القسم : دولي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 22/01/2019 توقيت عمان - القدس 9:31:05 AM
استفتاء تاريخي لـ"إنصاف" المسلمين في الفلبين
استفتاء تاريخي لـ"إنصاف" المسلمين في الفلبين

 بدأت، الاثنين، الجولة الاولى من التصويت في الفلبين على استفتاء شعبي لمنح المنطقة الجنوبية في الفلبين ذات الأغلبية المسلمة حكما ذاتيا موسعا ويفضي إلى تأسيس إقليم جديد باسم "بانغسامورو" ويعني شعب مورو.

 

وقالت اللجنة العليا للانتخابات الفلبينية في بيان صادر إن أكثر من 2.83 مليون ناخب في مقاطعات جنوبية ومدن في منطقة مينداناو سيقومون بالتصويت في الاستفتاء على جولتين حيث ستجرى الجولة الثانية في 6 فبراير القادم.

 

من جهته أوضح متحدث باسم الرئيس الفلبيني سلفادور بانيلو أن الرئيس رودريغو دوتيرتي سيحترم اي قرار سيتخذه الناخبون في الاستفتاء قائلا إن "قانون بانغسامورو هو تشريع تاريخي في سعينا للسلام الدائم لأن هذا سيصحح المظالم التاريخية التي ارتكبت ضد شعب مورو".

 

في المقابل أكد رئيس اللجنة المركزية لـجبهة تحرير مورو الإسلامية يوسوف جيكيري في تصريح مماثل التزامهم بإجراء استفتاء سلمي ومناسب على القانون وضمان السلام والتضامن والأمن في جنوب الفلبين.

 

ووقعت حكومة الفلبين اتفاقية سلام شامل مع جبهة تحرير مورو الإسلامية في عام 2013، وكان أبرز ما فيها هو القانون الأساسي لكيان بانغسامورو والذي يمنح المنطقة الجنوبية في الفلبين حكما ذاتيا موسعا.

 

تقاسم للثروات

 

ومن المقرر أن تتقاسم في هذا الكيان الجديد حكومة بنغسامورو المقبلة الثروات الطبيعية مع الحكومة المركزية بنسبة 70 في المئة للحكومة المحلية و30 في المئة للحكومة المركزية فيما تمنح السلطات المحلية إدارة شؤون الجنوب بالكامل باستثناء شؤون الدفاع والخارجية والعملة.

 

وسيتم تعيين رئيس وزراء لكيان بانغسامورو الجديد لفترة أربعة أعوام والذي يختاره مجلس منتخب مؤلف من 80 شخصا أغلبهم من جبهة تحرير مورو فيما ستتحول الجبهة الى حزب سياسي خاضع لقانون الأحزاب.

 

وتنص الاتفاقية على انضمام قوات جبهة مورو الاسلامية الى شرطة الكيان الجديد والجيش واستيعاب من لم يقبلون منهم في مؤسسات اقتصادية ومشاريع استثمارية فيما تعهدت الجبهة بإلقاء السلاح وتفكيك ذراعها المسلح المكون من 40 ألف مقاتل فور التصديق على الاتفاقية، وفقا لوكالة الأنباء "كونا".

 

ويطلق اسم مورو على المسلمين الذين يعيشون في منطقة ميندناو وجزيرتي بالاوان وباسيلان وأرخبيل سولو إضافة إلى جزر جنوبية أخرى في الفلبين حيث يشكل شعب مورو نسبة 11 في المئة من سكان الفلبين الذين يزيد عددهم على 100 مليون نسمة ويتحدثون 13 لغة أو لهجة مختلفة.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

 

Tuesday, January 22, 2019 - 9:31:05 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
أن شاء الله انا اكون منهم
وظائف القطاع الصحي في العقبة
السلام عليكم: ابنتي رقمها في ديوان الخدمة المدنية (1) على محافظة العقبة و منذ سنتين ، حيث تخرجت بكلوريس تمريض سنة 2010، لم تحصل على وظيفة للان ، و قدمت امتحان تنافسي في شهر آب العام الماضي و نجحت ، الغريب في الأمر، بانة لا يوجد وظائف للقطاع الصحي في محافظة العقبة، ضمن هذه القائمة، هل هذا معقول ؟ ... تعليقا على الخبر ..."الحقيقة الدولية" تنشر اسماء 8803 وظيفة اعلن عنها ديوان الخدمة المدنية – رابط
َّسؤأّلَ يِّحٌتّأّجِ جِوِأّبِ
يِّزِّمَ أّنِتّ عٌمَ تّحٌګيِّ عٌنِ مَصٌروِفِّ يِّوِمَ 9 دِنِأّنِيِّر أّضّربِهِمَ بِـ 30 بِطّلَعٌ عٌنِدِګ 270 لَلَشٍخَصٌ أّلَوِأّحٌدِ أّلَأّعٌزِّبِ بِأّلَشٍهِر عٌأّئلَهِ دِخَلَهِأّ أّلَشٍهِريِّ 400 دِيِّنِأّر وِمَګوِنِهِ مَنِ 4 أّشٍخَأّصٌ أّحٌَّسبِهِأّ بِعٌقِلَګ ګمَ بِدِهِمَ مَصٌروِفِّ شٍهِريِّ مَنِ فِّوِوِأّتّيِّر ګهِربِأّء وِمَأّء وِأّجِأّر بِيِّتّ بِأّلَأّضّأّفِّهِ لَلَتّغٌذّيِّهِ وِمَلَبَِّس وِمََّسګنِ بِأّلَأّجِأّر مَدِأّرَّس جِأّمَعٌأّتّ مَنِأَّّسبِأّتّ ...... إلَخَ ... تعليقا على الخبر ...خليجي يُكذّب غلاء المعيشة بالأردن.. فيديو
ام أيهم عنواني الرصيفه
انا ام أربع اولاد ايتام اولادي الهم راتب ضمان بروح ع الأيتام بس انا بدي افهم انه الهم دعم الخبز بنزل وين وكيف بدي احصل عليه لانه انا متزوجه لكن اولادي بحضانتي ... تعليقا على الخبر ...إسحاقات : تسليم أسس صرف دعم الخبز لمجلس الوزراء الأسبوع الحالي
انا متزوجة من مصري ومش لازم يتسافر لانه موطنه اردنيه ... تعليقا على الخبر ...العمالة الوافدة والزواج من الاردنيات.. المصلحة هي الغالب
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018