"التعليم العالي" يوافق على قبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات (60% - 64.9%) على نظام الموازي "تجارة العقبة" ومجلس المحافظة يؤسسان شركة اقتصاديه لخدمة أسواق وقطاعات المدينة الساحلية وزير الداخلية يوعز باخلاء مبنى محافظة عجلون بلتاجي يؤكد تعيينه في منصب جديد انتخاب أول هيئة إدارية للصندوق التعاوني للأطباء التعليم العالي: بدء تطبيق السنة التحضيرية لكافة التخصصات العام المقبل وزير المياه والري: مشاريع زراعية ومائية في وادي الاردن لتحسين كفاءة مياه الري للمزارعين نتائج القبول الموحد في الجامعات الرسمية.. رابط شيوخ ووجهاء معان: تحويل كلية معان إلى كلية تقنية يعزز دورها في تلبية متطلبات سوق العمل وصول تعزيزات أمنية كبيرة إلى عجلون.. فيديو محافظ عجلون: توقف إطلاق العيارات النارية في المدينة.. وذوو المتوفى يربطون التهدئة بتحديد المتسبب بوفاته.. فيديو الغذاء والدواء تحذر من "كبسولات زيت جوز الهند" الضمان يتيح إمكانية حصول المواطنين على أي خدمة تأمينية من أي فرع من فروعه تجدد أعمال الشغب في عجلون.. فيديو عجلون.. تعطيل مدارس وإلغاء نشاطات بسبب أحداث شغب

القسم : البرلمان الاردني
نشر بتاريخ : 13/11/2018 توقيت عمان - القدس 6:13:49 PM
"النواب" يعفي كامل دخل النشاط الزراعي من ضريبة الدخل
"النواب" يعفي كامل دخل النشاط الزراعي من ضريبة الدخل



واصل مجلس النواب مناقشة مشروع القانون المعدل لقانون ضريبة الدخل في جلسة مسائية اليوم الثلاثاء برئاسة المهندس عاطف الطراونة وحضور هيئة الوزارة .

ووافق المجلس على العودة الى النص الاصلي للقانون الذي يعفي كامل الدخل الاجمالي للشخص المتأتي من نشاط زراعي داخل المملكة من الضريبة، على ان يعني النشاط الزراعي : إنتاج المحاصيل والحبوب والخضروات والفواكه والنباتات والزهور والأشجار ، وتربية المواشي والأسماك والطيور والنحل بما في ذلك إنتاج البيض والعسل ، مخالفا بذلك قرار لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية التي أوصت بإعفاء مبلغ مليون دينار من مبيعات الشخص الطبيعي المتأتية من نشاط زراعي داخل المملكة ، وأول 25 الف دينار من مبيعات النشاط الزراعي للشخص الاعتباري .

ورفض النواب اعتبار ضريبة الابنية والاراضي المدفوعة من المكلف داخل مناطق امانة عمان الكبرى والبلديات نفقة مقبولة ضريبياً ، وقرر العودة الى نص القانون الاصلي الذي ينص على :" للتوصل الى رصيد الضريبة المستحقة يجري تقاص ما نسبته 100 بالمئة من ضريبة الابنية والاراضي داخل مناطق امانة عمان والبلديات التي يدفعها المكلف في اي سنة عن العقارات المؤجرة التي تاتي منها دخل من ضريبة الدخل المستحقة عليه ، على ان لا يتجاوز التقاص المسموح به مقدار الضريبة المستحقة على هذا الدخل عن تلك السنة ومراعاة نسبة هذا الدخل الى الدخل الاجمالي للمكلف" .

وأقر النواب الإعفاءات الضريبة لكل من : الملك ، ودخل المؤسسات الرسمية العامة والمؤسسات العامة والبلديات من داخل المملكة باستثناء بدلات الايجار والخلو والمفتاحية وربح اي نشاط استثماري او فائض الايراد السنوي الذي يقرر مجلس الوزراء اخضاعة للضريبه ،اضافة الى اعفاء الأرباح الراسمالية "باستثناء أرباح الأصول الخاضعة لاحكام الاستهلاك" ، وارباح بيع الحصص في الشخص الاعتباري ، وارباح شركات ومؤسسات تكنولوجيا المعلومات بعد انتهاء مدة ال 15 سنة الواردة بالقانون .

واشار نائب رئيس الوزراء وزير الدولة الدكتور رجائي المعشر الى ان تغيير البند الذي ينص على اعفاء "مخصصات الملك" من الضريبة والاستعاضة عنها بعبارة "الملك" يأتي التزاماً بأحكام الدستور الذي يصون الملك من كل تبعة ومسؤولية ، وكون جلالة الملك لا يتقاضى مخصصات من الموازنة العامة.

وأعفى المجلس ارباح الحصص والاسهم التي توزعها كل من الشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات التوصية البسيطة وشركات التضامن والشركات المساهمة العامة والخاصة المقيمة في المملكة مع استثناء التوزيعات المتأتية للبنوك وشركات الاتصالات الاساسية وشركات تعدين المواد الاساسية وشركات التامين واعادة التامين وشركات الوساطة المالية والشركات المالية والاشخاص الإعتباريين الذين يمارسون أنشطة التأجير التمويلي.

وقرر النواب اعفاء مكافأة نهاية الخدمة للموظف عند انهاء او انتهاء خدماته بنسبة 100 بالمئة عن الخدمات السابقة لتاريخ 31/12/2009 ، وبنسبة 50 بالمئة عن الخدمات من بداية 2010 وحتى نهاية عام 2014 ، مع فرض ضريبة بنسبة 9 بالمئة على المبالغ التي تزيد عن ذلك ، كما شمل الاعفاء أول 15 الاف دينار من مكافاة نهاية الخدمة للموظف عن خدماته منذ تاريخ 1/1/2015 ، فضلاً عن إعفاء أول 2500 دينار من اجمالي الراتب التقاعدي بما فيه المعلولية .

واقر المجلس إعفاء كل شخص من ذوي الاعاقة بمبلغ الفي دينار ، اضافة الى الاموال الموزعة من صناديق تكافل النقابات لاعضائها وورثتهم في حال الوفاة .

ووافق على تنزيل المصاريف المقبولة للمكلف فيما يتعلق بالفوائد وارباح المرابحة المدفوعة او المستحقة ، وان لا يتجاوز المبلغ الجائز تنزيله لذوي الاعاقة بنسبة ثلاثة الى واحد لاجمالي الدين الى راس المال المدفوع او متوسط حقوق الملكية ايهما اكبر ، ولا يجوز تنزيل وتدوير ما زاد من الفائدة او المرابحة عن الحد المسموح به في الفترة الضريبية بما فيها الفوائد او المرابحة المرسملة على الاصول ،كما استثنى المخلصين الجمركيين من اقتطاع 5 بالمئة من دخلهم من المصدر ممن يدفعها .

وارجأ النواب مناقشة المادتين 7 و8 من القانون المعدل واللتين تعالجان سقف الاعفاءات للعائلات والافراد والمؤسسات، والاعفاءات مقابل العلاج والتعليم .

ويواصل المجلس يوم الاحد المقبل مناقشة القانون المعدل عبر جلستين صباحية ومسائية وفق رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة .

الحقيقة الدولية - بترا

Tuesday, November 13, 2018 - 6:13:49 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم نعم تعلمنا الرجوله من اباينا وامهاتنا الاردنيات النشميات الحرات في هذا اليوم الوفاء للمتقاعدين العسكرين نقدم ولاءنا لجلاله الملك ابا الحسين المفدى والي الوطن الغالي الاردن سلمت يا سيدنا سلم الوطن ولكن عتبنا يا سيدي على المسولين في وقع الظيم والظلم علينا في انهاء خدماتنا المتقاعدون المستخدمون وتشريد اطفالنا وعايلتنا نحن الاردنين الاحرار وهي مكرمه من مكارم الهاشمين لذا اوجه رساله فخر واعتزاز الي اصحاب البريه السوداء والخمريه ان يتراجعوا عن قرار انهاء خدماتنا ولاب مهما زعل ع اولاده وان شاء الله ماء يكون في زعل ارجاعنا الي عملنا دامت الاردن ابيه ابيه ... تعليقا على الخبر ...الفريحات يكتب: الوفاء للمحاربين القدامى في يوم الوفاء
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه ... تعليقا على الخبر ...وفاة أردني بقوة دفاع البحرين.. وذووه يتهمون السفارة بإهمال متابعة قضيته
مزهر جوينات
الله يرحم شهداء الواجب،، شهداء الوطن.. ويشفي المصابين، أن الله على كل شي قدير ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
لا حول ولا قوه الا بالله ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
الله غني عنكم كلها خون حتى لقمة العيش تلعبو فيها حسبي الله عليكم ماظل غير تحاسبونا على النفس الي نتنفسه. ربنا كريم ولكم يوم تقفون امامه واعطو حججكم ان استطعتم ... تعليقا على الخبر ...اسحاقات: التسجيل لصرف دعم الخبز نهاية الشهر القادم
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018