توقيف 5 أشخاص من سلطة العقبة بتهم فساد ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة الكوماندوز 15 في قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية مسيرة لعشيرة الحنيطي لتأييد ومؤازرة جلالة الملك.. تقرير تلفزيوني الحواتمة يرعى حملة لدعم مدارس في الطفيلة، والمفرق، والأغوار الشمالية.. مصور تربية مادبا تحتفل بالطلبة المتفوقين.. مصور تخريج طلاب دورة التدريب العسكري بمدرسة إيدون بني حسن.. مصور %2.7 نسبة زيادة رواتب الضمان الاجتماعي.. وتأجيل أقساط السلف.. مصور الحمود يستقبل مدير الشرطة الجنائية الفيدرالية الألمانية هولغر مونش وفاة طفلة دهسا بمادبا مادبا: 6 إصابات احداهما بليغة بحادث تصادم على الطريق الصحراوي مجلس البناء الوطني الأردني يقر التعليمات الخاصة بنظام العمالة الأردنية من أبناء المحافظات 40 ساعة خدمة مسجد عقوبة لحائز سلاح بلا ترخيص في الزرقاء 4 سفن سياحية تحمل 12 الف سائح تصل العقبة - مصور محمد سلمان أبو عليم رئيسا لمجلس التطوير التربوي لمحافظ المفرق الجمارك تحبط تهريب 35 كف حشيش

القسم : عربي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 22/01/2019 توقيت عمان - القدس 9:27:07 AM
تقرير مصري يكشف: تفشي ظاهرة "الطفل المفخخ" في أفريقيا
تقرير مصري يكشف: تفشي ظاهرة "الطفل المفخخ" في أفريقيا

 كشف مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، أن التنظيمات المبايعة لـ"القاعدة" و"داعش" في أفريقيا، تعمل بشكل متزايد على استغلال الأطفال في تنفيذ العمليات الإرهابية.

 

وتعد أفريقيا موطنا لأكثر من 75 بالمئة من إجمالي عدد الأطفال الذين يعيشون في مناطق الصراعات حول العالم، بعد أن ارتفع عدد الاعتداءات التي تورطت فيها جماعات إرهابية في القارة بين عامي 2010 و2018، بأكثر من 300 بالمئة.

 

وأكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) هذا الأمر، مؤخرا، في تقريرها حول أثر الصراعات في أفريقيا على الأطفال، ونبهت إلى أنهم باتوا محل استهداف من التنظيمات المتطرفة، في ظاهرة عرفت باسم "الطفل المفخخ".

 

وأوضح المرصد أن التنظيمات المتشددة تستغل الأطفال "حتى تسد ما تعانيه من نقص في المقاتلين"، مشيرا إلى سهولة نشر أفكارهم الأيديولوجية بين الصغار.

 

وأضاف أن "أشبال الخلافة"، وهو الاسم الذي يطلق على الأطفال الذين يتشربون فكر التنظيمات المتطرفة، ينشؤون على أفكار القتال ذهنيا وبدنيا من أجل حمل السلاح.

 

ورصد التقرير استغلال تنظيم "بوكو حرام" في غرب القارة الأفريقية للأطفال بشكل كبير في الآونة الأخيرة، لتنفيذ عمليات انتحارية، فيما أكدت "يونيسيف" أن تجنيد الأطفال تضاعف لأكثر من 3 مرات منذ عام 2010، واستخدم التنظيم أكثر من 135 طفلا لتنفيذ هجات إرهابية على معسكرات للجيش والقرى النيجيرية.

 

واختطف التنظيم المتطرف عددا كبيرا من الأطفال كما استعبد الكثير من الفتيات، وأشار مركز مكافحة الإرهاب في وست بوينت بالولايات المتحدة، إلى أن" بوكو حرام" استخدم الأطفال في 434 تفجيرا انتحاريا منذ عام 2010 وحتى الآن.

 

وأوضح التقرير أن أفريقيا الوسطى شهدت أيضا عمليات تجنيد للأطفال من قِبل التنظيمات المتطرفة، وفي الصومال أيضا أشارت "يونيسيف" إلى تجنيد 200 طفل كل شهر على الأقل، خاصة من قبل "حركة الشباب" الصومالية وتنظيم "داعش.

 

وقال التقرير إن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي جند الأطفال واستخدمهم في عملياته المسلحة في مالي للقتال ضد القوات التي تحارب الإرهاب هناك، حيث تم رصد أطفال يحملون السلاح إلى جانب مقاتلي التنظيم.

 

وأوضح في السياق ذاته، أن التنظيمات الإرهابية في أفريقيا قامت في الآونة الأخيرة باختطاف أطفال من أسر مسيحية بهدف استخدامهم في العمليات الانتحارية بالإجبار، سواء بالقنابل أو الأحزمة الناسفة، لا سيما "بوكو حرام".

 

ورأى المرصد أن ظاهرة "أشبال الخلافة" في أفريقيا تزايدت في الآونة الأخيرة بسبب مشاكل الفقر والحروب التي تعانيها القارة، موصيا بضرورة التوعية بمخاطر انتهاكات التنظيمات الإرهابية تجاه الأطفال والعمل على الحد من هذه الظاهرة المدمرة.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

 

Tuesday, January 22, 2019 - 9:27:07 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
عبدالله حمد عقله الطقاطقه
وعاطل عن العمل وعدد عيلتي(6)وسكن في بيت شعر ... تعليقا على الخبر ...اعلان هام من ديوان الخدمة المدنية حول وظائف الفئة الثالثة - تفاصيل
ابن الجنوب
حسبي الله ونعم الوكيل فيكو لانو تعيينات كلها واسطات وفي ناس دورها بديوان الخدمه صارلو فوق ٦سنين ونفس ماهو. النا الله ... تعليقا على الخبر ... مدعوون للتعيين لديوان الخدمة المدنية - أسماء
محمد خير ناصر محمود ذيايات
انا متقاعد عسكري قمت بالسلام راتبي ولم استلم دعم الخبز لغاية الان ... تعليقا على الخبر ...صرف دعم الخبز للمتقاعدين العسكريين والمدنيين اليوم
فؤاد خنفر
الموقع لا يفتح بتتخوثوا علينا ... تعليقا على الخبر ...الضريبة: الاستعلام عن صرف الدعم من خلال موقع " دعمك"
عبدالمجيد ابوفردة
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018