إصابة شرطي في صويلح خلال محاولة السيطرة على شخص هدد يقتل أمه وأخواته شرطة اربد : مدعي عام إربد يحقق في ادعاء مواطن بالإعتداء عليه ..فيديو الملك يشارك بمؤتمر "مجتمعات متماسكة" في سنغافورة ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة الكوماندوز 15 مدارس وروضة دروب التفوق تحتفل بتخريج الفوج الثالث من طلبتها.. تقرير تلفزيوني "التعليم العالي" يقرّ السياسة العامة لقبول الطلبة في مرحلة البكالوريوس إصابة 12 شخصاً اثر حادث تدهور في محافظة الكرك الرزاز يترأس اجتماعا لبحث الاستعدادات لشهر رمضان المبارك.. تقرير تلفزيوني ضبط 8 اشخاص اشتركوا باطلاق نار على مركبتين في الفحيص ترقيات اكاديمية جديدة في اليرموك نقابة المعلمين تطالب بالافراج عن المعلمين المشاعلة وصندوقة والشواورة اعلان أسماء الطلبة الفائزين بالموسم الثاني من مبادرة رواد المحتوى الرقميّ العربيّ عشائر الكعابنة تقيم مهرجانا خطابيا تأييدا للملك.. تقرير تلفزيوني تسليم طفل مفقود لذويه في عين الباشا ولي العهد في منزل الرقيب سالم مفلح بالمريغة.. فيديو

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 23/10/2018 توقيت عمان - القدس 12:12:41 AM
المجالي : حق الأردن باستغلال المياه هو "حق شرعي ودولي"
المجالي : حق الأردن باستغلال المياه هو "حق شرعي ودولي"


أكد رئيس الوزراء الأسبق عبد السلام المجالي أن حق الأردن باستغلال المياه هو "حق شرعي ودولي" بموجب اتفاقية السلام الأردنية – الإسرائيلية  وليس "عطفاً وحناناً" من "إسرائيل".

وقلل المجالي التي وقعت حكومته معاهدة السلام الأردنية – "الإسرائيلية" في العام 1994م من تهديد وزير الزراعة "الإسرائيلي" بقطع المياه عن الأردن، وألمح إلى أنه – أي الوزير – غير قادر على القيام بمثل هذا الأمر والمخاطرة به دون موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأشار خلال مقابلة مع قناة العربية الإثنين إلى أن حديث نتنياهو كان واضحاً "سنجلس وسنتفاوض مع الأردن".

وأضاف المجالي "لا أعتقد أنهم يستطيعون استخدام سلاح المياه"، مبرراً قوله "حصتنا من المياه وحصة إسرائيل من المياه منصوص عليها في المعاهدة "، مبيناً أن "هناك آباراً في وادي الأردن (وادي عربة) تستخدمها "إسرائيل" وفي حال تم قطع المياه عن الأردن سيقوم الأردن بقطع هذه المياه".

وتابع أن "تهديد "اسرائيل" بالمياه يعد مخالفة للمعاهدة فهي منصوص عليها بنص واضح، أما إعادة الأراضي الأردنية ليس مخالفة للمعاهدة بل جاء بنص واضح، وبعد 25 سنة من سريان المعاهدة سيجلس الطرفان لعودة الأرض الأردنية في الغمر كاملة، وليتم البحث في الباقورة والتفاوض حول مصير الاستملاك والتعويض إلى ما آخره، لأنها أرض ذات ملك وسيادة أردنية لكنها مملوكة لعائلة "اسرائيلية".

وشدد على أن الأردن أظهر موقفه بأنه لن يجدد، ولكن التفاوض أمر حتمي فالأمر يحتاج إلى حديث حول آلية التسليم والانسحاب والمزروعات على الأرض.

ولفت المجالي إلى أن الاتفاق واضح وهو في ملحقي معاهدة السلام ويتعلق أحدهما بالغمر والآخر في الباقورة، مشدداً على أن الأراضي لم تكن مؤجرة ولا يوجد كلمة تأجير اطلاقاً، ولكن القطعتين أو المكانين يسيران وفق نظام خاص يسمح "للاسرائيليين" باستغلال الباقورة حيث يتم زراعتها، ولكن تحت السيادة الأردنية.

وأضاف "الشرطة الأردنية موجودة في المكان ولا يجوز لأي إنسان عسكري دخولها، ومدة الملحق 25 سنة وبعد هذه المدة وبحسب نص المعاهدة للطرفين الحق بالتمديد أو الإنهاء بالمفاوضات".

وبين أن الغمر تستخدم من قبل منشأة قريبة لإجراء أبحاث زراعية، ولكن الواضح في المعاهدة وفي أثناء المناقشة أن هذه الأرض أردنية.

الحقيقة الدولية - وكالات

Tuesday, October 23, 2018 - 12:12:41 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
عبدالله حمد عقله الطقاطقه
وعاطل عن العمل وعدد عيلتي(6)وسكن في بيت شعر ... تعليقا على الخبر ...اعلان هام من ديوان الخدمة المدنية حول وظائف الفئة الثالثة - تفاصيل
ابن الجنوب
حسبي الله ونعم الوكيل فيكو لانو تعيينات كلها واسطات وفي ناس دورها بديوان الخدمه صارلو فوق ٦سنين ونفس ماهو. النا الله ... تعليقا على الخبر ... مدعوون للتعيين لديوان الخدمة المدنية - أسماء
محمد خير ناصر محمود ذيايات
انا متقاعد عسكري قمت بالسلام راتبي ولم استلم دعم الخبز لغاية الان ... تعليقا على الخبر ...صرف دعم الخبز للمتقاعدين العسكريين والمدنيين اليوم
فؤاد خنفر
الموقع لا يفتح بتتخوثوا علينا ... تعليقا على الخبر ...الضريبة: الاستعلام عن صرف الدعم من خلال موقع " دعمك"
عبدالمجيد ابوفردة
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018