القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 23/02/2019 توقيت عمان - القدس 5:38:43 PM
الحموري والجبوري: آلية دورية لمراجعة الاتفاقيات بين الأردن والعراق لتذليل الصعوبات.. تقرير تلفزيوني
الحموري والجبوري: آلية دورية لمراجعة الاتفاقيات بين الأردن والعراق لتذليل الصعوبات.. تقرير تلفزيوني


الحقيقة الدولية – عمان – حمزة نايف المعاني

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري في مؤتمر مشترك عقده مع نظيره العراقي صالح الجبوري في عمّان السبت، إن الجانبين توصلا إلى اتفاق على آلية دورية لمراجعة تنفيذ اتفاقيات وقعت مؤخراً بين الأردن والعراق. 

وأوضح الحموري أن "الاتفاق على آلية دورية لمراجعة ملفات الاتفاقيات بين الأردن والعراق تهدف إلى تجنب أي صعوبات". 

ولفت إلى أن "لقاءات دورية ستحدث بين الجانبين الأردني والعراقي سواء في عمّان، أو بغداد لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة". 

واوضح إن "الأيام القليلة الماضية شهدت اجتماعات بين الجانبين للتحقق من سير العمل في الملفات كافة، إذ إن التفاهمات بين البلدين تهدف إلى فوز اقتصادي للجانبين". وأنه "تم الاتفاق على ضرورة توضيح بعض الأمور لمساعدة الجانبين على زيادة حركة التبادل الاقتصادي بين الأردن والعراق".

وفي إجابته عن أسئلة الصحافيين قال الحموري "لم نشعر بأي خلاف مع الجانب العراقي، وهناك تسهيلات من الجانبين لحركة التبادل التجاري، لكن حركة النقل عبر المعبر الحدودي للبلدين لا يمكن قياسها بعد 21 يوماً من بدء تطبيق اتفاقية النقل". 

وبموجب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين "تم اعتماد فتح المعابر الحدودية (الكرامة - طريبيل) بين البلدين أمام حركة النقل، للبدء بتسيير الرحلات للبضائع سريعة التلف اعتبارا من 2 فبراير". 

من جانبه، قال وزير الصناعة والمعادن العراقي صالح الجبوري، إن "الاتفاقيات التي تم التوصل إليها محطة نجاح بين البلدين، كما شكلت فرق متخصصة بين الجانبين ستقوم على المتابعة المستمرة للتنفيذ". 

وأضاف الجبوري أن "البضائع والسلع ذات المنشأ الأردني شملت بالإعفاءات الجمركية، ونوقشت المعيقات، وهناك خطة ورؤية عمل واضحة لدى الجانبين في إنجاح الاتفاقية بما يضمن المصلحة المشتركة بين البلدين لتنشيط الواقع الاقتصادي". 


Saturday, February 23, 2019 - 5:38:43 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023