القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 08/10/2018 توقيت عمان - القدس 12:19:37 AM
مصرفيون : "المركزي" يستطيع منع البنوك من رفع الفائدة على المواطن... فيديو
مصرفيون : "المركزي" يستطيع منع البنوك من رفع الفائدة على المواطن... فيديو
الحقيقة الدولية - عمان

قال مصرفيون أن البنك المركزي يستطيع منع البنوك من رفع الفائدة على المواطن، وذلك بتخفيض الاحتياط الاجباري الذي تحتفظ به البنوك لديه.

 وحذروا عبر برنامج "واجه الحقيقة" مساء الأحد من رفع أسعار الفائدة التي ستنعكس سلباً على البنوك، وذلك بتراجع الطلب على القروض، والتراجع في عائداتها، بالإضافة لانسحاب مؤسسات من السوق الأردني، مما يؤثر على الأداء الاقتصادي في الأردن، وبالتالي زيادة معدلات البطالة.
 وقالوا  خلال البرنامج الذي استضاف كلا من الخبير الافتصادي والمصرفي حسام عايش  وعضو لجنة الاقتصاد النيابية أن كل العبء الضريبي الذي تتحمله القطاعات الاقتصادية بما فيها البنوك ستنعكس بشكل سلبي على المواطن.
وبيّنواَ أن قيمة أرباح البنوك بعد الضريبة بلغت 870 مليون دينار سنوياً، وأن الضريبة التي فرضتها الحكومة على البنوك بنسبة 35%، تشكل نحو 305 مليون دينار.
وأوضحوا أن الحكومة تخشى من رفع الفائدة على القروض، حتى لا تزيد مديونيتها لدى القطاع المصرفي، مشيراً أن الفوائد التي دفعتها الحكومة للبنوك الأردنية بلغت 478 مليون دينار منذ بداية عام 2018.
فيما  كشفوا  أن إجمالي الضرائب التي تدفعها البنوك للحكومة تقل عن العوائد التي تجنيها الحكومة من الدخان بضعفين، لافتاً أن بعض البنوك تفرض على المواطن أكثر من 160 رسم وفائدة. 
العياصرة قال  إن لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب ستحافظ على حقوق الأردنيين عبر دراسة دقيقة وشاملة لقانون ضريبة الدخل، والخروج بقانون يحافظ على الطبقتين الفقيرة والوسطى.
ولفت إلى أن زيادة الضريبة على البنوك ستؤثر سلباً على المواطن، وذلك بلجوء البنوك لرفع الفوائد على القروض التي يأخذها المواطنين مما يزيد أعبائهم المالية.
وأورد العياصرة أن نحو 9.5 مليار ديون للبنوك على المواطنين، منها 4.2 مليار قروض شخصية.
وحول مساهمة البنوك في الاقتصاد المحلي، أوضح أن قطاع البنوك يساهم بنحو 73% من الناتج المحلي، وهو رافد مهم من روافد الاقتصاد الأردني.

Monday, October 08, 2018 - 12:19:37 AM
التعليقات
هو البنك المركزي هو من يضع الفائدة اصلا
08/10/2018 - 12:46:34 AM
اسامه محمد عبد الفتاح يوسف
السلام عليكم انا البنك رفع عليه الفائده اكثر من 4 مرات فوضعي المالي تراجع جدا لانه قيمة القسط الشهري ارتفع من 324 الى 373 دينار فبرجوا من الحكومه والبنك المركزي يشوفوا حل لهاي القضيه الي رح اتاثر على المقترضين بتراجع وضعهم
28/12/2018 - 10:40:56 AM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
متواجده بكثره في الاغوار بشكل عام .. وفي كريمه وابوعبيده والشونه الشماليه .. ... تعليقا على الخبر ...تحذيرات من انتشار "أفعى فلسطين" السامة في الأردن
Zeooon9@gmail.com
مرحبا يعطيكن العافية كمان بعمان منتشرة ولا بس بالغور والاماكن الزراعية ... تعليقا على الخبر ...تحذيرات من انتشار "أفعى فلسطين" السامة في الأردن
اسماعيل إبراهيم دحدوح
وصلني مسج الدعم لخبز وعند مراجعتى للبنك لم أجد مستحقاتي ورقمي الوطني 9781045550 ... تعليقا على الخبر ...
ام يوسف
الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان ... تعليقا على الخبر ...عمّان.. وفاة شخص اثر تدهور مركبة في شارع الـ 100
احمد البلوي
أأكد بانك قائم ع الاصلاح كما اراهن عليك معاليك بتقديم خطوات ثابته تبنى لمن خلفك على الاصلاح الحكومي وتقديم الخدمه الى الامام سيدي ... تعليقا على الخبر ...الرزاز لموظفي مديرية أراضي غرب عمّان: لقد أعذر من أنذر.. فيديو
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018