مصر: مقتل 7 متشددين وسقوط 15 عسكريا بين قتيل وجريح في اشتباكات بشمال سيناء تطبيع! عدّاء زين "سهيل النشاش" يحقق زمناً قياسياً جديداً السفير التركي يزور كلية معان الجامعية "التعليم العالي" يوافق على قبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات (60% - 64.9%) على نظام الموازي "تجارة العقبة" ومجلس المحافظة يؤسسان شركة اقتصاديه لخدمة أسواق وقطاعات المدينة الساحلية وزير الداخلية يوعز باخلاء مبنى محافظة عجلون بلتاجي يؤكد تعيينه في منصب جديد انتخاب أول هيئة إدارية للصندوق التعاوني للأطباء التعليم العالي: بدء تطبيق السنة التحضيرية لكافة التخصصات العام المقبل وزير المياه والري: مشاريع زراعية ومائية في وادي الاردن لتحسين كفاءة مياه الري للمزارعين نتائج القبول الموحد في الجامعات الرسمية.. رابط شيوخ ووجهاء معان: تحويل كلية معان إلى كلية تقنية يعزز دورها في تلبية متطلبات سوق العمل وصول تعزيزات أمنية كبيرة إلى عجلون.. فيديو محافظ عجلون: توقف إطلاق العيارات النارية في المدينة.. وذوو المتوفى يربطون التهدئة بتحديد المتسبب بوفاته.. فيديو

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 06/12/2018 توقيت عمان - القدس 1:49:59 PM
وزير المياه والري يوقع مشاريع ممولة من الجانب الفرنسي والاتحاد الاوروبي بقيمة 100 مليون يورو..تقرير تلفزيوني
وزير المياه والري يوقع مشاريع ممولة من الجانب الفرنسي والاتحاد الاوروبي بقيمة 100 مليون يورو..تقرير تلفزيوني

 الحقيقة الدولية - عمان

وقع وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود بحضور سفير الجمهورية الفرنسية ديفيد بيرتولوتي وأمين عام سلطة المياه المهندس اياد الدحيات وممثلين عن بنك الاعمار الاوروبي kfwو الاتحاد الاوروبي اتفاقية اعداد الدراسات وتجهيز وثائق عطاء أعمال اعادة تأهيل وتنفيذ شبكات مياه وصرف صحي جديدة في مدينة اربد والرمثا بقيمة اجمالية 100 مليون يورو ممولة كمنحة وقرض من الجانب الفرنسي وبنك الاعمار الالماني والاتحاد الاوروبي وتقديم الدعم الفني لشركة مياه اليرموك .

وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود بين ان الوزارة / سلطة المياه تعمل مع الدول المانحة على تنفيذ عدد من البرامج والخطط لتحسين التزويد المائي ورفع المستوى البيئي خاصة في المناطق الشمالية التي تتركز فيها اعلى نسب اللجوء السوري داخل المجتمعات المستضيفة لتمكين شركة مياه اليرموك من التعامل مع الظروف الاستثنائية التي خلفتها ازمة اللجوء السوري ورفع الطلب على المياه الى اكثر من 40% في المحافظات الشمالية الاربعة .

واضاف ان هذه المشاريع سترفع من كفاءة الشبكات وتحسن من وصول المياه الى الاخوة المواطنين مثمنا الدعم الكبير من خلال المنح والقروض الذي تقدمه الجمهورية الفرنسية والاتحاد الاوروبي مما ينعكس على تقليل الفاقد وتحسين نوعية الخدمة المقدمة للمواطنين مما سيوفر كميات مياه اضافية خلال الفترة القادمة ويعمل على زيادة حصص الفرد بعد ان انخفضت في بعض مناطق الشمال بسبب اللجوء الى مستويات قياسية سجلت اقل من 60 لتر يوميا  .

وزاد ان هذه الاتفاقية بين وزارة المياه والري / سلطة المياه والائتلاف الاردني الفرنسي المكون من مقاولين اردنيين وفرنسيين لاعداد الدراسات ووثائق العطاء لتحسين وتنفيذ خطوط ناقلة ورئيسية في مدينتي اربد والرمثا كمرحلة اولى (الحزمة الاولى) بقيمة 35 مليون دينار يورو  وشبكات رئيسية قطر 1200 ملم  من الدكتايل لتكون جاهزة الشبكة الجديدة لاستقبال اكثر من 50 مليون م3 من مياه الشرب الاضافية المخصصة للمناطق الشمالية بعد انجاز عدد من المشاريع بحلول منتصف العام 2019 .

وشدد ابو السعود ان وزارة المياه والري تركز جهودها حاليا لتجاوز كافة الاثار الناجمة عن الاكتظاظ الذي تشهده محافظات الشمال بالأخص والتزايد الهائل في الطلب على المياه يوما بعد يوم مؤكدا انه بالرغم من كل الاجراءات التي اتخذتها وزارته الا ان هذه الاجراءات تواجهه مزيدا من الاعباء المتراكمة بسبب هذه الظروف بسبب عدة تحديات داعيا الاخوة المواطنين الى تفهم حرص الحكومة على معالجة مشاكل التزويد مشيرا الى ان البرنامج سيشمل تنفيذ 3 عطاءات لانجازها خلال 24 شهروتنتهي بدايات 2021  لخدمة اكثر من 1,5 مليون مواطن اضافة الى حوالي 25% من تعداد المحافظة من الاشقاء اللاجئين سيشمل ايضا تقديم الدعم الفني لشركة مياه اليرموك بما يضمن رفع كفاءة عمليات التشغيل والصيانة لشبكات المياه والصرف الصحي واستدامة الاسثمارات الجديدة وتقليل الفاقد في الشبكة داخل مدينة اربد والرمثا .

وحول المرحلة الثانية من المشروع بين الوزير ان قيمتها 65 مليون يورو تشمل اعادة تأهيل شبكات المياه الفرعية والوصلات المنزلية الداخلية في مدينتي اربد والرمثا بشبكات مياه بأقطار 150 ملم وخطوط فرعية لتوزيع المياه بدايات عام 2020  .

واعرب وزير المياه والري عن تقدير الحكومة الاردنية والشعب الاردني للدعم المتواصل للاصدقاء في الجمهورية الفرنسية والجهورية الالمانية والاتحاد الاوروبي من خلال هذا البرنامج الممول بموجب قرض ميسر من بنك الاعمار الالماني kfw بنسبة 50% ومنحة وقرض من الاتحاد الاوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية بنسبة 50% مؤكدا ان الدعم الذي يتلقاه قطاع المياه سيسهم بشكل واضح في احداث مشاريع مائية والتخفيف من وطأة معاناة انقطاعات المياه في مختلف المناطق للأسباب المختلفة موضحا ان خطط الوزارة تهدف حاليا لتدعيم ادامة وتشغيل المصادر لمواجهة الظروف كافة بعونه تعالى .

من ناحيته أعرب السفير الفرنسي ديفيد بيرتولوتي عن ارتياحه وسعادته لما وصلت اليه العلاقة الاردنية الفرنسية مؤكدا مساندة فرنسا للاردن و للتعاون خاصة في تقديم كافة سبل الدعم المطلوب وتبادل الخبرات وكذلك التعاون الأقليمي بهدف تنفيذ مشاريع قادرة على مواجهة الواقع المائي الذي يعيشه الاردن ودول المنطقة.

واشاد السفير بيرتولوتي بالجهود المتميزة التي تبذلها ادارة قطاع المياه في تأمين المواطنين وضيوف الاردن من اللاجئين مؤكدا تقدير واحترام الجميع للجهود الاردنية خاصة في مجال ادارة المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي مضيفا ان هناك خطط وبرامج لتقديم المزيد من الدعم خاصة في مجال تطوير خدمات المياه والصرف الصحي واعادة الاستخدام كون الاردن يعد نموذجا متميزا في ادارة مصادره المائية الشحيحة بكفاءة عالية .

Thursday, December 06, 2018 - 1:49:59 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم نعم تعلمنا الرجوله من اباينا وامهاتنا الاردنيات النشميات الحرات في هذا اليوم الوفاء للمتقاعدين العسكرين نقدم ولاءنا لجلاله الملك ابا الحسين المفدى والي الوطن الغالي الاردن سلمت يا سيدنا سلم الوطن ولكن عتبنا يا سيدي على المسولين في وقع الظيم والظلم علينا في انهاء خدماتنا المتقاعدون المستخدمون وتشريد اطفالنا وعايلتنا نحن الاردنين الاحرار وهي مكرمه من مكارم الهاشمين لذا اوجه رساله فخر واعتزاز الي اصحاب البريه السوداء والخمريه ان يتراجعوا عن قرار انهاء خدماتنا ولاب مهما زعل ع اولاده وان شاء الله ماء يكون في زعل ارجاعنا الي عملنا دامت الاردن ابيه ابيه ... تعليقا على الخبر ...الفريحات يكتب: الوفاء للمحاربين القدامى في يوم الوفاء
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه ... تعليقا على الخبر ...وفاة أردني بقوة دفاع البحرين.. وذووه يتهمون السفارة بإهمال متابعة قضيته
مزهر جوينات
الله يرحم شهداء الواجب،، شهداء الوطن.. ويشفي المصابين، أن الله على كل شي قدير ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
لا حول ولا قوه الا بالله ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
الله غني عنكم كلها خون حتى لقمة العيش تلعبو فيها حسبي الله عليكم ماظل غير تحاسبونا على النفس الي نتنفسه. ربنا كريم ولكم يوم تقفون امامه واعطو حججكم ان استطعتم ... تعليقا على الخبر ...اسحاقات: التسجيل لصرف دعم الخبز نهاية الشهر القادم
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018