جمعية نبض الحياه لمرضى السرطان في الكرك تنتجب هيئتها الإدارية وفد من شيوخ ووجهاء الحويطات يزورون جامعة الحسين بن طلال - مصور وزير المياه والري: مشروع لزراعة (6) ألاف دونم بالاعلاف في جنوب عمان بكلفة (2,5) مليون دينار مليون طالب وطالبة على مستوى المملكة يشاركون في مسابقة تحدي القراءة العربي "الشرطة المجتمعية " في جرش تكرم الامهات في مدرسة الخنساء الثانوية للبنات العمل تحتفي بذكرى يوم الكرامة وعيد الأم الأولمبياد الخاص.. الإمارات تحقق السعادة لـ أصحاب الهمم اتحاد غرب اسيا يعلن تنظيم بطولته الاولى للسيدات في العقبة بلدية جرش تحتفل بذكرى الكرامة ويوم الام وتكرم ام الشهيد - مصور "الخارجية": جثامين الشهداء الاربعة ستوارى الثرى في نيوزلندا مندوبا عن الملك .. الأمير الحسن يبدأ زيارة إلى نيوزلندا يوم توعوي صحي في مدرسة فاطمة الزهراء في جرش - مصور الأعيان يعيد للنواب "معدل العمل" مدرسة فاطمة الزهراء تحتفل بيوم الكرامة - صور بمناسبة عيد الام تكليف رئيسية التمريض بمستشفى المفرق بأعمال المدير.. مصور

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 08/11/2018 توقيت عمان - القدس 2:53:01 PM
الملك يغادر في زيارة عمل إلى واشنطن يتسلم خلالها جائزة تمبلتون
الملك يغادر في زيارة عمل إلى واشنطن يتسلم خلالها جائزة تمبلتون

غادر جلالة الملك عبدالله الثاني، أرض الوطن اليوم الخميس، في زيارة عمل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، يتسلم جلالته خلالها جائزة تمبلتون تقديرا لجهوده في تحقيق الوئام بين الأديان، وحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وحماية الحريات الدينية.

 

وأدى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليمين الدستورية، بحضور هيئة الوزارة، نائبا لجلالة الملك.

 

ويقام حفل تسليم الجائزة في الـثالث عشر من الشهر الحالي في كاتدرائية واشنطن الوطنية، للاحتفاء بجهود جلالته وإنجازاته بصفته الفائز بجائزة تمبلتون للعام 2018، بحضور نحو 600 شخصية سياسية ودينية وفكرية وأكاديمية وإعلامية.

 

وسيلقي جلالة الملك خطابا بعد تسلمه الجائزة، التي تنظمها مؤسسة جون تمبلتون، يبرز فيه أهمية الوئام والتعاون بين أتباع الأديان للتصدي لمخاطر الكراهية والتطرف وتصحيح المفاهيم المغلوطة.

 

كما يتحدث، خلال الحفل، شخصيات دولية وفكرية ودينية عن دور جلالة الملك الفاعل في نشر قيم التسامح والوئام إقليميا وعالميا، وأهميتها في مواجهة التحديات المعاصرة.

 

وتضم هذه الشخصيات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ورئيسة مؤسسة جون تمبلتون هيذر تمبلتون ديل، ورئيس كلية الزيتونة في بيركلي كاليفورنيا الشيخ حمزة يوسف، وميروسلاف فولف، بروفيسور علم اللاهوت في جامعة ييل ومؤسس ومدير مركز ييل للأديان والثقافة.

 

وكانت مؤسسة جون تمبلتون أعلنت، في 27 حزيران منح جلالة الملك عبدالله الثاني جائزتها للعام 2018 عبر فيديو مسجل لرئيسة مؤسسة جون تمبلتون، هيذر تمبلتون ديل. وتبع الإعلان كلمة شكر مسجلة لجلالة الملك.

 

وبينت هيذر تمبلتون ديل أن منح جلالته الجائزة جاء تقديرا لمبادرات جلالته المؤسسية التي أطلقها ويرعاها في مجال إرساء الوئام بين أتباع الأديان ومحاربة التطرف، والتزامه بحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ضمن الوصاية الهاشمية، وجهود جلالته في حماية حرية العبادة في الأردن، بالإضافة إلى جهود الأردن، بقيادة جلالة الملك، في استضافة ورعاية الملايين من اللاجئين.

 

وتشمل المبادرات المؤسسية التي أطلقها ويرعاها جلالته في مجال إرساء الوئام بين أتباع الأديان ومحاربة التطرف، "رسالة عمّان" التي توضح حقيقة الإسلام، وتبين أن أعمال العنف والإرهاب لا تمت له بصلة، ومبادرة "كلمة سواء"، وهي رسالة مفتوحة من قيادات دينية إسلامية لقيادات دينية مسيحية تنشد السلام والوئام، وتبنّي الجمعية العامة للأمم المتحدة مبادرة "أسبوع الوئام العالمي بين الأديان" التي أطلقها جلالته.

 

ومن بين المبادرات أيضا جهود جلالته في الحفاظ على موقع عمّاد السيد المسيح (المغطس) الذي أعلنته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) موقعا للتراث العالمي، وتطويره. ومبادرات جلالته التعليمية، وتشمل: تأسيس جامعة العلوم الإسلامية العالمية، وإنشاء زمالة لدراسة الحب في الدين في كلية ريجنت بارك في جامعة أكسفورد، وإنشاء وقفية لدراسة فكر الإمام الغزالي في جامعة القدس والمسجد الأقصى المبارك، ووقفية لدراسة فكر الإمام الرازي في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم الإسلامية العالمية ومسجد الملك الحسين بن طلال.

 

وتأسست جائزة تمبلتون عام 1972 بمبادرة من رجل الأعمال الأمريكي البريطاني الراحل السير جون تمبلتون، الذي نشط في مجال الأعمال الخيرية والاهتمام بالفكر والفلسفة الدينية.

 

وتُمنح الجائزة تقديرا لأشخاص يقدمون إسهامات مبدعة وجديدة في مجال الأديان، مثل الأعمال الخيرية، أو إنشاء منظمات فكرية تثري الجانب الروحي، أو المساهمة بشكل بناء عبر وسائل الإعلام في الحوارات المتعلقة بالدين والقيم الإنسانية الإيجابية.

 

وتتميز الجائزة بأنها تُمنح لأشخاص على قيد الحياة، بهدف تسليط الضوء على إنجازاتهم وتمكينهم من الاستمرار والتوسع بها. وهذه المرة الأولى التي تمنح فيها الجائزة لقائد سياسي، زعيم دولة، وثاني مرة تمنح لشخصية إسلامية، ما يؤكد التقدير العالمي لجلالة الملك كرجل سلام يسعى إلى إحلال الأمن والاستقرار.

 

ومُنحت جائزة تمبلتون منذ انطلاقها لـ 47 شخصية عالمية من علماء وفلاسفة وشخصيات قيادية إصلاحية، من أبرزهم الأم تريزا في العام 1973، والدالاي لاما في العام 2012، والقس ديزموند توتو كبير أساقفة جنوب أفريقيا السابق في العام 2013.

Thursday, November 08, 2018 - 2:53:01 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
عوجان منذ الثمانينات وهي تعاني من شح المياه واستغلال اصحاب الابار للناس تقطع المياه ليبيعوا لهم الماء وقلة الخدمات الله أكبر على المسؤولين في رقابهم ليوم الدين ... تعليقا على الخبر ...فيضانات المياه العادمة صيفا وشتاء في عوجان.. تقرير تلفزيوني
ميرنا .... الزرقاء
متى تسجييييل ؟؟ أتمنى يكون قريب معي دبلوم أدب أنجليزي وياا رب تزبط معنا ونخلص ... تعليقا على الخبر ...إعلان تجنيد صادر عن مديرية الأمن العام - تفاصيل
سبقه بني هاني تاع البورصه بعدنا مانسينا البورصه ... تعليقا على الخبر ...أردني يزف عروسه بطائرة - صور
شو بدكم في هالشغلة ابحثوا عن اشياء اهم ... تعليقا على الخبر ...بني مصطفى تحول سؤالها النيابي حول اي فواتيركم لاستجواب
صالح
الف مبروك للعريسين وبالرفاه والبنين يا ريت لما نظروا من الطائرة شاهدوا المحتاجين لأساسيات الحياة والعيش الكريم اللي على الأرض ووعدا بمساعدتهم ... تعليقا على الخبر ...أردني يزف عروسه بطائرة - صور
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018