وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الجمعة 26- 4 – 2024 الولايات المتحدة و17 دولة تدعو حماس للإفراج عن المحتجزين لديها بايدن يعين ليز غراندي مبعوثة خاصة جديدة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط أطعمة تحتوي بلاستيك فاحذرها انتهاء موسم نجم تشيلسي انقلب السحر على الساحر.. قوة جيسوس تتحول لنقطة ضعف الهلال "مستقلة للانتخاب" : مستعدون للانتخابات .."الشؤون السياسيه" : المجلس القادم فرصة للأحزاب - فيديو الصحة العالمية: 57% من أطفال أوروبا بعمر 15 عاما شربوا الخمر مرة على الأقل أدوية الحموضة تزيد احتمالات الصداع النصفي 8 طرق مميزة لشحن الهاتف الذكي بسرعة فائقة البريزات يلقي كلمة أعضاء الفدرالية العالمية لمدن السياحة في نيوزلندا. مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلة بني حميدة الفرايه من جرش يؤكد على أهمية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية "تنظيم الاتصالات” تتخذ تدابير لإيقاف التشويش في نظام “GPS” الملك والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفيا التطورات الراهنة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 15/11/2018 توقيت عمان - القدس 12:25:55 AM
اللواء المتقاعد الدباس : "إدارة الأزمات" بالأردن تفتقد للتنسيق وهناك كثير من الأخطاء .. فيديو
اللواء المتقاعد الدباس : "إدارة الأزمات" بالأردن تفتقد للتنسيق وهناك كثير من الأخطاء .. فيديو
الحقيقة الدولية - عمان

قال  نائب مدير الدفاع المدني  سابقا اللواء المتقاعد خالد الدباس إن منظومة إدارة الأزمات موجودة بالأردن لكنها تفتقد للتنسيق نظراً لاتساعها، مطالباً بضرورة إعادة النظر فيها لترتيبها من جديد، وإلا لن تنجح أي حكومة بإدارة أي أزمة تحل بالأردن مستقبلا.

 وبين ان  المسؤولين والمواطنين يظنون أننا نجحنا في التعامل مع الكوارث التي حصلت مؤخرا، لكن من الناحية الفنية يوجد الكثير من الأخطاء، رغم ما بذله الدفاع المدني والأجهزة الأمنية من جهد".

وتابع بقولة : "نحن بحاجة إلى إجراء دراسات تقييم المخاطر لتحديد الأماكن الخطيرة، لأن 60% - 70% من إدارة الأزمة تبدأ بالوقاية قبل وقوع الكارثة". 

وأوضح أن الأردن دون المستوى المطلوب في السلامة العامة، مشيراً "أننا لم نختبر بكارثة حقيقية حتى الان".

من جانبها قالت النائب السابق رولى الحروب إن الحكومات الأردنية المتعاقبة لا تمتلك حس توقع الأزمات التي تواجه الأردن بكافة أشكالها، ولا تجيد التعامل معها.

وأضافت عبر برنامج واجه الحقيقة" والذي استضافها مع الخبير في إدارة الأزمات اللواء المتقاعد خالد الدباس، مساء الأربعاء، أن الحكومات الأردنية تعاني من تخبط وتذبذب في إدارتها للأزمات والكوارث، رغم أن الأردن على موعد متكرر مع الأزمات.

وبينت الحروب أن الأزمة التي حصلت مؤخرا في البحر الميت ومأدبا وضبعة ما كانت لتحدث بوجود عمل وسلوك مؤسسي حكومي سليم، مشيرة أن الحكومات لا تتعلم من الأخطاء المتكررة بل تتنصل من المسؤولية في أي أزمة.

"مشكلتنا في الأردن تتمثل بغياب الثقافة المؤسسية في التعامل مع أي أزمة، فنحن بحاجة لإصلاح إداري حتى نحد من الخسائر مستقبلا، لأن الجهاز المدني في الأردن يعاني من فشل كبير".

وطالبت بضرورة وجود عقاب فعال لردع المسؤولين المقصرين بأداء المهام المنوطة بهم، موضحة أن الرقابة الداخلية في المؤسسات الحكومية غير مفعلة.



Thursday, November 15, 2018 - 12:25:55 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023