القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 14/11/2018 توقيت عمان - القدس 8:55:46 PM
البحوث الزراعية يحتفل باليوم الوطني لقطاف الزيتون
البحوث الزراعية يحتفل باليوم الوطني لقطاف الزيتون

الحقيقة الدولية – عمان – خاص

أقام مركز المفرق للبحوث الزراعية/ مشروع التنمية الإقتصادية والريفية والتشغيل /محور المدارس الحقلية و التصنيعبة و بالتعاون مع مديرية زراعة المفرق  ونقابة المهندسين الزراعيين/ فرع المفرق  في  قاعة مجمع النقابات المهنية إحتفالية بمناسبة اليوم الوطني لقطاف  الزيتون. 

وأكد المهندس بطرس الكواليت مدير مركز المفرق للبحوث الزراعية على دور المركز الوطني في رفد الخبرات البحثية للقطاع الزراعي ولاسيما الزيتون عملا بتوجيهات عطوفة المدير العام من خلال نقل التكنولوجيا البحثية من خلال كوادر المركز فيما يتعلق بطرق المكافحة المتكاملة والعمليات الزراعية إضافة إلى التوقيت المناسب لقطف الزيتون بما يضمن إنتاجية عالية من زيت الزيتون معربا عن إستعداد المركز لتقديم كافة الخدمات البحثية التقنية بما يضمن النهوض بالقطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة. 

وعرض مدير زراعة المفرق الدكتور حسين الزيود واقع زراعة الزيتون في محافظة المفرق، حيث بلغت المساحة المثمرة 11 الف دونم والمساحة المزروعة 120 الف دونم  ينتج منها 67 الف طن من ثمار الزيتون، لافتا إلى أن ما يحول من كمية الثمار بالطن للزيت تبلغ 51 الف طن وللكبيس 17 الف طن، في حين يبلغ إنتاج محافظة المفرق من زيت الزيتون 8 آلاف  طن. 

وخلال الإحتفال تحدث الخبير الدكتور صالح شديفات عن مدى تأثير موعد القطاف على نوعية وجودة الزيتون .

في حين تحدثت الدكتوره عفاف العظامات باحثة  في مديرية بحوث البستنة في المركز الوطني  عن اهم  المشروعات الرائده في المحافظة  (مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل) حيث يعمل هذا المشروع بالتشاركية مع المجتمع المحلي علاوة على تدريب وتأهيل المهندسات الزراعيات ولاسيما تخصص الصناعات الغذائية تزامنا مع موسم قطاف الزيتون بحيث يتم استخدام المنتج وتسويقة لكي يكون رافدا لأسر المزارعين .

في حين تحدثت المهندسة زين خريسات عن الطرق السليمة لمعرفة نسبة الحموضه ومدى مطابقة زيت الزيتون للمواصفات والمقاييس الأردنية. 

كما وأشتمل الإحتفال على سكتش مسرحي حول زراعة الزيتون  ومراحل قطفه وعصره  قدمه طلاب جامعة ال البيت  إضافة إلى البازار الخيري للمدارس التي شاركت في مشروع التنمية الاقتصادية و البالغ عددها 8مدارس عرضت فيه منتجات غذائية تخص محصول الزيتون و غيرها من المحاصيل المستهدفة في محور مدارس المزارعين الحقلية و التصنيعية و البالغ عددها 9محاصيل.

علما بأن اليوم العلمي و البازار كان من تنظيم د. عفاف العظامات.

Wednesday, November 14, 2018 - 8:55:46 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
متواجده بكثره في الاغوار بشكل عام .. وفي كريمه وابوعبيده والشونه الشماليه .. ... تعليقا على الخبر ...تحذيرات من انتشار "أفعى فلسطين" السامة في الأردن
Zeooon9@gmail.com
مرحبا يعطيكن العافية كمان بعمان منتشرة ولا بس بالغور والاماكن الزراعية ... تعليقا على الخبر ...تحذيرات من انتشار "أفعى فلسطين" السامة في الأردن
اسماعيل إبراهيم دحدوح
وصلني مسج الدعم لخبز وعند مراجعتى للبنك لم أجد مستحقاتي ورقمي الوطني 9781045550 ... تعليقا على الخبر ...
ام يوسف
الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان ... تعليقا على الخبر ...عمّان.. وفاة شخص اثر تدهور مركبة في شارع الـ 100
احمد البلوي
أأكد بانك قائم ع الاصلاح كما اراهن عليك معاليك بتقديم خطوات ثابته تبنى لمن خلفك على الاصلاح الحكومي وتقديم الخدمه الى الامام سيدي ... تعليقا على الخبر ...الرزاز لموظفي مديرية أراضي غرب عمّان: لقد أعذر من أنذر.. فيديو
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018