القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 09/11/2018 توقيت عمان - القدس 11:19:30 AM
زواتي تدشن مشروع دايهان لطاقة الرياح في الطفيلة بكلفة 102 مليون دولار
زواتي تدشن مشروع دايهان لطاقة الرياح في الطفيلة بكلفة 102 مليون دولار

 الحقيقة الدولية - عمان

 دشنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، مشروع محطة رياح دايهان لتوليد الكهرباء المقام في محافظة الطفيلة، باستطاعة 50 ميجاواط بكلفة اجمالية تبلغ 102 مليون دولار.

وقالت في حفل التدشين، مندوبا عن رئيس الوزراء، ان الوزارة تطور استراتيجية الطاقة وتحدثها باستمرار لمواكبة النمو في الطلب على الكهرباء ، بالتزامن مع مساعي تنويع مصادر الطاقة وخفض التكاليف.

 وبهذا الخصوص قالت زواتي، ان الوزارة ركزت على الموارد المحلية والصديقة للبيئة لتوفير أمن واستقلال الطاقة برفع مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي الى 10 بالمئة بحلول عام 2020 أي حوالي 20٪ من الطاقة الكهربائية في المملكة.

 وأشارت الى ان عام 2018، وفي مجال الطاقة المتجددة، سيشهد تحقيق استراتيجية الطاقة المقرة عام 2007 باستغلال طاقتي الشمس والرياح لتوليد 1600 ميجاواط بحلول عام 2019 و 2400 ميغا واط عام 2020 ، وسترى هذه المشاريع النور وتشكل نحو 20 بالمئة من توليد الكهرباء عام 2020.

 وقالت "حاليا هناك حوالي 800 ميجاواط من مشاريع الرياح والطاقة الشمسية عاملة في المملكة وان التقدم الحاصل في قطاع الطاقة المتجددة جعل الأردن دولة رائدة في المنطقة.

 كما ان الأردن نجح من خلال مشاريع الجولة الثالثة للعروض المباشرة باستقطاب أسعار غير مسبوقة من مشاريع الطاقة الكهروضوئية الشمسية وبلغت بحدها الأدنى 65ر17 فلس / كيلو واط ساعة (تعادل 48ر2 سنت أمريكي / كيلوواط ساعة).

 واشادت زواتي بأداء الشركات الكورية في المملكة ودورها في المساهمة في زيادة قدرات المملكة في مجال الطاقة وضمان امن التزود بالطاقة الكهربائية التي تشكل رافدا اقتصاديا مهما.

 وقالت ان مشروع محطة رياح دايهان هو أحد مشاريع المرحلة الأولى للعروض المباشرة لمشاريع طاقة الرياح.
 من جانبه، قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة، ان الاتفاقية التي وقعتها شركة الكهرباء الوطنية مع الشركة الكورية هي واحدة من عدة اتفاقيات وقعتها الشركة واستقطبت من خلالها شركات عالمية للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، ما يؤكد ان مناخ الاستثمار في المملكة جاذب لهذه الشركات.

 واكد أهمية التشريعات النافذة في مجال الطاقة المتجددة ودورها في استقطاب الاستثمارات الخارجية ويعززها وجود كوادر وطنية تعمل في القطاع وترفد السوق بمهارات تسهل مهام الشركات المستثمرة.

 بدوره اكد سفير جمهورية كوريا لدى المملكة لي بوم يون، أهمية التعاون القائم مع الأردن، مشيدا بدور الشركات الكورية في تعزيز مصادر الطاقة المحلية ودفع العلاقات بما يخدم مصالح البلدين.

  وعرض مسؤولون في شركتي(كوسبو ودالييم) الكوريتين المالكتين لمشروع (دايهان) وشركاء في المشروع، تفاصيل المشروع، وقالوا، ان القفل المالي الناجح للمشروع تم في شهر أيلول الماضي بكلفة إجمالية تبلغ حوالي (102) مليون دولار.

 وتوقعوا ربط المشروع على الشبكة الكهربائية لشركة الكهرباء الوطنية والتشغيل التجاري خلال عام 2020 حيث سينتج حوالي (145) جيجاواط ساعة سنوياً.

Friday, November 09, 2018 - 11:19:30 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
مدرس بالحامعة
النظام الجديد له إيجابيات وله عيوب ... لتفادي أكبر قدر من العيوب يجب على إدارة الجامعة طلب المشورة والتغذية الراجعة من المدرسين حتى تتدارك العيوب واذا كنتم مهتمين ساطلعكم على عدة عيوب جسيمة يجب تداركها ... للعلم انا مؤيد للنظام الجديد بقوة بشرط تدارك هذه العيوب من خلال رأي مدرسي الجامعة وكذلك الانتقاد المقبول من الطلاب وليس الانتقادات الكاذبة التي تبقي على المحاباة والواسطة ... تعليقا على الخبر ..." البلقاء التطبيقية" : الدعوة مفتوحة لأي طالب تعرض لظلم في علاماته مراجعة الجامعة - فيديو
صالح
صبرا ال ياسر ان موعدكم الجنة عذاب الدنيا مش عذاب وان غداً لناظره قريب - ان شاء الله - ... تعليقا على الخبر ...جرحى برصاص جيش الاحتلال الصهيوني شرق قطاع غزة
هل عملية منظار الحالب وعملية ازالة دعامة الحالب فيهم خطورة او تسبب ضرر للحالب؟ ... تعليقا على الخبر ...اصابات الحالب اثناء العمليات الجراحية
حسام بونس
مين سمعك عندي اصابة بالفصل مع اعاقة دائمه بالرجل اليسرى واحتكاك شديد باليمنى وطلبوا تصوير رنين بتاريخ 1/12 /2018 دوري طلع يوم15/9/2019يعني لما اصير بدون رجل حسبنا الله ونعم الوكيل ... تعليقا على الخبر ...مستشفى البشير يحدد موعداً بعد 9 أشهر لمواطن لتصوير أشعة بالرنين
المناصير
كثرة القرارات ينتج عنها عدم ثقه بالجامعه وقلة هيبه للمحاضرين اتركو القرار كما هو في السابق افظل للجامعه ولطلاب ... تعليقا على الخبر ..." البلقاء التطبيقية" : الدعوة مفتوحة لأي طالب تعرض لظلم في علاماته مراجعة الجامعة - فيديو
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018