وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الاربغاء 24 – 4- 2024 تربويون : " كورونا " بريئة من تدنى مستوى التعليم في الاردن والوزارة تفتقد لـ"صناع قرار" - فيديو هيئة البث العبري: الجيش "الإسرائيلي" يستعد لدخول رفح قريبا جدا مسؤول أميركي : خطر المجاعة مرتفع للغاية في غزة مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يعزي عشيرة النسور الخوالدة: ضمانات قانونية لمنتسبي الأحزاب بعدم تعرضهم للمساءلة ما لا تعرفه عن تمرين الدفاع المدني الذي تابعه جلالة الملك وزنه أكبر من 4 أفيال صغيرة .. تحول جذري في حياة أثقل رجل في العالم نصائح لحماية نفسك من عمليات الاحتيال الناتجة عن استنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي ميتا تفتح نظام تشغيل نظارة كويست لمنافسة آبل مواجهة مصيرية للوحدة أمام الشباب.. وصراع ثلاثي شرس على المركز السادس الخريشة: المشاركة السياسية في الأردن حالة مستمرة وليست جديدة محامي لادعاء نيويورك: عند الحديث عن موكلي أطلق عليه لقب الرئيس مصر.. مات الأخ فلحقت به شقيقته بعد ساعتين في الإسكندرية 16 قتيلا و28 مفقودا في غرق مركب قبالة سواحل جيبوتي

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 14/11/2018 توقيت عمان - القدس 8:55:46 PM
البحوث الزراعية يحتفل باليوم الوطني لقطاف الزيتون
البحوث الزراعية يحتفل باليوم الوطني لقطاف الزيتون

الحقيقة الدولية – عمان – خاص

أقام مركز المفرق للبحوث الزراعية/ مشروع التنمية الإقتصادية والريفية والتشغيل /محور المدارس الحقلية و التصنيعبة و بالتعاون مع مديرية زراعة المفرق  ونقابة المهندسين الزراعيين/ فرع المفرق  في  قاعة مجمع النقابات المهنية إحتفالية بمناسبة اليوم الوطني لقطاف  الزيتون. 

وأكد المهندس بطرس الكواليت مدير مركز المفرق للبحوث الزراعية على دور المركز الوطني في رفد الخبرات البحثية للقطاع الزراعي ولاسيما الزيتون عملا بتوجيهات عطوفة المدير العام من خلال نقل التكنولوجيا البحثية من خلال كوادر المركز فيما يتعلق بطرق المكافحة المتكاملة والعمليات الزراعية إضافة إلى التوقيت المناسب لقطف الزيتون بما يضمن إنتاجية عالية من زيت الزيتون معربا عن إستعداد المركز لتقديم كافة الخدمات البحثية التقنية بما يضمن النهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة. 

وعرض مدير زراعة المفرق الدكتور حسين الزيود واقع زراعة الزيتون في محافظة المفرق، حيث بلغت المساحة المثمرة 11 الف دونم والمساحة المزروعة 120 الف دونم  ينتج منها 67 الف طن من ثمار الزيتون، لافتا إلى أن ما يحول من كمية الثمار بالطن للزيت تبلغ 51 الف طن وللكبيس 17 الف طن، في حين يبلغ إنتاج محافظة المفرق من زيت الزيتون 8 آلاف  طن. 

وخلال الإحتفال تحدث الخبير الدكتور صالح شديفات عن مدى تأثير موعد القطاف على نوعية وجودة الزيتون .

في حين تحدثت الدكتوره عفاف العظامات باحثة  في مديرية بحوث البستنة في المركز الوطني  عن اهم  المشروعات الرائده في المحافظة  (مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل) حيث يعمل هذا المشروع بالتشاركية مع المجتمع المحلي علاوة على تدريب وتأهيل المهندسات الزراعيات ولاسيما تخصص الصناعات الغذائية تزامنا مع موسم قطاف الزيتون بحيث يتم استخدام المنتج وتسويقة لكي يكون رافدا لأسر المزارعين .

في حين تحدثت المهندسة زين خريسات عن الطرق السليمة لمعرفة نسبة الحموضه ومدى مطابقة زيت الزيتون للمواصفات والمقاييس الأردنية. 

كما وأشتمل الإحتفال على سكتش مسرحي حول زراعة الزيتون  ومراحل قطفه وعصره  قدمه طلاب جامعة ال البيت  إضافة إلى البازار الخيري للمدارس التي شاركت في مشروع التنمية الاقتصادية و البالغ عددها 8مدارس عرضت فيه منتجات غذائية تخص محصول الزيتون و غيرها من المحاصيل المستهدفة في محور مدارس المزارعين الحقلية و التصنيعية و البالغ عددها 9محاصيل.

علما بأن اليوم العلمي و البازار كان من تنظيم د. عفاف العظامات.

Wednesday, November 14, 2018 - 8:55:46 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023