" الطاقة" تستهدف 48 فندقا ببرامج ترشيد الطاقة لتعزيز تنافسيتها رئيس الوزراء الجديد: السودان يحتاج 8 مليارات دولار مساعدة لإعادة بناء الاقتصاد "سقوط مؤلم" لمانشستر يونايتد على ملعبه في آخر لحظات دراسة تكشف تغييرات كبيرة: التغير المناخي يشكل خطرا على مواسم الحج رسالة سوفياتي تبحر وحيدة وتصل بعد 50 سنة 121 ألف طالب وطالبة يلتحقون بمدارس الأونروا تقرير: كوشنير يجمع بيانات حول الاعلام العربي سلب مبلغ مالي تحت التهديد من محطة وقود جنوب العاصمة سوريا تتصدى "لأهداف معادية".. والكيان الصهيوني يؤكد قصف هدف إيراني الأمن : أسلحة أوتوماتيكية استُخدمت بالرمثا، ورصد حسابات وهميّة خارجيّة تحرّض "الجمارك" : السلع الاستهلاكية والغذائية ليست ممنوعة، بل السلاح والمخدرات والدخان وفيات الاردن وفلسطين اليوم الاحد 25/8/2019 الآلاف يرقصون في شوارع برلين من أجل التسامح ارتكاب أول جريمة بشرية في الفضاء.. وناسا تحقق "الحب يصنع المعجزات".. فارق 56 عاما بين العريس وعروسه

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 14/12/2018 توقيت عمان - القدس 12:20:39 AM
السرور لـ"الحقيقة الدولية": تطبيق قانون الضريبة الجديد تحدي امام الحكومة .. فيديو
السرور لـ"الحقيقة الدولية": تطبيق قانون الضريبة الجديد تحدي امام الحكومة .. فيديو
الحقيقة الدولية – عمان – خاص

قال رئيس مجلس النواب الأسبق المهندس سعد هايل السرور، إن السنوات الماضية التي مرت على الأردن كانت صعبة بكافة المقاييس.

وأضاف في حديثه لبرنامج "لقاء خاص" على قناة الحقيقة الدولية، مساء الخميس، أن الظروف الإقليمية وضعت الأردن في حصار غير مقصود بسبب إغلاق الحدود معه، مشيراً أن الوضع الاقتصادي يحتاج إلى خطط وأفكار غير عادية.

قانون ضريبة الدخل
وقال السرور إن الأصل في قانون ضريبة الدخل أن يكون ماليا واقتصاديا، بحيث لا تركز الحكومة جهدها على جمع الأموال وتحقيق متطلباتها المالية فقط، بل تعطي أولوية لدفع عجلة الاقتصاد الأردني للأمام من خلاله.

وطالب السرور بضرورة إلغاء الضرائب على بيع الأسهم في السوق المالي، والتي يرى صعوبة في تطبيقها على أرض الواقع.

ولفت إلى أن التحدي الأكبر بالنسبة للحكومة خلال الفترة المقبلة فيما يتعلق بقانون ضريبة الدخل يتمثل بتطبيقه عام 2019.

الحراك في الشارع الأردني

وشدد السرور على ضرورة صيانة حرية وحق التعبير عن وجهات النظر بعيدا عن توجيه التهم والإساءات للأشخاص والمسؤولين، مطالبا بأن يكون الخطاب مدروسا وعلى أسس برامجية قابلة للتطبيق.

ولفت السرور إلى أن الحراكات ليست جديدة على الشارع الأردني، مستحضراً الحراك الذي شهدته المحافظات الأردنية خلال فترة الربيع العربي، موضحا أن الأردن نجح بتخطي مرحلة الربيع العربي بسلاسة وحكمة من قبل القيادة والشعب.

وأكد أن الأردن مستهدف ويتعرض لضغوطات كبيرة بسبب مواقفه الخارجية، وتحديدا فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، والحديث المتكرر بخصوص "صفقة القرن".

وحول الملكية الدستورية أوضح أنها طرحت خلال الربيع العربي ولم تطرح في الأونة الأخيرة، داعياً كل من يطالب بالملكية الدستورية قراءة ومراجعة الدستور الأردني جيداً.

الإصلاح السياسي والحياة الحزبية

أكد السرور أن الأحزاب الأردنية غير قادرة على وضع البرامج والتعامل مع الشأن العام وتحديد المعضلات واقتراح الحلول لها.

وأفاد أن الكثير من المواطنين الأردنيين غير مقتنعين بالانضمام والانخراط الجدي في الأحزاب السياسية.

العفو العام
قال السرور أن العفو يأتي بإرادة ملكية سامية، ومن ثم تبدأ الحكومة بالسير بالإجراءات الدستورية لإقراره، ودراسة الجرائم التي يشملها ويستثنيها العفو العام. 

وأوضح أن الأردنيين تعودوا باستمرار على صدور عفو عام بين الفترة والأخرى.

 قانون الجرائم الإلكترونية
وأوضح السرور أنه لا يمكن للدولة أن تسير دون وجود قوانين ناظمة لها، مشيراً أن الكثير من الأردنيين ينزعجون مما ينشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن الضرورة اقتضت وجود تشريع حماية للمواطن والمسؤول، داعياً لحماية حرية التعبير والرأي التي لا تسيء للآخرين.

الفساد في الأردن

وشدد السرور على ضرورة عدم التعميم فيما يتعلق بالحديث عن الفساد، وتوخي الدقة في تحديد الفساد والفاسدين، مشيراً أن تعميم الفساد يؤدي إلى ضياع القضية.

وتابع: "لا نريد للفساد والفاسدين أن ينجوا دون محاسبة، لذلك لا يجوز التعميم، الأردن فيها الكثير من الشرفاء وأصحاب المواقف".

وأكد أن سبب انعدام الثقة بين الحكومة والمواطن تتمثل بعدم مسؤولية الحكومة باتباع القول بالفعل، وتحويل الوعودات إلى واقع، موضحاً أن الكثير من الحكومة تطرح أفكارا جميلة، وبرامج قوية، لكنها لا تنفذ أي شيء منها. 

Friday, December 14, 2018 - 12:20:39 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمد عماد منصور رضوان
متي يتم فتح باب التجنيد ... تعليقا على الخبر ...القوات المسلحة تنفي فتح باب التسجيل للتجنيد على حساب النقص العام
ام مكلومه ذاقة المر وصبرة.
يعني الام اللي تعبت وربة بنتها كانت من الاوائل من صف اول ابتدائي لما وصلت الجامعه وتخرجت وفرحة فيها فرحة تسعد كل ام ذاقت المر لتربي بنتها وتشوفها وتفتخر بنجاحها صديقاتها كلهم يتعينو وهمه بدون معدلات بس لانهم ابصر واسطات ولا عائلات الله معنا والله علي كل ظالم نحتسب عند الله لا حد يزعل من كلامي لاكن هذا الصح بحياة عوجة .مبروك لكل اللي توضفو . ... تعليقا على الخبر ...مرشحون للتعيين في التربية.. أسماء
اصلي
يا لروعة السعادة.... و يا لسعادة الروعة ... تعليقا على الخبر ...الملك: ابنتي العزيزة ياقوت الطراونة.. وصلتني هديتك الجميلة
عيسى محارب العجارمه
معالي وزير الخارجية أيمن الصفدي دبلوماسي رفيع المستوى جهوده على مستوى العالم في خدمة الوطن العربي والأردن والقدس المحتلة، وطنيته كبيرة واتوقع ان يشكل الحكومة على المدى الطويل. ... تعليقا على الخبر ...الرئيس البلغاري يستقبل الصفدي
هاد نتيجه اهمال الجهات المختصه لمثل هذه النشاطات المفروض يكون في متابعه ومراقبه دوريه ... تعليقا على الخبر ...وفاة طفل غرقا بأحد المسابح الخاصة في منطقة غرب اربد،
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018