القسم : طب وصحة
نشر بتاريخ : 11/10/2018 توقيت عمان - القدس 11:12:31 PM
تحذيرات ومداهمات.. دول عربية تحذر من "سرطان الأدوية"
تحذيرات ومداهمات.. دول عربية تحذر من "سرطان الأدوية"

حذرت دول عربية من ظاهرة انتشار أدوية مغشوشة في الأسواق السوداء، تمثل خطورة كبيرة على المرضى، وبالخصوص مرضى السرطان وأمراض الكبد، وغيرها من الأمراض المزمنة.

وطالب برلمانيون مصريون بتشكيل لجنة تقصي حقائق حول ظاهرة انتشار الأدوية المغشوشة، واستدعاء كافة المسؤولين عن هذه الأزمة، وذلك من خلال جلسة عامة للوقوف على الأسباب ورؤية الحكومة في التعامل مع هذه الأزمة التي أصبحت تهدد حياة المرضى. 

وأشار عضو مجلس النواب أشرف رشاد عثمان، إلى أن حجم تجارة الأدوية المغشوشة بالسوق المصرية يقارب نحو 10 مليارات جنيه سنويا، أي ما يعادل 20 بالمئة من سوق الدواء، حسب ما نقلت وسائل إعلام مصرية..

وحسب عضو لجنة الصحة بمجلس النواب خالد هلالي، فإن أهم أسباب انتشار الأدوية المغشوشة هو ارتفاع الأسعار ونقص العديد من الأنواع.

وفى السياق ذاته، طالب النائب محمد سعد، بتشكيل لجنة تقصى حقائق للوقوف على تفاصيل هذه الأزمة التى أصبحت تهدد حياة المرضى، على أن يتم شن حملات مفاجئة على الصيدليات ومصانع الأدوية ومداهمة المصانع التى تقوم بتصنيع هذه الأدوية وطرحها فى الأسواق.

 السعودية                                                   

وفي السعودية، كشفت وزارة الصحة الثلاثاء، عن الأسباب التي دفعتها لمنع الأدوية غير المصرح بها عبر الحسابات الوهمية، على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.           

وقالت الوزارة عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، إن الأدوية المباعة عبر الحسابات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، تضر بصحة الفرد لعدة أسباب، أبرزها أن طرق نقل تلك الأدوية وتخزينها مجهولة، كما أن تلك الأدوية ذاتها مجهولة المصدر، بالإضافة إلى أنها لم يتم وصفها بشكل رسمي من قبل طبيب متخصص، ما يعد تناولها تهديدًا فعليًا للصحة.

وحثت الوزارة المواطنين على تقديم بلاغات بشكل فوري إلى الوزارة والجهات ذات الصلة، في حالة اكتشافهم عمليات ترويج أو تداول أدوية بطريق غير رسمية أو دون اعتماد من طبيب، وذلك حفاظًا على سلامتهم من الأمراض.

العراق

وفي العراق، أعلنت وزارة الداخلية الجمعة عن إلقاء القبض على عصابة تمتهن بيع أدوية الأمراض السرطانية المنتهية الصلاحية.

وقال الناطق باسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان صحافي: إن "مفارز الجريمة المنظمة العاملة ضمن وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية، وبالتعاون مع لجنة مختصة من تفتيش وزارة الصحة واستنادا إلى معلومات استخباراتية دقيقة، ألقت القبض على عصابة مكونة من ثلاثة متهمين يقومون ببيع أدوية الأمراض السرطانية المنتهية الصلاحية، المتسربة إلى داخل العراق وغير الخاضعة للفحص".

الحقيقة الدولية - وكالات

Thursday, October 11, 2018 - 11:12:31 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
يعني من وين إنعبي بنزين ... تعليقا على الخبر ...العلاوين: تلف "البواجي" بسبب البنزين المستورد وليس المحليّ
التفرير غير مفهوم. هل المطلوب من اللجنة المشكلة تخفيض نسبة المنغنيز في البنزين المحلي والتي كانت 24 ملغ /لتر في بنزين أوكتان 90، وهذا مخالف لمتطلبات القاعدة الفنية الأردنية . ام اضافة نسبة حديد له مع ان ... تعليقا على الخبر ...المواصفات: ارتفاع نسبة الحديد في البنزين المستورد ونسبة المنغنيز في المحلي "اوكتان 90"
للعاملين في الجامعة يعيقون الإستثمار
تقدمت الى عطاء التصوير بمبلغ ٢٢٠٠٠٠ مائتان وعشرون ألف دينار وهو يزيد عن مجموع العروض المقدمة ب ٣٦ ٠٠٠ سته وثلاثين ألف دينار لكن تم استبعادي لأسباب كتابة بعض الملاحظات على ورقة دعوه العطاء وكتابة المبلغ الإجمالي لمجموع المواقع بدون التفصيل مع العلم أن العطاء لم يشترط كتابة التفاصيل ... تعليقا على الخبر ... مصدر : لم تصرف الرواتب في جامعة ال البيت .. وعبابنه: الرواتب الاحد
محمد الغانم
تصريح الدردور تصريح عادي وإدارة الرمثا مقهورة بسبب انوا سجل فيهم جول ... تعليقا على الخبر ...إدارة الرمثا ترفع شكوى على حمزة الدردور
قابلة قانونية
نحن مع الاضراب لالغاء المنحنى الطبيعي الظالم ... تعليقا على الخبر ...اللجان الفرعية لنقابة الممرضين تستعد للتصعيد
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018