حالة من عدم الإستقرار الجوي تسود المملكة سفارة الإمارات تشرف على تنفيذ مشروع افطار صائم في الاردن بمبادرة من الهلال الاحمر الاماراتي انتهاء المهلة الثانية للاشتراك في "التوجيهي" أنشطة متنوعة تقيمها المراكز الشبابية في الكرك وفيات من الاردن و فلسطين اليوم الجمعة 29 – 3 -2024 مدرب الصين السابق يعترف بقبوله الرشوة بديلا لصلاح ..التعمري على رادار ليفربول الانجليزي اختبارات جديدة للذكاء الاصطناعي تقيم سرعة الاستجابة لاستفسارات المستخدم ‫6 عوامل ترفع خطر تضخم البواسير الكاف يعلن موعد نهائي دوري الأبطال والكونفدرالية الأفريقية اتهام تونالي بمخالفة لوائح المراهنات الأردن يرحب بإصدار محكمة العدل تدابير احترازية مؤقتة جديدة بشأن الحرب على غزة محلل سياسي : السيناريو الاقرب في غزة .. استمرار حرب الاستنزاف - فيديو استبعاد رئيس جنوب إفريقيا السابق من الانتخابات المقبلة صلاح يقنع زميله في ليفربول بتغيير عادته الغريبة قبل المباريات

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 17/12/2018 توقيت عمان - القدس 5:22:12 PM
لم ينصفها زواجها الذي لم يدم لأكثر من ثلاثة شهور فانصفها صندوق تسليف النفقة
لم ينصفها زواجها الذي لم يدم لأكثر من ثلاثة شهور فانصفها صندوق تسليف النفقة

الحقيقة الدولية – عمان – خاص

لم  تكن تعلم الثلاثينية (  سمية ) "اسم مستعار" ان زواجها لن يدوم اكثر من ثلاثة شهور فقد  كان زوجها يضربها ويتناول المشروبات الكحولية يوميا .ولانه لا ينفق عليها و بينهما مشاكل عديدة فقد تقدمت   بطلب نفقة  على اثر ذلك   لصندوق النفقة حيث مطلوب من زوجها نفقة خمسة شهور وبقيمة ٩٠ دينار شهريا .

وتحلم (سمية ) التي كانت تعمل قبل الزواج باكمال دراستها او حتى عودتها للعمل كي تسعيد حياتها . لكنها تخشى من ان يلحق  زوجها الاذى بها في حال خروجها من بيت اهلها. 

و(سمية )واحدة من  ( ٧٥٠) سيدة تتقاضى النفقة من صندوق النفقة الاردني . 

وكي لا تزيد حالات التفكك الاسري ولايجاد حياة كريمة للاسر التي يتخلى الاب فيها عن مسؤولياته اتجاه زوجته او اطفاله وحتى الاب والام  في كبرهما  وتعثر تحصيل النفقة لهم .جاءت فكرة صندوق تسليف النفقة محليا والتي بدأ بتطبيقها عام ٢٠١٥ فيما بدأ الصندوق  بالتسليف بداية العام الحالي ليكون مؤسسة ذات استقلالية  مالية وادارية وله شخصيته الاعتبارية .

مدير عام الصندوق الدكتور جمال التميمي اكد ان فكرة الصندوق جاءت بولادة طبيعية حديثة من قانون الاحوال الشخصية الاردني رقم ٣٦ لعام ٢٠١٠  لحفظ الامن المجتمعي وتقديم الخدمات المالية وتحسين المستوى المعيشي وتمكين الاسرة الاردنية لتنهض بدورها في بناء الوطن .

وعن اهداف الصندوق قال التميمي ان من اهدافها حماية الاسرة من العوز والحاجة بتوفير دخل لها ، ضمان تقديم كافة الخدمات الادارية وفق معايير الكفاءة والجودة والشفافية ، ضمان المساهمة الفعالة في التكافل الاجتماعي.كما جاء الصندوق للحد من عبث المماطلين بدفع النفقة وفي ذلك حماية لمستحق النفقة من انتظار اشهر او سنوات طويلة بانتظار حكم قضائي مما يساهم بتأمين حياة كريمة لمستحقي النفقة.

كما ان الصندوق يسهم بحل مشكلة التفكك الاسري بطريقة مالية .فعندما يتخلى الاب عن القيام بواجبه اتجاه اولاده  سواء بالسفر او التوجه لطريق الانحراف ويترك  اسرته دون معيل ،فان الاسرة ستتعرض للتفكك الاسري اذا ما وجدت دخل دائم يدعمها .فالصندوق يعين الام بالمحافظة على اولادها في بيئة امنة ومستقرة .ورقم ان المبالغ المقدمة قليلة الا انها تحافظ على بناء واستمرار الاسرة .

وعن موارد الصندوق ، بين التميمي "ان الدولة الاردنية تخصص له من موازنة الدولة سنويا حيث خصصت  مبلغ( مليون و٤٥٠ الف دينار) من موازنة ٢٠١٧  .وهذا المبلغ متواضع وبسيط اذا قسنا المبلغ مع حجم الفقر والبطالة في المجتمع الاردني وحجم التهرب الكبير من اولياء الامور والازواج من مسؤولياتهم اتجاه ابناءهم وزوجاتهم لاسباب ثقافية وفقر وبطالة" . 

فنظام صندوق النفقة لديه المرونة لتقبل  المنح والمساعدات الداخلية والخارجية كذلك ولكن بموافقة مجلس الوزراء .

مبينا ان المتقدم لطلب للصندوق لا يحتاج الا زيارة واحدة للصندوق وتقديم الاوراق المطلوبة وبعد٣٠ يوم يصدر قرار القبول او الرفض حسب النظام .ولا يتم تقاضي اي رسوم لاي معاملة تقدم.
وعن حالات الرفض قال ان بعض الحالات  ترفض لعدم تطبيقه للشروط مثل تقدم الزوجة بطلب تسليف وهي عاملة ، المحكوم له بطلب تسليف وهو غني بكسبه.

وتابع التميمي " سنتواصل مع وزارة المالية بحيث كل ما ارتفع حجم العمل لدينا سنطلب رفع ميزانية الصندوق من المالية".

مؤكدا ان الموازنة المصروفة للصندوق من الحكومة  اقل من طموح المستقبل لكنها حاليا تفي بالحاجة. 

وعن كيفية تقدير النفقة ، قال التميمي هنالك معايير لتقدير النفقة . بحيث يكون هنالك اعلام حكم صادر عن محكمة مختصة و منفذ لدى جهات التفيذ وتعذر تحصيل النفقة ثم يأتي طالب النفقة ويتقدم باوراقه للصندوق .منوها انه اذا كانت النفقة خمسين دينار فما دون يتقاضها المراجع كاملة واذا كانت النفقة بين(٥٠-١٠٠ دينار) يعطى المراجع ٨٠٪؜ فقط واذا كان بين(١٠٠ –١٥٠دينار) نعطيه ٦٠٪؜ ومن (١٥٠-٢٠٠دينار )نعطيه٣٠٪؜ فيما يبلغ اعلى قيمة معطاة٢٠٠ دينار.

وعن كيفية احتساب النفقة، اوضح التميمي ان الصندوق قام بدراسة ماذا يقدم صندوق المعونة الوطنية كمظلة امان اجتماعي وبدراسة ماذا يقدم صندوق الزكاة كمساهم في مظلة الامان الاجتماعي ودراسة الحد الادنى للاجور في المملكة ودراسة موازنة الصندوق وحاجاته، فخرج مع الصندوق هذا الرقم ضمن معطيات موازنة الصندوق والتحديات المالية التي تواجه عمله.

وعن هل سيكون دفع النفقات بأثر رجعي لمستحقيها، بين التميمي ان الصندوق يعطي النفقة بقرار التسليف وليس  بأثر رجعي  فهنالك قضايا محكوم فيها النفقة تتجاوز عشرات السنوات وباموال متراكمة تتجاوز الملايين .فموازنة الصندوق لا تستطيع تأمين احتياجاتهم المالية مقابل هذا الرقم الكبير.

وعن ابرز مشاريع الصندوق ، قال التميمي ان الصندوق بطور الربط على الشبكة الاردنية الالكترونية في بداية الربع الاول من العام المقبل مما يتيح للصندوق تقديم الخدمات للمنتفعين الكترونيا ودون الحاجة لمراجعة ذات العلاقة.كما يستطيع الصندوق الاستفسار عن اموال المحكوم له أو عليه من خلال الشاشة الالكترونية ودون عناء المراجعة.

وهنالك خطة طموحة تتعلق بمحطات المعرفة المنتشرة ولدينا (١٧٠) محطة معرفة منتشرة.بحيث تستطيع المحكوم لها ان تذهب لاحدى هذه المحطات وتقدم الطلب الكترونيا ويصلنا ونوافق عليه ونخبرها  بالموافقة وكله الكتروني قبل نهاية العام الحالي.

كما قام الصندوق بالتعاون مع البنك العربي الاسلامي بتوقيع اتفاقية تعد نقلة نوعية وطموحة بتقديم بطاقة (العون ) الاجتماعي المجانية ودون اي رسوم لاصدارها تتيح للمحكوم لهم بالنفقة باستلام النفقة عبر الصراف الالي من احد فروع البنك دون عناء المراجعة.

وعن اكثر الحالات المراجعة ، قال التميمي ان الزوجة والابناء اغلب الحالات فيما الوالدين( الاب والام)  حالات قليلة جدا .

وعن كيفية تحصيل اموال الصندوق ، اوضح التميمي ان ديون الصندوق معدومة وان دور الصندوق ليس القيام  بدور صندوق الزكاة او دور صندوق المعونة الوطنية .ففلسفة الصندوق حماية المحكوم له وليس مساعدة المحكوم عليه بالتهرب من مسؤولياته وواجباته الاسرية. ولذا قام الصندوق وحسب نظامه الداخلي بالنص على وجوب تحصيل اموال الصندوق بطريقتين ،( الاولى )رفع دعاوي امام المحاكم المختصة من قبل مديرية الشؤون القانونية لدى الصندوق، و(الثانية) تحصيل الاموال بطرق تحصيل الاموال العامة باعتبار الصندوق جهة حكومية .

وفي هذا الاطار تقدم اكثر من شخص محكوم عليه بعمل تسوية مع الصندوق ودفع جزء من المبلغ المحكوم به .

يشار الى ان صندوق تسليف النفقة مرتبط بمجلس ادارة برئاسة قاضي القضاة وعضوية ممثل من وزارة المالية و ممثل لوزارة التنمية  وممثلين اثنين للمجتمع المحلي مشهود لهما بالنزاهة والكفاءة وهدف المجلس رسم  السياسات العامة للصندوق و استثمار اموال الصندوق وفق الشريعة الاسلامية واعتماد  الحساب المالي للموازنة السنوية واصدار التعليمات لادامة عمل الصندوق.

Monday, December 17, 2018 - 5:22:12 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023