وفيات الأردن وفلسطين السبت 23 آذار 2019 أرودغان: تعامل رئيسة وزراء نيوزيلندا مع حادث كرايستشيرش مثال يحتذى به الادعاء الألماني يحتجز عشرة أفراد للاشتباه في تخطيطهم لهجوم الادعاء الهولندي: المشتبه به في حادث إطلاق النار في أوتريخت يقر بالذنب مجلس التعاون الخليجي يأسف لدعوة ترامب للاعتراف بسيادة (إسرائيل) على الجولان الشرطة: مقتل عشرات إثر تصادم حافلتين في وسط غانا الليرة التركية تهبط 3 في المئة أمام الدولار الأمريكي ألمانيا ترفض تصريحات ترامب حول سيادة (إسرائيل) على الجولان تركيا تأمر باعتقال 144 شخصا لصلتهم بكولن سلسلة بشرية لحماية المسلمين المصلين في نيوزيلندا شركة طيران إندونيسية تلغي طلب شراء طائرات من بوينج بسبب مخاوف الركاب صحيفة: سوخوي الروسية تدرس فتح مركز دعم فني في السعودية عشرات الآلاف يشاركون في احتجاجات مناهضة لبوتفليقة في العاصمة الجزائرية مجلس حقوق الإنسان يدعو لوقف توسع (إسرائيل) الاستيطاني في الجولان السوري مصادر إعلامية: منع السترات الصفراء من التظاهر في جادة "الشانزليزيه" ومحيطها

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 12/01/2019 توقيت عمان - القدس 2:49:59 PM
العراق توافق على معاملة المقاول الاردني معاملة المقاول العراقي
العراق توافق على معاملة المقاول الاردني معاملة المقاول العراقي

الحقيقة الدولية -عمان – خاص

اتفقت نقابة المقاولين الاردنيين ونظيرتها العراقية على معاملة المقاول الاردني معاملة المقاول العراقي في العراق واعتماد تصنيفه المعتمد في الاردن كما هو حتى يتمكن من العمل في العراق والمساهمة في مشاريع اعادة الاعمار

جاء ذلك بموجب مذكرة تفاهم وقعها نقيب المقاولين م.احمد اليعقوب مع رئيس رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي، في وزارة الصناعة والتجارة بحضور وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري بحضور نائب امين سر نقابة المقاولين م.فؤاد الدويري وامين عام النقابة م. طارق الهريني مدير مركز التدريب. 

وتنص المذكرة على اعتماد مركز تدريب المقاولين لغايات تدريب الكوادر الفنية للمقاولين العراقيين. 

وقد قام رئيس اتحاد المقاولين العراقيين والعرب بزيارة عمل للاردن بدعوة من نقيب المقاولين الاردنيين ,التقى خلالها عدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص لتوقيع عدد من مذكرات التعاون في مجالات تخص  قطاع الانشاءات . 

وقال نقيب المقاولين م.احمد اليعقوب انه بموجب المذكرة فقد تم الاتفاق  على بناء شراكة استرتيجة  فيما يخص عمل المقاول الاردني في مشاريع اعادة الاعمار والبناء لدولة العراق الشقيق. 

واضاف م. اليعقوب ان قطاع المقاولات الاردني يشهد  نقلة نوعية وإنجاز هام بعد الاتفاق على  تصدير المقاول الأردني بكل فئاته إلى العراق الشقيق لتعود العلاقات إلى دفئها المعهود وان مجلس النقابة يعمل بخطى حثيثة لفتح آفاق جديدة للمقاولين الاردنيين  في سوريا و ليبيا. 

واوضح  المهندس اليعقوب   ان المذكرة  تقضي على ان  يتم معاملة  المقاول الاردني في العراق حسب تصنيفه في المملكة الاردنية ,كما اتفق الفريقان على ان يقوم اتحادالمقاولين العراقيين  بمنع اية جهة اردنية  تقوم بتنفيذ اي اعمال مقاولات في العراق  ,ما لم يحمل  تصنيف ساري المفعول من وزارة الاشغال العامة والاسكان ومسجل في نقابة المقاولين الاردنيين .اضافة الى تبادل ونقل  الخبرات الفنية والادارية الاردنية  في مجال المقاولات للعراق الشقيق .

كما وقع السنافي واليعقوب في وزارة المياه والري، مذكرة تفاهم لتدريب كوادر فنية عراقية في مجالات المياه والصرف الصحي حيث بين وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود  ان هذه الاتفاقية ستسمح بنقل الخبرات الاردنية في مجال ادارة المياه والصرف الصحي بداية في محافظة البصرة من خلال تدريب كوادر ادارة مياه البصرة ورفدهم بالخبرات المطلوبة خاصة في ظل التحديات التي يواجهها قطاع المياه في جنوب العراق تحقيقا للاستغلال الامثل للموارد المتاحة. وأكد حرص الحكومة الاردنية من خلال الوزارة/ سلطة المياه الدائم على أهمية تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات المحلية الاردنية ذات الخبرة المتميزة في مجال المياه والصرف الصحي وكذلك المياه المعالجة واعادة الاستخدام مؤكدا استعداد وزارة المياه والري لتدريب اكبر عدد ممكن من الاشقاء العراقيين في مراكز التدريب المتخصصة في قطاع المياه الاردني والتي تحظى بسمعة عربية واقليمية متميزة.

من ناحيته ثمن رئيس اتحاد المقاولين العراقيين علي السنافي جهود الحكومة الاردنية وانفتاحها على العراق مؤكدا الحاجة للخبرة الاردنية المتميزة في مجال المقاولات وادارة المياه والصرف الصحي مما سيساهم في زيادة التعاون الاقتصادي بين العراق والاردن وكذلك اعطاء دور متميز للمقاول الاردني في الساحة العراقية . نقيب المقاولين الاردنيين م. احمد اليعقوب اكد على عمق ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدين الشقيقين واضاف ان نقابة المقاولين الاردنيين تحث الخطى لتوسيع افاق التعاون من خلال اتاحة المجال للمقاول الاردني في تنفيذ اعمال في العراق وكذلك نقل الخبرات الاردنية للمقاول العراقي وستمكن الاتفاقية الكوادر العراقية من الاطلاع على التجربة الاردنية والاستفادة من التكنولوجيا المستدامة والحديثة خاصة في محطات معالجة المياه ومحطات معالجة الصرف الصحي ليتم الاستفادة منها للأغراض الزراعية والصناعية وموضوع الفاقد من المياه وإدارة الآبار والأحواض الجوفية وادارة المستودعات والتحلية والمختبرات وايجاد الحلول الممكنة في مواجهة جميع الصعوبات المحتملة . وتتضمن الاتفاقية كذلك البدء بتدريب (20) مهندس وفني عراقي مبدئيا لآستكمال عدة برامج تدريبية مختلفة. 

كما التقى السنافي بحضور نقيب المقاولين اليعقوب رئيس مجلس الادارة مجموعة كابيتال بنك باسم السالم ، الذي ابدى استعداد البنك لتقديم كافة التسهيلات والكفالات المالية المطلوبة للمقاول الاردني لتنفيذ المشاريع في العراق الشقيق  . وذلك تلبية للتوجيه الملكي بتقديم كافة اشكال الدعم للاشقاء في العراق وتأكيدا على زيارة رئيس الوزراء الاخيرة وتقديم كافة اشكال التعاون. 

من جانبه اكد م.طارق الهريني مدير مركز تدريب المقاولين على استعداد مركز تدريب المقاولين وبتقديم ونقل كافة الخبرات اللازمه لاعداد وتدريب الكوادر العراقيه لرفع مستواها الفني في كافة المجالات في قطاع الانشاءات.

Saturday, January 12, 2019 - 2:49:59 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
غرم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو، لاعب نادي يوفنتوس الإيطالي، مبلغ 22 ألف دولار بسبب احتفاله البذيء. ذكرت وكالة "أسشوتيد برس" الأمريكية، أن "يويفا" اكتفى بتغريم "الدون" بعد احتفاله المثير للجدل، عقب مباراة أتلتيكو مدريد فى إياب دور الـ 16 لدورى أبطال أوروبا، وقرر عدم إيقافه عن اللعب. وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن فريقه التأديبي رأى أن نجم يوفنتوس مذنب بسبب السلوك غير اللائق. يشار إلى أن رونالدو تم تغريمه نفس المبلغ الذي غرمه به مدرب أتليتيكو دييغو سيموني لنفس السبب خلال الجولة السادسة عشرة من مباراة الذهاب في إسبانيا. وسجل رونالدو ثلاثية في المباراة التي فاز فيها 3-0 في مباراة الإياب في تورينو، ووصل يوفنتوس بهذا الفوز إلى الدور ربع النهائي. ... تعليقا على الخبر ...الوحدات يعلّق مشاركته بالانشطة الكروية المحلية
هل لي رديات وكيف بدي اعرف اذا فيه الي عن سنوات قديمه ... تعليقا على الخبر ..."الضريبة" تبدأ بصرف الرديات والأولوية للموظفين
عبد الله
ليس خلافنا على بر امهاتنا بذاته ولكن ليش نتبع هذا اليوم على وجه التخصيص الذي جاء به النصارى العاقين لأمهاتهم طوال العام وجعلوا هذا اليوم عيد للأم .. ... تعليقا على الخبر ...الإفتاء: عيد الأم لا يتعارض مع الشريعة
فادي المبيضين
عمل مميز ومجهود مبارك لكل القائمين على الحفل بارك الله جهودكم ... تعليقا على الخبر ...مدرسة فاطمة الزهراء تحتفل بيوم الكرامة - صور
اردني حر
كله بكذب عا كله لعاد مين مسؤل عن ضياع الاردن ومين ومين ومين كل واحد بقلك مش انا مليش دخل ب البلد يزم فكونا كلها عارف الصح شو بس ماحد عنده رجوله يحكي حلووو عنا يااا ... تعليقا على الخبر ...الملقي يقاضي الناشط السنيد بسبب منشور على "الفيسبوك"
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018