إصابة صهيونيين اثنين في عملية طعن بالقدس وإطلاق النار تجاه منفذ العملية الدفاع المدني يصدر بيانا حول حادث خريبة السوق تقرير : الطفیلة اقلها وعمان الأكثر إنفاقا في الأردن مجالس المحافظات يلتقون الأمناء العامون للوزارات "زراعة النواب" تطالب بتأجيل قروض المزارعين وفاتان وإصابتان اثر تدهور مركبة في شفا بدارن البحوث الزراعية يحتفل باليوم الوطني لقطاف الزيتون مؤتمر صحفي لـ"جمعية الاخوان" للإعلان عن المؤتمر السنوي الثاني للجماعة.. تقرير تلفزيوني إحالة مخالفات جديدة إلى "الفساد" قرارات مجلس الوزراء.. نظام معدل لنظام الأبنية وتوسيع المشمولين بقرار الاعفاءات من الغرامات حماس تستنكر قرار أمريكا إدراج العاروري على قائمة "الإرهاب" "بينت" يهدد بالاستقالة حال عدم توليه حقيبة الجيش الخارجية الفلسطينية: الحماية الدولية لشعبنا مقدمة لنيل حقه والاستقلال الكامل 40 ساعة من التصعيد تكلف "إسرائيل" 33 مليون $ جرش.. عشيرة بني مصطفى تطالب بالإفراج عن ابنتهم" وعد "بعد توقيفها على خلفية فاجعة البحر الميت

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 09/11/2018 توقيت عمان - القدس 11:19:30 AM
زواتي تدشن مشروع دايهان لطاقة الرياح في الطفيلة بكلفة 102 مليون دولار
زواتي تدشن مشروع دايهان لطاقة الرياح في الطفيلة بكلفة 102 مليون دولار

 الحقيقة الدولية - عمان

 دشنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، مشروع محطة رياح دايهان لتوليد الكهرباء المقام في محافظة الطفيلة، باستطاعة 50 ميجاواط بكلفة اجمالية تبلغ 102 مليون دولار.

وقالت في حفل التدشين، مندوبا عن رئيس الوزراء، ان الوزارة تطور استراتيجية الطاقة وتحدثها باستمرار لمواكبة النمو في الطلب على الكهرباء ، بالتزامن مع مساعي تنويع مصادر الطاقة وخفض التكاليف.

 وبهذا الخصوص قالت زواتي، ان الوزارة ركزت على الموارد المحلية والصديقة للبيئة لتوفير أمن واستقلال الطاقة برفع مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي الى 10 بالمئة بحلول عام 2020 أي حوالي 20٪ من الطاقة الكهربائية في المملكة.

 وأشارت الى ان عام 2018، وفي مجال الطاقة المتجددة، سيشهد تحقيق استراتيجية الطاقة المقرة عام 2007 باستغلال طاقتي الشمس والرياح لتوليد 1600 ميجاواط بحلول عام 2019 و 2400 ميغا واط عام 2020 ، وسترى هذه المشاريع النور وتشكل نحو 20 بالمئة من توليد الكهرباء عام 2020.

 وقالت "حاليا هناك حوالي 800 ميجاواط من مشاريع الرياح والطاقة الشمسية عاملة في المملكة وان التقدم الحاصل في قطاع الطاقة المتجددة جعل الأردن دولة رائدة في المنطقة.

 كما ان الأردن نجح من خلال مشاريع الجولة الثالثة للعروض المباشرة باستقطاب أسعار غير مسبوقة من مشاريع الطاقة الكهروضوئية الشمسية وبلغت بحدها الأدنى 65ر17 فلس / كيلو واط ساعة (تعادل 48ر2 سنت أمريكي / كيلوواط ساعة).

 واشادت زواتي بأداء الشركات الكورية في المملكة ودورها في المساهمة في زيادة قدرات المملكة في مجال الطاقة وضمان امن التزود بالطاقة الكهربائية التي تشكل رافدا اقتصاديا مهما.

 وقالت ان مشروع محطة رياح دايهان هو أحد مشاريع المرحلة الأولى للعروض المباشرة لمشاريع طاقة الرياح.
 من جانبه، قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة، ان الاتفاقية التي وقعتها شركة الكهرباء الوطنية مع الشركة الكورية هي واحدة من عدة اتفاقيات وقعتها الشركة واستقطبت من خلالها شركات عالمية للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، ما يؤكد ان مناخ الاستثمار في المملكة جاذب لهذه الشركات.

 واكد أهمية التشريعات النافذة في مجال الطاقة المتجددة ودورها في استقطاب الاستثمارات الخارجية ويعززها وجود كوادر وطنية تعمل في القطاع وترفد السوق بمهارات تسهل مهام الشركات المستثمرة.

 بدوره اكد سفير جمهورية كوريا لدى المملكة لي بوم يون، أهمية التعاون القائم مع الأردن، مشيدا بدور الشركات الكورية في تعزيز مصادر الطاقة المحلية ودفع العلاقات بما يخدم مصالح البلدين.

  وعرض مسؤولون في شركتي(كوسبو ودالييم) الكوريتين المالكتين لمشروع (دايهان) وشركاء في المشروع، تفاصيل المشروع، وقالوا، ان القفل المالي الناجح للمشروع تم في شهر أيلول الماضي بكلفة إجمالية تبلغ حوالي (102) مليون دولار.

 وتوقعوا ربط المشروع على الشبكة الكهربائية لشركة الكهرباء الوطنية والتشغيل التجاري خلال عام 2020 حيث سينتج حوالي (145) جيجاواط ساعة سنوياً.

Friday, November 09, 2018 - 11:19:30 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
منصور محمد الجندي _معان الشهامه _اردن الصفاء والنقاء !!
حمدا لله على سلامتهم !! والشكر لعطوفة محافظ معان الاكرم احمد باشا العموش وكافة الاجهزه المعنيه!! ... تعليقا على الخبر ...محافظ معان: العثور على المفقودين الثلاثة شرق الجفر
امجد
تعرف بكفي تخريف على المساكين تحب الله ... تعليقا على الخبر ...مصدر حكومي: لجنة العفو العام ستنهي أعمالها خلال 10 أيام
الف مبرروك ... تعليقا على الخبر ...النقيب رائد القيسي.. مبارك الترفيع
محمد الحمود
محمودة المصري
يا الله اجعله سقيا رحمة يارب ... تعليقا على الخبر ...أمطار رعدية غزيره الجمعة والسبت
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018