انتهاء اجتماع المجلس الأمني في عجلون مع وجهاء المحافظة دون التوصل إلى اتفاق اجراءات تصعيدية احتجاجا على فشل الحوار حول تعديل نظام الابنية و التنظيم لمدينة عمان مصدر عراقي: قوة أميركية تحاصر زعيم داعش قرب الحدود مع سوريا د. الغول إلى مجلس الأمناء للمعهد الملكي مصر: مقتل 7 متشددين وسقوط 15 عسكريا بين قتيل وجريح في اشتباكات بشمال سيناء تطبيع! عدّاء زين "سهيل النشاش" يحقق زمناً قياسياً جديداً السفير التركي يزور كلية معان الجامعية "التعليم العالي" يوافق على قبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات (60% - 64.9%) على نظام الموازي "تجارة العقبة" ومجلس المحافظة يؤسسان شركة اقتصاديه لخدمة أسواق وقطاعات المدينة الساحلية إعادة العمل في مبنى محافظة عجلون بعد تطويقه بقوة أمنية بلتاجي يؤكد تعيينه في منصب جديد انتخاب أول هيئة إدارية للصندوق التعاوني للأطباء التعليم العالي: بدء تطبيق السنة التحضيرية لكافة التخصصات العام المقبل وزير المياه والري: مشاريع زراعية ومائية في وادي الاردن لتحسين كفاءة مياه الري للمزارعين

القسم : اقتصاد
نشر بتاريخ : 03/12/2018 توقيت عمان - القدس 2:27:14 PM
خبراء يوضحون مدى تأثير خروج قطر من أوبك على أسواق النفط
خبراء يوضحون مدى تأثير خروج قطر من أوبك على أسواق النفط

توقع محللون اقتصاديون ألا يؤثر قرار قطر الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بصورة ملحوظة على سوق النفط العالمية ومصالح بقية دول التكتل.

 

وقالت يكاتيرينا غروشيفينكو، الخبيرة في مركز الطاقة التابع لكلية إدارة الأعمال "سكولكوفو" بموسكو، في حديث لوكالة "نوفوستي" اليوم الاثنين، إن "خروج قطر من أوبك لن يؤثر، على الأرجح، على هذه المنظمة، نظرا إلى تصريحات الجانب القطري بأنه سيواصل الالتزام بتعهداته خارج أوبك".

 

وأكدت الخبيرة الروسية أن زيادة قطر إنتاجها النفطي، إن قررت، لن يؤثر سلبا أيضا على السوق العالمية، مشيرة إلى أن البلاد لا تملك ما يكفي من الإمكانيات لزيادة إنتاجها من النفط، إذ أنها التزمت بخفض الإنتاج بكمية 30 ألف برميل يوميا بموجب اتفاق وقعته ضمن أوبك مطلع 2017، وفي أكتوبر الماضي خفضت إنتاجها بمقدار 40 ألف برميل يوميا، "وهو ما يشير إلى وجود صعوبات تواجهها قطر أمام زيادة الإنتاج".

 

ونقلت صحيفة "إر بي كا" الروسية عن كيريل تكاتشينكو، المحلل في شركة السمسرة "بي كي إس" الروسية، قوله إن قطر لو قررت البقاء في أوبك لاضطرت إلى الالتزام بالمزيد من خفض إنتاج النفط، وهذا الأمر ليس في مصلحة الدوحة التي شكل إنتاجها نسبة 1.85% فقط من إجمالي إنتاج المنظمة، بواقع 609 آلاف برميل يوميا في عام 2017.

 

واعتبر دميتري أبزالوف، رئيس مركز الاتصالات الاستراتيجية، أن قطر التي تعاني من العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها من جانب دول المقاطعة وعلى رأسها السعودية، تحاول، من خلال الانسحاب من أوبك، "إزالة القيود أمام زيادة صادراتها للغاز الطبيعي المسال من جهة، وضرب السعودية من جهة ثانية"، قبيل انعقاد قمة "أوبك +" في فيينا التي من المتوقع أن تخرج باتفاق على خفض الإنتاج.

 

وأكد أبزالوف أن قرار الانسحاب، ورغم محدودية انعكاسه على أسعار النفط، "سيؤدي إلى تشتت مواقف دول الشرق الأوسط حول أسعار الطاقة، حيث سيكون لدى كل من إيران وقطر والعراق، وحتى فنزويلا مواقف خاصة بها".

 

وتوقع أبزالوف أن تحتل "الثلاثية الكبرى، أي الولايات المتحدة وروسيا والسعودية، دورا قياديا في سوق النفط العالمية، على حساب الدول الأعضاء في أوبك".

 

بدوره، شدد رستم تانكاييف، العضو في لجة استراتيجية الطاقة بغرفة التجارة والصناعة الروسية، في حديث لقناة "زفيزدا"، على ضرورة التفريق بين أوبك واتفاق أوبك+ الذي هو المنظم الرئيسي لأسعار النفط، وظهر بعد تبين عدم فعالية أوبك".

 

يشار إلى أن قطر، أكبر مصدر عالمي للغاز الطبيعي المسال، قد أعلنت في يوليو 2017 عزمها على زيادة إنتاجها من الغاز في حقل الشمال بنسبة 30%، من 77 إلى 100 مليون طن سنويا، في خضم أزمة مع جيرانها الخليجيين.

 

والتحقت قطر بعضوية أوبك في 1961 وحلت في المرتبة الـ11 من حيث حجم إنتاج النفط بين أعضاء المنظمة، التي تبقى فيها 14 دولة بعد خروج قطر.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Monday, December 03, 2018 - 2:27:14 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم نعم تعلمنا الرجوله من اباينا وامهاتنا الاردنيات النشميات الحرات في هذا اليوم الوفاء للمتقاعدين العسكرين نقدم ولاءنا لجلاله الملك ابا الحسين المفدى والي الوطن الغالي الاردن سلمت يا سيدنا سلم الوطن ولكن عتبنا يا سيدي على المسولين في وقع الظيم والظلم علينا في انهاء خدماتنا المتقاعدون المستخدمون وتشريد اطفالنا وعايلتنا نحن الاردنين الاحرار وهي مكرمه من مكارم الهاشمين لذا اوجه رساله فخر واعتزاز الي اصحاب البريه السوداء والخمريه ان يتراجعوا عن قرار انهاء خدماتنا ولاب مهما زعل ع اولاده وان شاء الله ماء يكون في زعل ارجاعنا الي عملنا دامت الاردن ابيه ابيه ... تعليقا على الخبر ...الفريحات يكتب: الوفاء للمحاربين القدامى في يوم الوفاء
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه ... تعليقا على الخبر ...وفاة أردني بقوة دفاع البحرين.. وذووه يتهمون السفارة بإهمال متابعة قضيته
مزهر جوينات
الله يرحم شهداء الواجب،، شهداء الوطن.. ويشفي المصابين، أن الله على كل شي قدير ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
لا حول ولا قوه الا بالله ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
الله غني عنكم كلها خون حتى لقمة العيش تلعبو فيها حسبي الله عليكم ماظل غير تحاسبونا على النفس الي نتنفسه. ربنا كريم ولكم يوم تقفون امامه واعطو حججكم ان استطعتم ... تعليقا على الخبر ...اسحاقات: التسجيل لصرف دعم الخبز نهاية الشهر القادم
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018