جرش وعجلون يحتفلان بيوم العلم إعلام عبري: إصابة 3 مستوطنين بهجوم طائرة مسيّرة انتحارية في إصبع الجليل الدخل والمبيعات تحصل على شهادة الآيزو لإدارة أمن المعلومات ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 33843 والاصابات إلى 76575 منذ بدء العدوان رئيس النواب وآل الشيخ: علاقات الأردن والسعودية قوية ومواقفنا راسخة في الدفاع عن فلسطين الملك: أمن الأردن وسيادته فوق كل اعتبار اردنيون: العَلَم شاهد على انجازات وتقدم الأردن.. فيديو القوات المسلحة الأردنية تنفذ 5 إنزالات جوية بمشاركة دولية البريزات: تراجع الحركة السياحية في البترا 70% بسبب الحرب على غزة أسعار الخضار والفواكه في السوق المركزي الثلاثاء الملك وولي العهد في المفرق تعيين الدكتور ماجد أبو ازريق رئيساً لجامعة اربد الأهلية الصفدي يؤكد للاتحاد الأوروبي اهمية استمرار دعم الأردن لتوفير توفير العيش الكريم للاجئين السوريين رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدا من وجهاء ومخاتير ولجنة خدمات مخيم إربد المبيضين: بعض وسائل الاعلام لم تستجب لتعديل اخبار غير دقيقة خلال الضربة الإيرانية

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 14/11/2018 توقيت عمان - القدس 10:04:37 PM
مجالس المحافظات يلتقون الأمناء العامون للوزارات
مجالس المحافظات يلتقون الأمناء العامون للوزارات

الحقيقة الدولية – الكرك- عبدالحميد المعايطه 

اكد امين عام وزارة الداخلية رئيس اللجنة الفنية الدكتور رائد العدوان على اهمية اللقاءات مع مجالس المحافظات لمناقشة المعيقات والتحديات التي تواجه تنفيذ المشاريع حيث يوجد جدية من قبل الحكومة في التعامل مع مجالس المحافظات التي جاءت تنفيذا لتوجيهات ورؤى جلالة الملك عبدالله الثاني.

وقال العدوان خلال لقائه رئيس مجلس محافظة الكرك صايل المجالي ورؤساء اللجان في المجلس بحضور امين عام التربية الدكتور سامي سلايطه وامين عام التربية د حكمت ابو الفول وامين عام التنمية السياسية  ومدراء المشاريع في وزارة الصحة والتربية ان اللجنة تقوم بدراسة شاملة لجميع المشاريع التي نفذت او قيد التنفيذ والتي تم استلامها.

وبين بانه تم رفع قيمة العطاءات من 200 الف الى مليون دينار بناء على طلب مجالس المحافظات ويجوز المناقلة بين المشاريع.

واشار الى سيتم عقد اجتماع اخر قريبا بعد استلام تقرير شامل عن المشاريع التي نفذت  وقيد التنفيذ.

ونوه بانه سيتم تزويد مجلس محافظة الكرك بكتاب يبن اوجه الصرف خلال هذا الشهر حيث يوجد تعليمات جديدة  بشان اوجه الصرف بداية العام القادم.

واكد العدوان بانه تم الاتفاق مع وزارة التنمية السياسية توجيه كتاب لمدراء الدوائر للتعاون مجلس المحافظات.

واكد رئيس مجلس محافظة الكرك صايل المجالي على اهمية هذه اللقاءات مع اللجنة الفنية لمناقشة التحديات التي تواجه عمل المحافظات وبالاخص المشاريع المتعثرة  لعدم وجود الدراسات والتصاميم بالإضافة عدم وجود تنسيق بين المدراء التنفيذيين والوزارات.

وبين ان اكثر قطاع يعاني من التعثر هو قطاع التربية والتعليم والصحة  والاشغال.

واشار المجالي الى ضرورة الاستفادة من التجارب السابقة ويجب عادة النظر بتسعيرة العطاءات والتي تعتبر اكبر تحدي للمجالس.

وشدد على ضرورة تفعيل دور مجالس المحافظات وان يكون لها دور في تنفيذ المشاريع منوها ان المشاريع التي تم إقرارها لا تسير بالشكل الصحيح ويوجد تعطيل لبعض المشاريع.

واكد المجالي بانه سيتم اعداد تقرير مفصل ونهائي عن سير العمل في المشاريع.

ونوه ان محافظة الكرك قد ظلمت في موازنة 2018 من حيث المبلغ الذي خصص لها و يوجد فيها 10 وحدات ادارية مقارنه مع بعض المحافظات الاخرى بالاضافة الى عدم تنفيذ بعض المشاريع وهذا يعود لتخبط بعض الوزارات  التي لم تقم بدورها بشكل صحيح.

واستعرض رئيس المجلس المشاريع المتعثرة في الكرك والمتعلقة بقطاع الصحة والاشغال والتربية.

وقال امين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور سامي سلايطة بانه يوجد حوالي 26 مشروعا في قطاع التربية في محافظة الكرك لعام 2018  مقسمة بين التربية والاشغال حيث تم الانتهاء من 8 مشاريع وتم طرح العطاءات و9 مشاريع قيد التنفيذ واجراء مناقلات لبعض المشاريع ومن المتوقع الانتهاء من التصاميم والدراسات ليصار الى طرح العطاءات نهاية الشهر الحالي.

واكد السلايطه بان وزارة التربية ستقوم بتأثيث جميع المدارس على نفقتها بعد الانتهاء منها.

وطالب امين عام التربية ضرورة اعفاء مدراس التربية من الغرامات ورسوم الترخيص المترتبة عليها.

واستعرض سلايطة المدارس التي تم نفذت وقيد التنفيذ والتي لم تنفذ والمدارس التي يتم تنفيذها على المنح الخارجية.

من جانبه اكد امين عام وزارة الصحة الدكتور حكمت ابو الفول بان وزارة الصحة انشئت مديرية اسمها مديرية اللامركزية وهي المديرية الوحيدة على مستوى الوزارات وتعين مدير لها لمتابعة مشاريع اللامركزية ولتكون حلقة الوصل بين الوزارة ومجالس المحافظات.

واستعرض ابو الفول المشاريع التي تم تنفيذها وقيد التنفيذ في محافظة الكرك.

واستعرض مدير المشاريع في وزارة الاشغال العامة المشاريع التي نفذت في جميع القطاعات في محافظة الكرك وقيد التنفيذ والمشاريع التي لم تنفذ.
 
من جهته اكد امين عام وزارة التنمية السياسية الدكتور علي الخوالدة بان بعض التعديلات التي تم الموافقة عليها من فبل مجلس الوزراء مازالت في ديوان التشريع وبالأخص رفع قيمة العطاءات المحلية على مستوى دائرة العطاءات الحكومية من 200 الف الى مليون دينار.
 
وقال بانه سيتم مخاطبة مدراء الدوائر في المحافظات التعاون مع مجالس المحافظات وأشراكهم في اتخاذ القرار لانجاح تجربة اللامركزية.

واستعرض رؤساء اللجان والاعضاء في مجلس محافظة الكرك ضرورة الاسراع في مشاريع 2018 وان يكون لوزارة التربية والتعليم دور في تنفيذ المشاريع وتقديم عرض شامل عن سير العمل في المشاريع التي نفذت وقيد التنفيذ والتي لم تنفذ واعادة النظر باسعار العطاءات والتي يوجد فيها مبالغة وعدم تنفيذ بعض المشاريع من قبل المقاولين  وعدم وجود عدالة في توزيع المدارس في موازنة 2018 على مستوى المحافظة.

وحملوا وزارة الاشغال العامة والمقاولين المسؤولية عن عدم تنفيذ المشاريع وارتفاع الاسعار لبعض المشاريع وبالاخص مشاريع التربية.

وناقش اعضاء المجلس احتياجات ومشاكل المحافظة في جميع القطاعات المختلفة وركزوا على عقد الاجتماعات في المحافظات.

Wednesday, November 14, 2018 - 10:04:37 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023