شعروا بصدمة كبيرة في " كرايست تشيرش"، لم تشهدها المدينة منذ وقوع الزلزال المميت قبل ثماني سنوات.

 

 

وأضاف التقرير الذي ترجمته "عربي21" أن "الشرطة حثت الناس على البقاء في منازلهم، لكن الكثيرين تجاهلوا تلك الدعوات وتجمعوا لمعرفة تفاصيل ما حدث"، موضحا أن "الهجوم على المسجدين كان منسقا".

 

ولفت التقرير إلى أن "هناك تقارير عن حادث آخر في مدرسة بابانوي الثانوية في شمال غرب المدينة، وشوهدت جثة واعتقل رجل يرتدي ملابس عسكرية"، مبينا أن الأشخاص الذين جرى اعتقالهم هم ثلاثة رجال وامرأة.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Friday, March 15, 2019 - 3:36:40 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
عوجان منذ الثمانينات وهي تعاني من شح المياه واستغلال اصحاب الابار للناس تقطع المياه ليبيعوا لهم الماء وقلة الخدمات الله أكبر على المسؤولين في رقابهم ليوم الدين ... تعليقا على الخبر ...فيضانات المياه العادمة صيفا وشتاء في عوجان.. تقرير تلفزيوني
ميرنا .... الزرقاء
متى تسجييييل ؟؟ أتمنى يكون قريب معي دبلوم أدب أنجليزي وياا رب تزبط معنا ونخلص ... تعليقا على الخبر ...إعلان تجنيد صادر عن مديرية الأمن العام - تفاصيل
سبقه بني هاني تاع البورصه بعدنا مانسينا البورصه ... تعليقا على الخبر ...أردني يزف عروسه بطائرة - صور
شو بدكم في هالشغلة ابحثوا عن اشياء اهم ... تعليقا على الخبر ...بني مصطفى تحول سؤالها النيابي حول اي فواتيركم لاستجواب
صالح
الف مبروك للعريسين وبالرفاه والبنين يا ريت لما نظروا من الطائرة شاهدوا المحتاجين لأساسيات الحياة والعيش الكريم اللي على الأرض ووعدا بمساعدتهم ... تعليقا على الخبر ...أردني يزف عروسه بطائرة - صور
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018