القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 21/01/2019 توقيت عمان - القدس 10:14:03 PM
23 ألف مقعد جامعي متاح للقبول في الفصل الثاني
  23  ألف مقعد جامعي متاح للقبول في الفصل الثاني
  الحقيقة الدولية - عمان
كشفت مصادر مطلعة ان اجمالي عدد المقاعد الشاغرة، التي نسبت الجامعات الرسمية القبول فيها بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي بلغ (22993) مقعدا، في عدد من التخصصات باستثناءالطب وطب الاسنان.

ونسبت الجامعات الى امانة سر مجلس التعليم العالي والى وحدة تنسيق القبول الموحد باعداد المقاعد التي سيتم القبول فيها موزعة تخصصات.

وتوزعت المقاعد: (3100) مقعد بـ"الاردنية» و(1003) في اليرموك و(2450) في آل البيت ومؤتة (2850) والعلوم والتكنولوجيا (385) مقعدا والبلقاء التطبقية (5080) والهاشمية (2040) والجامعة الالمانية- الاردنية (1020) والطفيلة التقنية (1940) وجامعة الحسين بن طلال (3125) مقعدا.

ولأول مرة، تصبح صلاحية اعداد الطلبة الذين سيقبلون في كل جامعة، من قبل مجلس امناء الجامعة فيها، في ضوء الطاقة الاستيعابية، التي تحددها معايير الاعتماد المعمول بها في هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وذلك بموجب قانون الجامعات الجديد الذي اعطى مجالس الامناء صلاحية تحديد اعداد المقبولين فيها.

وينحصر القبول للفصل الثاني بحسب الراي لخريجي الدورة التكميلية، التي انتهت فعاليتها أمس الاول، والتي سجل للتقدم اليها (73104) طلاب منهم زهاء (27) الف طالب يتقدمون لها لغايات رفع المعدل.

ان وحدة تنسيق القبول الموحد رفعت الى هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي بالاعداد التي رفعتها الجامعات للتأكد من اعتماد التخصصات المتاح القبول فيها وحجم الطاقة الاستيعابية لكل تخصص، والتي في ضوءه ستبدأ الوحدة بالعمل للتجهيز لعملية القبول وتحديد مواعيد تقديم الطلبات.

وتشير التوقعات الى «تنافس شديد» سيكون على القبول على الفصل الثاني لعدة اسباب، اولها ان عدد المتقدمين للثانوية العامة بدورتها التكميلة الى جانب اشتراطات القبول منها ان يحقق الطالب الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي على الفصل الاول للتخصص الذي يرغب التقدم له، الى جانب ان هنالك عدداً من التخصصات لن يكون فيها قبول بسبب عدم قدرتها الاستيعابية واخرى يكون عدد المقاعد قليل، خصوصا في التخصصات المطلوبة مجتمعيا، ما يزيد التنافس.

وبحسب الارقام للقبول على الفصل الثاني من العام الماضي، فإن اجمالي الذين كانت معدلاتهم في امتحان الثانوية العامة في دورته الشتوية الاخيرة (65%) فما فوق (الحد الادنى للتقدم بطلب التحاق بالجامعات الرسمية) بحدود (22) الف طالب، تقدموا منهم بطلبات التحاق (13) الف طالب فقط، وتم قبولهم جميعا انذاك


Monday, January 21, 2019 - 10:14:03 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023