الطاقة تطرح 11 عطاء لتركيب أنظمة خلايا شمسية للمرحلة الثانية لمنتفعي صندوق المعونة وفيات الاردن وفلسطين اليوم الاثنين 18/8/2019 الجيش السوري يوسع سيطرته في محيط خان شيخون بريف إدلب "الانتقالي الجنوبي" ينفي انسحاب قواته من المواقع العسكرية في عدن الجزائر.. طلاب يقتحمون اجتماع "لجنة الحوار" ويطالبون بـ "دولة مدنية" مقاتلات سلاح الجو الليبي تدك الكلية الجوية بمصراته الرئيس اللبناني يتعهد برعاية الإصلاحات الاقتصادية والمالية ارتفاع طفيف لأسعار المستهلك خلال السبعة أشهر الماضية العرموطي : متنفذون وراء استمرار النوادي الليلة في الأردن - فيديو مواطن يقتل آخر طعناً في حي الدبايبة في عمان الديوان الأميري الكويتي: الأمير يتعافى من العارض الصحي منظمة التحرير الفلسطينية تدعو لاستمرار الدعم المالي لأونروا وتجديد تفويض ولايتها مقتل 3 جنود وإصابة رابع بانفجار عبوة ناسفة شمال غرب الموصل مدفيديف يحسم المواجهة مع روبليف ويواجه دجوكوفيتش في نصف نهائي سينسيناتي قضية جديدة ضد فيسبوك

القسم : دولي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 22/01/2019 توقيت عمان - القدس 9:31:05 AM
استفتاء تاريخي لـ"إنصاف" المسلمين في الفلبين
استفتاء تاريخي لـ"إنصاف" المسلمين في الفلبين

 بدأت، الاثنين، الجولة الاولى من التصويت في الفلبين على استفتاء شعبي لمنح المنطقة الجنوبية في الفلبين ذات الأغلبية المسلمة حكما ذاتيا موسعا ويفضي إلى تأسيس إقليم جديد باسم "بانغسامورو" ويعني شعب مورو.

 

وقالت اللجنة العليا للانتخابات الفلبينية في بيان صادر إن أكثر من 2.83 مليون ناخب في مقاطعات جنوبية ومدن في منطقة مينداناو سيقومون بالتصويت في الاستفتاء على جولتين حيث ستجرى الجولة الثانية في 6 فبراير القادم.

 

من جهته أوضح متحدث باسم الرئيس الفلبيني سلفادور بانيلو أن الرئيس رودريغو دوتيرتي سيحترم اي قرار سيتخذه الناخبون في الاستفتاء قائلا إن "قانون بانغسامورو هو تشريع تاريخي في سعينا للسلام الدائم لأن هذا سيصحح المظالم التاريخية التي ارتكبت ضد شعب مورو".

 

في المقابل أكد رئيس اللجنة المركزية لـجبهة تحرير مورو الإسلامية يوسوف جيكيري في تصريح مماثل التزامهم بإجراء استفتاء سلمي ومناسب على القانون وضمان السلام والتضامن والأمن في جنوب الفلبين.

 

ووقعت حكومة الفلبين اتفاقية سلام شامل مع جبهة تحرير مورو الإسلامية في عام 2013، وكان أبرز ما فيها هو القانون الأساسي لكيان بانغسامورو والذي يمنح المنطقة الجنوبية في الفلبين حكما ذاتيا موسعا.

 

تقاسم للثروات

 

ومن المقرر أن تتقاسم في هذا الكيان الجديد حكومة بنغسامورو المقبلة الثروات الطبيعية مع الحكومة المركزية بنسبة 70 في المئة للحكومة المحلية و30 في المئة للحكومة المركزية فيما تمنح السلطات المحلية إدارة شؤون الجنوب بالكامل باستثناء شؤون الدفاع والخارجية والعملة.

 

وسيتم تعيين رئيس وزراء لكيان بانغسامورو الجديد لفترة أربعة أعوام والذي يختاره مجلس منتخب مؤلف من 80 شخصا أغلبهم من جبهة تحرير مورو فيما ستتحول الجبهة الى حزب سياسي خاضع لقانون الأحزاب.

 

وتنص الاتفاقية على انضمام قوات جبهة مورو الاسلامية الى شرطة الكيان الجديد والجيش واستيعاب من لم يقبلون منهم في مؤسسات اقتصادية ومشاريع استثمارية فيما تعهدت الجبهة بإلقاء السلاح وتفكيك ذراعها المسلح المكون من 40 ألف مقاتل فور التصديق على الاتفاقية، وفقا لوكالة الأنباء "كونا".

 

ويطلق اسم مورو على المسلمين الذين يعيشون في منطقة ميندناو وجزيرتي بالاوان وباسيلان وأرخبيل سولو إضافة إلى جزر جنوبية أخرى في الفلبين حيث يشكل شعب مورو نسبة 11 في المئة من سكان الفلبين الذين يزيد عددهم على 100 مليون نسمة ويتحدثون 13 لغة أو لهجة مختلفة.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

 

Tuesday, January 22, 2019 - 9:31:05 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله وحده اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناته ... تعليقا على الخبر ...معروف البخيت ينعى وحيده سليمان
انفال
متى فتح تجنيد الامن العام للاناث من حملة شهادت البكالوريوس ... تعليقا على الخبر ...إعلان تجنيد صادر عن مديرية الأمن العام - تفاصيل
Sameeh
وبفضل الاجانب كمان يحددوا مكان اقامتهم لان اغلبهم يضع مكان سكن عنوان وهمي تضليل وعندي اثبات على هدا الكلام وموجود اد يوجد مطلقات اجنبيات يضعو عنوان وهمي زهدا حصل معي محكمه صويلح الشرعيه وفي اثبات من المحكمه تم الكشف على عنوان وطلع وهمي ... تعليقا على الخبر ...تعديل قانون "الأحوال": غرامات مالية مشددة لمن لا يفصح عن مكان إقامته
اساسا انتو بنشر هاي الأخبار بتساعدوهم على النشر ... تعليقا على الخبر ...غضب في مصر بعد غناء فتاة خلال صلاة عيد الأضحى
عبدالمجيد العساسفه
عظم الله. اجركم. ورحم الله. ميتكم. ... تعليقا على الخبر ...شقيق "أبو شيخة" يكشف لـ"الحقيقة الدولية" ملابسات وفاة أخيه: "أخي لم ينتحر"
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018