القسم : خبر وصورة
تابع أخبار وكالة الحقيقة الدولية على تطبيق نبض
نشر بتاريخ : 04/01/2019 توقيت عمان - القدس 7:00:39 PM
صورة لمتظاهر فلسطيني.. الأفضل عالميًّا
صورة لمتظاهر فلسطيني.. الأفضل عالميًّا


اختارت صحف ومجلات عالمية، صورة لوكالة الأناضول، التقطت لمتظاهر فلسطيني في قطاع غزة، ضمن أفضل الصور وأكثرها تأثيرا في العام 2018. 

وبحسب وكالة الأناضول، فإن عددًا من الصحف والمجلات الدولية، منها "ذا جارديان" البريطانية، و"ذا أتلانتيك" الأمريكية، و"فورين بوليسي" الأمريكية، إضافة لقناة "يورونيوز" الأوروبية، اختارت صورة صحفية التقطها مصور الأناضول بغزة، مصطفى حسونة، ضمن الصور الأكثر تأثيرا والأفضل للعام 2018. 

كما وضعت صحيفة "ذا جارديان" الصورة ذاتها على رأس صفحتها الأولى، في عددها الصادر بتاريخ 27 كانون الآخِر الماضي. 

والصورة التقطت في 29 تشرين الآخِر الماضي، وهي لشاب فلسطيني عاري الصدر يحمل علم بلاده بيد وبالأخرى يحمل مقلاعا، يرمي بواسطته الحجارة تجاه القوات الإسرائيلية، خلال مظاهرة قرب الحدود الشمالية لقطاع غزة. 

وفور نشر الصورة حظيت بمشاركة واسعة عربيا ودوليا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والوسائل الإعلامية، وتحولت إلى أيقونة للمقاومة الشعبية الفلسطينية. 

وما ساعد على انتشار الصورة، تشابهها الشديد مع لوحة "الحرية تقودها الناس"، للرسام الفرنسي فرديناند فيكتور أوجين ديلاكروا؛ التي رسمها عام 1830 تخليداً لثورة يوليو الفرنسية المندلعة العام نفسه.

والفنان الفرنسي "ديلاكروا"، رسم في لوحته الشهيرة امرأة عدّها تمثالاً للحرية، ترفع بيدها اليُمنى العلم الفرنسي، وباليد اليُسرى بندقية، ويحيطها الثوّار الفرنسيون ودخان المعركة.

ويقول المصور حسونة لمراسل وكالة الأناضول: إنه التقط الصورة في ظروف خطيرة للغاية خلال مظاهرة شعبية قرب الحدود الشمالية للقطاع.

ويوضح أن الجيش "الإسرائيلي" لا يفرق في إطلاق النار بين صحفي أو متظاهر؛ فكل شخص يقترب من الحدود معرض لخطر الموت. 

ويشير إلى أن الصورة تحمل معاني فنية وخبرية ورسالة صمود وتحدٍّ للاحتلال تظهر في ملامح الشاب الذي ظهر فيها، إضافة إلى أنها ترسم لوحة واقعية للمقاومة الشعبية الفلسطينية ضد الاحتلال "الإسرائيلي". 

ويبين حسونة أن أحد أهم الدوافع وراء اختيار الصورة أيضا أن الصورة تجسد أحد جوانب القضية الفلسطينية؛ وهي إحدى القضايا الساخنة على الساحة الدولية. 

يشار إلى أن صحيفة "ذا جارديان" اختارت المصور مصطفى حسونة، ضمن قائمة أفضل 10 مصورين "أثرت أعمالهم على الصعيد العالمي"، خلال عام 2018.

الحقيقة الدولية - وكالات

Friday, January 04, 2019 - 7:00:39 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمد عواد
الله يطول عمر سيدنا هو رفيق السلاح ما ينسانا ابدا ... تعليقا على الخبر ...أوامر ملكية بزيادة رواتب المتقاعدين العسكريين قبل عام ٢٠١٠
فعلا منهاج سيء جداً كان منهاج الصف الأول القديم بالنسبه لعمرهم كتييييير ممتاز ويتناسب مع عقولهم للأسف رح نخسر ولادنا بسبب هالمنهاج لأنه المعلم مش عارف يوصل معلومات بشكل ممتاز للطالب والطلاب مش عمتستوعب هيك منهاج ... تعليقا على الخبر ...منهاج جديد في العلوم والرياضيات لطلبة الأول والرابع الابتدائي
لا خول ولا قوه إلا بالله
قانون ظالم جدا جدا و لا يرتقي الى العداله ابدا, وغير مدروس لا مهنيا ولا منطقيا ,قما ذنب المواطن مثلا عندما يشتري سلعه واحده بقيمه 3 دينار اردني فقط يكلفه مع الجبايه 10 دنانير + مصاريف الذهاب والعوده من والى بريد المقابلين التي يكلفه العناء والمصاريف حوالي 5 دنانير ؟؟؟؟؟؟؟؟فيصبح اجمالي ماينفقه ا15 دينار تقريبا , فهل هذا معقول او منطقي ؟؟؟؟ناهيك ان السلعه تبقى لمده طويله في الجمارك وتتاخر جدا جدا على المواطن, من ييتحمل كل هذا؟؟؟؟!! ليس هناك دوله بالعالم تفعل هذا , مثلما فعل هذا القانون المجحف بنا.!!!!!. افوض امري الا الله ..حسبنا الله ونعم الوكيل ! ... تعليقا على الخبر ...قرار الحكومة بتحصيل ضريبة على المشتريات عبر الإنترنت والمواقع الإلكترونية يدخل حيز التنفيذ
استفسار
لو سمحتم ممكن اعرف كم المصروف الشهري خلال مدة الدراسة(الراتب)؟؟؟؟؟؟ ... تعليقا على الخبر ...فتح باب التجنيد للراغبين بالالتحاق في سلاح الجو الملكي.. تفاصيل
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون ... تعليقا على الخبر ...وفاة معلم أثناء أدائه الصلاة في العقبة يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018