انتهاء اجتماع المجلس الأمني في عجلون مع وجهاء المحافظة دون التوصل إلى اتفاق اجراءات تصعيدية احتجاجا على فشل الحوار حول تعديل نظام الابنية و التنظيم لمدينة عمان مصدر عراقي: قوة أميركية تحاصر زعيم داعش قرب الحدود مع سوريا د. الغول إلى مجلس الأمناء للمعهد الملكي مصر: مقتل 7 متشددين وسقوط 15 عسكريا بين قتيل وجريح في اشتباكات بشمال سيناء تطبيع! عدّاء زين "سهيل النشاش" يحقق زمناً قياسياً جديداً السفير التركي يزور كلية معان الجامعية "التعليم العالي" يوافق على قبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات (60% - 64.9%) على نظام الموازي "تجارة العقبة" ومجلس المحافظة يؤسسان شركة اقتصاديه لخدمة أسواق وقطاعات المدينة الساحلية إعادة العمل في مبنى محافظة عجلون بعد تطويقه بقوة أمنية بلتاجي يؤكد تعيينه في منصب جديد انتخاب أول هيئة إدارية للصندوق التعاوني للأطباء التعليم العالي: بدء تطبيق السنة التحضيرية لكافة التخصصات العام المقبل وزير المياه والري: مشاريع زراعية ومائية في وادي الاردن لتحسين كفاءة مياه الري للمزارعين

القسم : احداث متدحرجه
نشر بتاريخ : 10/10/2018 توقيت عمان - القدس 7:59:28 PM
وفق هذه النقاط تبني أنقرة تحقيقاتها بشأن اختفاء خاشقجي
وفق هذه النقاط تبني أنقرة تحقيقاتها بشأن اختفاء خاشقجي

أكثر من أسبوع مرّ عن إعلان اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي بعد دخول قنصلية بلاده بمدينة اسطنبول التركية يوم 2 أكتوبر من أجل وثائق إدارية عادية، في قضية تزداد تعقيدا يوما بعد آخر.

وشغلت قضية خاشقجي وسائل الإعلام في أرجاء المعمورة، وأسالت الكثير من الحبر وملايين النقرات على لوحات مفاتيح الحواسيب، سعيا لكشف لغز اختفاء الصحفي السعودي، وكأننا أمام فلم من أفلام هوليوود أو سلسلة "المحقق كونان" الكارتونية، لكن الأمر ليس بالهين فنحن أمام قضية واقعية تحوم حولها الكثير من الشكوك والغموض.

أول المعلومات والتفاصيل بدأت تتشكل منذ أن أعلنت خطيبة خاشقجي خديجة أن جمال دخل مبنى القنصلية السعودية باسطنبول ولم يخرج منه، لتنطلق بعدها مباشرة سلسلة التكهنات والاحتمالات.

وما زاد المسألة غموضا تلك التصريحات التي نشرتها وكالة رويترز نقلا عن مصادر أمنية لم تذكرها، لتتحوّل القضية من اختفاء إلى جريمة قتل، مع غياب أي تصريح رسمي قوي من سلطات المملكة أو دليل يثبت خروج خاشقجي من المبنى المذكور ويدحض كل الروايات التي نشرت، وتمسكها فقط بنفي تورط في اختفاء الإعلامي ومنددة بما يتم ترويجه من أخبار.

واستنادا إلى ما نستقيه من أنباء وأخبار من وسائل الإعلام التركية والوكالات والقنوات والصحف والمواقع الإلكترونية، تشكلت عدة عناصر في ملف القضية، وهي غيض من فيض المعلومات والدلائل التي تمتلكها السلطات التركية.

وفي ما يلي أهم النقاط التي نشرتها وسائل الإعلام والتي من المحتمل أن تكون أنقرة قد بنت عليها جزءا من تحقيقاتها في القضية:

*  الاستخبارات الأمريكية ترصد اتصالات لمسؤولين سعوديين قبيل اختفاء خاشقجي

* مقاطع فيديو لتحركات "المشتبه بهم" بقضية الاختفاء

* صور وأسماء سعوديين وصلوا اسطنبول وغادروها يوم اختفاء خاشقجي

* منح طاقم القنصلية التركي إجازة يوم اختفاء خاشقجي

* وصول طائرتين خاصتين قدمتا من السعودية إلى مطار أتاتورك باسطنبول يوم الحادثة

* البحث عن شاحنة سوداء خرجت من القنصلية السعودية

* خاشقجي يطلب وثائق إدارية من قنصلية بلاده في واشنطن وتم توجيهه إلى قنصلية إسطنبول في تركيا

* فرقة مكونة من 15 رجلا وصلت من السعودية في 29 سبتمبر وكانوا موجودين في المبنى في يوم اختفاء خاشقجي وغادروه بعد ذلك بوقت قصير

* ساعة iwatch خاشقجي

* الاتصال الأخير لخاشقجي مع نجله

* آخر ما قاله خاشقجي لأصدقائه قبيل اختفائه

* خطيبة جمال خاشقجي

* صورة "خديجة" والكشف عن طبيعة علاقتها بخاشقجي

(....) من المهم الإشارة إلى أن السلطات القضائية التركية عينت الثلاثاء 9 أكتوبر نائبا مدعيا عاما ومدعيا عاما جمهوريا لاتخاذ الإجراءات القضائية اللازمة في القنصلية السعودية باسطنبول بعد سماح الرياض بتفتيشها.

يذكر أن خاشقجي، صحفي سعودي عمل رئيسا لتحرير صحيفة "الوطن" السعودية، كما عمل مستشارا للأمير تركي الفيصل السفير السابق في واشنطن، لكنه غادر البلاد بعد تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد.

ويقيم الصحفي السعودي في الولايات المتحدة منذ أكثر من عام، ومنذ ذلك الحين كتب مقالات في صحيفة "واشنطن بوست" تنتقد السياسات السعودية تجاه قطر وكندا والحرب في اليمن وتعامل السلطة مع الإعلام والنشطاء، وفق ما نشرته وكالة رويترز في الأيام السابقة.
الحقيقة الدولية - وكالات

Wednesday, October 10, 2018 - 7:59:28 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم نعم تعلمنا الرجوله من اباينا وامهاتنا الاردنيات النشميات الحرات في هذا اليوم الوفاء للمتقاعدين العسكرين نقدم ولاءنا لجلاله الملك ابا الحسين المفدى والي الوطن الغالي الاردن سلمت يا سيدنا سلم الوطن ولكن عتبنا يا سيدي على المسولين في وقع الظيم والظلم علينا في انهاء خدماتنا المتقاعدون المستخدمون وتشريد اطفالنا وعايلتنا نحن الاردنين الاحرار وهي مكرمه من مكارم الهاشمين لذا اوجه رساله فخر واعتزاز الي اصحاب البريه السوداء والخمريه ان يتراجعوا عن قرار انهاء خدماتنا ولاب مهما زعل ع اولاده وان شاء الله ماء يكون في زعل ارجاعنا الي عملنا دامت الاردن ابيه ابيه ... تعليقا على الخبر ...الفريحات يكتب: الوفاء للمحاربين القدامى في يوم الوفاء
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه ... تعليقا على الخبر ...وفاة أردني بقوة دفاع البحرين.. وذووه يتهمون السفارة بإهمال متابعة قضيته
مزهر جوينات
الله يرحم شهداء الواجب،، شهداء الوطن.. ويشفي المصابين، أن الله على كل شي قدير ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
لا حول ولا قوه الا بالله ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
الله غني عنكم كلها خون حتى لقمة العيش تلعبو فيها حسبي الله عليكم ماظل غير تحاسبونا على النفس الي نتنفسه. ربنا كريم ولكم يوم تقفون امامه واعطو حججكم ان استطعتم ... تعليقا على الخبر ...اسحاقات: التسجيل لصرف دعم الخبز نهاية الشهر القادم
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018