القسم : فلسطين - ملف شامل
نشر بتاريخ : 16/01/2019 توقيت عمان - القدس 12:01:34 AM
رام الله.. الآلاف يتظاهرون ضد قانون الضمان الاجتماعي
رام الله.. الآلاف يتظاهرون ضد قانون الضمان الاجتماعي



تظاهر آلاف العمال والموظفين الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، في مدينة رام الله (شمال القدس المحتلة)، احتجاجا على إقرار قانون الضمان الاجتماعي.
 
وطالب المشاركون في الوقفة الاحتجاجية أمام مبنى مؤسسة الضمان الاجتماعي، بإلغاء القانون واستقالة وزير العمل مأمون أبو شهلا.
 
من جانبها، نشرت أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في رام الله حواجز عسكرية في محيط المؤسسة والمتظاهرين.
 
ومنذ ساعات الصباح، شهدت مدن الضفة الغربية المحتلة، إضرابًا شلّ حركة الحياة التجارية فيها، وشمل المؤسسات الخاصة؛ لا سيما في مدن رام الله والخليل وبيت لحم، رفضًا لقانون الضمان الاجتماعي.
 
وكان الحراك العمالي الرافض لقانون الضمان والمطالب بإلغائه، قد دعا إلى إضراب تجاري تنديدًا بالقانون.
 
وصرّح منسق الحراك العمالي ضد قانون الضمان الاجتماعي في الخليل، صهيب زاهدة، بأن الالتزام بالدعوة للإضراب كان كبيرًا خاصة في الخليل ورام الله.
 
وقال زاهدة لـ "قدس برس"، إن "الإضراب يحمل رسالة واضحة للحكومة بضرورة التراجع عن فرض قانون الضمان الاجتماعي".
 
وشدّد الحراك في بيان سابق له، على ضرورة طرح القانون للاستفتاء العام "كونه يمس كل موظفي القطاع الخاص وحتى القطاع العام".
 
ونوه إلى أن الأموال التي سيتم سحبها من الأسواق ستجتزأ من فاتورة المواطن الشهرية في السوق الفلسطينية الغارق بالديون الاقتصادية، مجددًا رفض القانون بصيغته الحالية.
 
ويطالب الحراك بتعديل أكثر من 13 بندًا، يراها مجحفة بحق العاملين حاليًا، وبعد وصولهم إلى سن التقاعد (60 عامًا).
 
ومن أبرز البنود المختلف عليها؛ خفض نسبة الاقتطاع الشهري من راتب الموظف (7.2 في المائة)، ومطالب متعلقة بخفض سن التقاعد للإناث إلى 55 عامًا، وأخرى مرتبطة بضبابية استثمارات المؤسسة، ورفع قيمة الراتب التقاعدي، وتنفيذ كامل للحد الأدنى للأجور قبيل نفاذ القانون (400 دولار حاليًا).
 
ومن الجدير بالذكر، أن قانون الضمان الاجتماعي يمنح الموظفين المتقاعدين بعد سن 60 عامًا في القطاع الخاص، راتبًا شهريًا محددًا وفق عدد سنوات العمل، وعدد الاقتطاعات الشهرية من الموظف قبل التقاعد، وقيمة الراتب الشهري.
 
وقرّر مجلس الوزراء الفلسطيني خلال جلسته اليوم الثلاثاء، اعتماد التعديلات التي تم التوافق عليها، بشأن قانون الضمان الاجتماعي والتي نتجت عن الحوار مع كافة الأطراف كالنقابات المهنية والاتحادات، والقطاع الخاص، ومختلف اللجان المكلفة حول تعديلات قانون الضمان الاجتماعي، والوصول إلى اتفاق شامل ومقبول من قبل كافة الأطراف ذات العلاقة، وبشكل يحافظ على حقوق العمال، وأرباب العمل ويضمن ديمومة مؤسسة الضمان الاجتماعي واستقلالها، وفق ما ورد في بيان الحكومة.


الحقيقة الدولية - وكالات

Wednesday, January 16, 2019 - 12:01:34 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم نعم تعلمنا الرجوله من اباينا وامهاتنا الاردنيات النشميات الحرات في هذا اليوم الوفاء للمتقاعدين العسكرين نقدم ولاءنا لجلاله الملك ابا الحسين المفدى والي الوطن الغالي الاردن سلمت يا سيدنا سلم الوطن ولكن عتبنا يا سيدي على المسولين في وقع الظيم والظلم علينا في انهاء خدماتنا المتقاعدون المستخدمون وتشريد اطفالنا وعايلتنا نحن الاردنين الاحرار وهي مكرمه من مكارم الهاشمين لذا اوجه رساله فخر واعتزاز الي اصحاب البريه السوداء والخمريه ان يتراجعوا عن قرار انهاء خدماتنا ولاب مهما زعل ع اولاده وان شاء الله ماء يكون في زعل ارجاعنا الي عملنا دامت الاردن ابيه ابيه ... تعليقا على الخبر ...الفريحات يكتب: الوفاء للمحاربين القدامى في يوم الوفاء
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه ... تعليقا على الخبر ...وفاة أردني بقوة دفاع البحرين.. وذووه يتهمون السفارة بإهمال متابعة قضيته
مزهر جوينات
الله يرحم شهداء الواجب،، شهداء الوطن.. ويشفي المصابين، أن الله على كل شي قدير ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
لا حول ولا قوه الا بالله ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
الله غني عنكم كلها خون حتى لقمة العيش تلعبو فيها حسبي الله عليكم ماظل غير تحاسبونا على النفس الي نتنفسه. ربنا كريم ولكم يوم تقفون امامه واعطو حججكم ان استطعتم ... تعليقا على الخبر ...اسحاقات: التسجيل لصرف دعم الخبز نهاية الشهر القادم
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018