الحكومة تدعو الأردنيين لتأجيل الأعمال المنزلية للأسبوع القادم مجلس النواب يقر معدل الضمان الاجتماعي الجمارك: اكثر من 3000 مصرح زاروا المنصة الإلكترونية اللجنتان النيابيتان المالية والإدارية تناقشان ملف بيتنا وميغا مول وفاة شاب داخل بركة زراعية في وادي الريان ضمن فعاليات مبادرة "ض".. مجمع اللغة ينظم ورشة للكتابة الإبداعية 86 % نسبة إنجاز المرحلة الثالثة لمشروع حدائق الملك عبدالله الثاني في المقابلين.. مصور انطلاق فعاليات مؤتمر "الاتجاهات الحديثة في إدارة البلديات" في مدينة الخليل الثلاثاء "الصناعة والتجارة" تحتفل باليوم العالمي للملكية الفكرية.. مصور 144 مهندسا ومهندسة يؤدون اليمين القانونية في اربد.. مصور في واقعة غريبة.. سيدة توزع مبالغ مالية على المارة وسط العاصمة عمان مدير شرطة المفرق يفتتح معرض صور الأمن العام المتنقل في المحافظة.. مصور محافظ مادبا يتوعد المتسكعين على أبواب مدارس الاناث "الأسد المتأهب" ينطلق في الأردن بمشاركة 30 دولة و8 الاف جندي.. مصور نائب امين عمان ينفى ارتباطه باي تيار سياسي او حزبي

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 11/02/2019 توقيت عمان - القدس 8:23:04 AM
الأردن والكويت يوقعان 28 اتفاقية ومذكرة تفاهم الاثنين
الأردن والكويت يوقعان 28 اتفاقية ومذكرة تفاهم الاثنين


یوقع الأردن والكویت غدا 28 اتفاقیة ومذكرة تفاھم تغطي مجالات واسعة على ھامش اجتماعات الدورة الرابعة للجنة العلیا الأردنیة الكویتیة المشتركة.

وتشمل مجالات التعاون، وفق محضر الاجتماع الأولي الذي حصلت علیھ ”الغد“، جوانب اقتصادیة واستثماریة وصناعیة وتجاریة وزراعیة والنقل والطاقة وفي مجالات الصحة والبیئة والاتصالات وتكنولوجیا المعلومات، إضافة الى الثقافیة والسیاسیة والبرلمانیة والأمنیة والجمركیة.

ومحضر اجتماعات اللجنة یوقعھ عن الجانب الأردني وزیر الخارجیة وشؤون المغتربین أیمن الصفدي، وعن الجانب الكویتي نائب رئیس مجلس الوزراء ووزیر الخارجیة صباح الخالد الحمد الصباح.

وفیما یخص التعاون في مجال الطاقة، طلب الجانب الأردني من الكویت بحث إمكانیة استیراد النفط الخام من الكویت لتغطیة جزء من الاحتیاجات الأردنیة، إضافة الى دعوة مؤسسة البترول الكویتیة وشركاتھا (KPC (لتوسع نشاطھا الاستثماري لتشمل الأردن، خصوصا في قطاع المشتقات النفطیة والاستفادة من خبرتھا في ھذا المجال.

وفي مجال التخطیط والتعاون الدولي، تم الاتفاق على التوقیع على اتفاقیات تشمل اتفاقیة منحة بقیمة 6 ملایین دولار لتمویل إنشاء وتجھیز مدرستین في محافظة العاصمة، إضافة الى اتفاقیة معدلة لاتفاقیة إعادة جدولة الدیون المترتبة على الأردن لصالح الصندوق الكویتي للتنمیة الاقتصادیة العربیة، وذلك للتخفیف من أعباء خدمة مدیونیة المملكة.

أما التعاون التجاري والاستثماري فشمل مجالات عدة منھا عقد منتدى استثماري أردني كویتي في عمان لبحث مجالات التعاون وعرض الفرص الاستثماریة وتشجیع إقامة معارض متخصصة بشكل دوري لتعریف المستھلكین بالمنتجات الوطنیة لكل دولة وتبادل المعلومات والبیانات التجاریة والمعنیة بالصادرات والمعارض.

وفي المجال الصناعي والمواصفات والمقاییس، التعاون في مجال تطویر وتسویق المدن الصناعیة واستفادة المستثمرین الكویتیین من قرار تبسیط قواعد المنشأ والإسراع في عقد اجتماع اللجنة الفنیة المشتركة لتفعیل اتفاقیة الاعتراف المتبادل بإجراءات تقییم المطابقة للمنتجات والعلامات التجاریة.

أما مجالات التعاون بالمناطق الاقتصادیة الخاصة، فرحبت اللجنة بتعزیز وجذب الاستثمارات الى منطقة العقبة الاقتصادیة الخاصة، خصوصا في مجال السیاحة والصناعة والتعلیم والصحة والزراعة والطاقة المتجددة، إضافة الى دعوة الجانب الكویتي للاستثمار في المناطق الاستثماریة الست المنوي إقامتھا في القویرة والتي تشمل 3 مناطق صناعیة ومنطقتین لوجستیة وخدمیة ومنطقة للسیاحة البیئیة.

كما شمل التعاون تسھیل عملیة وتقیید التسھیلات لسائقي الشاحنات الأردنیین بمنحھم تأشیرات ساریة المفعول لأشھر عدة ممن یقومون بالنقل الدولي والعابر (ترانزیت)، إضافة الى منح العمالة الأردنیة فرصا أوسع في سوق العمل الكویتي والسماح للشركات الھندسیة الأردنیة العمل في السوق الكویتي في المشاریع التي یطرحھا القطاعان العام والخاص.

وفي مجال التعاون الزراعي، تم الاتفاق على دعوة اللجنة الزراعیة المشتركة للانعقاد ومناقشة القضایا الزراعیة والطلب من الجانب الكویتي بفتح السوق أمام المنتجات الزراعیة والحیوانیة والأسمدة والمعدات بدون معوقات وإنشاء لجان مشتركة للوقوف على القضایا الزراعیة.

وفي مجال العمل والتدریب المھني، تم طلب الجانب الأردني إمكانیة زیادة توظیف الأردنیین في الكویت؛ حیث یعد سوقا واعدا لاستیعاب العمالة على مستوى القطاعین العام والخاص، خصوصا في المجالات الإنشائیة والمقاولات والصحة والتعلیم.

وفیما یخص الاتصالات وتكنولوجیا المعلومات، أبدى الجانب الأردني رغبة باستقطاب المستثمرین المحتملین في قطاع الاتصالات وتكنولوجیا المعلومات، إضافة الى الاستفادة من التجربة الكویتیة في مجال شبكات الألیاف الضوئیة الوطنیة عریضة النطاق.

وقال أمین عام وزارة الصناعة والتجارة والتموین، یوسف الشمالي بحسب الغد ”إن إجمالي الاستثمارات الكویتیة في المملكة وصل الى 13 ملیار دولار توزعت على قطاعات مختلفة“.

وأكد، خلال اجتماعات اللجنة الفنیة للجنة التحضیریة للجنة العلیا في دورتھا الرابعة، أن الاستثمارات الكویتیة بالمملكة تعد أكبر شریك استراتیجي استثماري في الأردن وھي في تزاید، موضحا استمرار الحكومة في تقدیم التسھیلات الممكنة كافة لرجال الأعمال والمستثمرین الكویتیین.

الحقيقة الدولية – الرصد الاخباري

Monday, February 11, 2019 - 8:23:04 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمد عماد منصور رضوان
متي يتم فتح باب التجنيد ... تعليقا على الخبر ...القوات المسلحة تنفي فتح باب التسجيل للتجنيد على حساب النقص العام
ام مكلومه ذاقة المر وصبرة.
يعني الام اللي تعبت وربة بنتها كانت من الاوائل من صف اول ابتدائي لما وصلت الجامعه وتخرجت وفرحة فيها فرحة تسعد كل ام ذاقت المر لتربي بنتها وتشوفها وتفتخر بنجاحها صديقاتها كلهم يتعينو وهمه بدون معدلات بس لانهم ابصر واسطات ولا عائلات الله معنا والله علي كل ظالم نحتسب عند الله لا حد يزعل من كلامي لاكن هذا الصح بحياة عوجة .مبروك لكل اللي توضفو . ... تعليقا على الخبر ...مرشحون للتعيين في التربية.. أسماء
اصلي
يا لروعة السعادة.... و يا لسعادة الروعة ... تعليقا على الخبر ...الملك: ابنتي العزيزة ياقوت الطراونة.. وصلتني هديتك الجميلة
عيسى محارب العجارمه
معالي وزير الخارجية أيمن الصفدي دبلوماسي رفيع المستوى جهوده على مستوى العالم في خدمة الوطن العربي والأردن والقدس المحتلة، وطنيته كبيرة واتوقع ان يشكل الحكومة على المدى الطويل. ... تعليقا على الخبر ...الرئيس البلغاري يستقبل الصفدي
هاد نتيجه اهمال الجهات المختصه لمثل هذه النشاطات المفروض يكون في متابعه ومراقبه دوريه ... تعليقا على الخبر ...وفاة طفل غرقا بأحد المسابح الخاصة في منطقة غرب اربد،
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018