رئيس الوزراء يلغي تعميم "الأوقاف" بشأن استعمال مكبّرات الصوت "المهندسين" و"المهندسين الزراعيين": مستمرون في إضراب التربية ارشيدات يتوعد بعقوبات صارمة للمحامين المتورطين بتسريب منازل لليهود في القدس.. فيديو خبراء: الاعتماد على الضرائب يولد نموا اقتصاديا وهميا.. فيديو الجالية الاردنية في الصين تنتخب أعضاء مجلسها الجديد الحكومة الفلسطينية تحذر من المخاطر المحدقة بمدينة القدس الرزاز: فجوة ثقة بين المواطن والحكومة الملك سلمان: القضية الفلسطينية تحتل الصدارة في اهتمامات السعودية تكريم ثلاثة من مرتبات ادارة البحث الجنائي حفريات الاحتلال تتسبب باتساع التشققات والانهيارات بوادي حلوة فرنسا تطلب من ترامب عدم التدخل في شؤونها الداخلية قانون "إسرائيلي" عنصري جديد ضد الفلسطينيين مستوطن يدهس فلسطينياً على مدخل بلدة نعلين هيئة الأسرى الفلسطينيين: إدارة معتقل "عوفر" تُمعن في إهمال الأسرى طبيا هيئة شؤون الأسرى توثق تنكيل الاحتلال بثلاثة قاصرين خلال اعتقالهم في القدس

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 06/12/2018 توقيت عمان - القدس 11:54:52 AM
"الطاقة والمعادن": "فرق أسعار الوقود" ليس ضريبة ولا رسماً ولا بدلاً
"الطاقة والمعادن": "فرق أسعار الوقود" ليس ضريبة ولا رسماً ولا بدلاً

 الحقيقة الدولية - عمان

 قالت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أن بند "فرق أسعار الوقود" المفروض على فاتورة الكهرباء ليس ضريبة ولا رسماً ولا بدلاً حتى يضمّن في القانون.

 

وقال رئيس هيئة الطاقة فاروق الحياري "هيئة الطاقة تؤكد على أن بند فرق أسعار الوقود ليس ضريبة أو رسماً أو بدلاً حتى يتم تضمينه في القانون، إنما هو مكون من مكونات التعرفة الكهربائية".

 

وبرر وجود البند "كان الهدف من وضع هذا المكون في التعرفة الكهربائية منذ عام 2010 لتغطية الكلف الإضافية التي تترتب على النظام الكهربائي فوق حالة التعادل (لا ربح ولا خسارة) صعوداً أو هبوطاً بدلاً من اللجوء إلى تعديل بنود التعريفة الكهربائية للقطاعات كافة والشرائح الاستهلاكية بشكل شهري".

 

وأشار الحياري في رده الذي اطلعت عليه "هلا أخبار" إلى أنه لضمان ذلك تم وضع آلية تفعيل بند فرق أسعار الوقود في التعريفة الكهربائية، وعليه فإن هذا البند جزء من التعريفة الكهربائية وينسجم مع نصوص قانون الكهرباء العام النافذ.

 

وفي تفاصيل اجابة الحياري على النائب رمضان فقد قال إن الهيئة تتفق مع ما أورده النائب من نصوص قانونية اقتبست من أحكام قانون الكهرباء العام المؤقت رقم 64 لسنة 2002 وتعديلاته، مبيناً  أن المذكرة خلصت إلى أن (التعريفة الكهربائية/ دليل التعريفة) لم تتضمن أسساً مكتوبة للتعريفة الكهربائية.

 

وتابع الحياري : وتم وصف دليل التعريفة الكهربائية بأرقام صماء لا أساس لها، كما خلصت المذكرة بأن قانون الكهرباء العام النافذ لم يتضمن بند فرق أسعار الوقود مما أدى إلى زياد تشوه التعريفة الكهربائية، كما خلصت المذكرة بأنه يتوجب على الحكومة دراسة مدى انسجام بند فرق أسعار الوقود والتعريفة الكهربائية ككل مع نصوص قانون الكهرباء العام النافذ".

 

وأجاب بأن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تؤكد على أن أسس التعريفة الكهربائية للمشترك النهائي كإطار عام قد تضمنت المحاور التالية : تخصيص وتوزيع كلف النظام الكهربائي مع مراعاة العدالة بين الجميع، والتخلص التدريجي من الدعم البيئي بين فئات المستهلكين المختلفة أو تخفيضه إلا إذا تعلقت الحالة بالتعريفة المنخفضة، ومراعاة النمط الاستهلاكي للمستهلكين اعتمادا على الكلف التي تنشأ عن الأحمال الكهربائية القصوى.

 

كما تضمنت وجود أنظمة قياس مهيأة لتطبيق رسوم ثابتة وتعريفات كهربائية مختلفة مثل تعريفة التزويد الليلي والنهاري ووقت الذروة وخارجها، على أن تعكس التعريفة الكهربائية كلف النظام الكهربائي، وأن يكون نموذج التعريفة الكهربائية مرن وسهل الاستخدام.

 

وبين الحياري أنه تم عكس هذه المحاور من خلال قرارات تحديد التعريفة الكهربائية من حين إلى آخر مع مراعاة الأبعاد الإقتصادية والاجتماعية والسياسية لتعزيز الانتاجية والتنافسية في القطاع والتخفيف على ذوي الدخل المحدود من خلال الاستئناس بالتوصيات الواردة بقرارات مجلس الوزراء ذات العلاقة وأي تفاهمات بين الحكومة ومجلس النواب بما في ذلك المتطلبات الفنية للشبكة الكهربائية لضمان استقرارية النظام الكهربائي وفاعليته، وما يترتب على ذلك من تصنيف للقطاعات واستحداث أو دمج أو إلغاء للشرائح في بعض القطاعات من حين إلى آخر بما يحقق الغاية المذكورة أعلاه.

 

كما أكد على أن بعض الأحكام القانونية التي وردت في مذكرة النائب رمضان لها علاقة بالتعريفة الخاصة بالمرخص لهم (شركات توزيع الكهرباء) وليس بالمشترك النهائي وأن الأسس التي تحدد تعريفة هذه الشركات محددة بالرخص الصادرة لها تحت مسمى (منهجية التعريفة الكهربائية).

 

Thursday, December 06, 2018 - 11:54:52 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
يعني من وين إنعبي بنزين ... تعليقا على الخبر ...العلاوين: تلف "البواجي" بسبب البنزين المستورد وليس المحليّ
التفرير غير مفهوم. هل المطلوب من اللجنة المشكلة تخفيض نسبة المنغنيز في البنزين المحلي والتي كانت 24 ملغ /لتر في بنزين أوكتان 90، وهذا مخالف لمتطلبات القاعدة الفنية الأردنية . ام اضافة نسبة حديد له مع ان ... تعليقا على الخبر ...المواصفات: ارتفاع نسبة الحديد في البنزين المستورد ونسبة المنغنيز في المحلي "اوكتان 90"
للعاملين في الجامعة يعيقون الإستثمار
تقدمت الى عطاء التصوير بمبلغ ٢٢٠٠٠٠ مائتان وعشرون ألف دينار وهو يزيد عن مجموع العروض المقدمة ب ٣٦ ٠٠٠ سته وثلاثين ألف دينار لكن تم استبعادي لأسباب كتابة بعض الملاحظات على ورقة دعوه العطاء وكتابة المبلغ الإجمالي لمجموع المواقع بدون التفصيل مع العلم أن العطاء لم يشترط كتابة التفاصيل ... تعليقا على الخبر ... مصدر : لم تصرف الرواتب في جامعة ال البيت .. وعبابنه: الرواتب الاحد
محمد الغانم
تصريح الدردور تصريح عادي وإدارة الرمثا مقهورة بسبب انوا سجل فيهم جول ... تعليقا على الخبر ...إدارة الرمثا ترفع شكوى على حمزة الدردور
قابلة قانونية
نحن مع الاضراب لالغاء المنحنى الطبيعي الظالم ... تعليقا على الخبر ...اللجان الفرعية لنقابة الممرضين تستعد للتصعيد
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018