السفير التركي يزور كلية معان الجامعية "التعليم العالي" يوافق على قبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات (60% - 64.9%) على نظام الموازي "تجارة العقبة" ومجلس المحافظة يؤسسان شركة اقتصاديه لخدمة أسواق وقطاعات المدينة الساحلية وزير الداخلية يوعز باخلاء مبنى محافظة عجلون بلتاجي يؤكد تعيينه في منصب جديد انتخاب أول هيئة إدارية للصندوق التعاوني للأطباء التعليم العالي: بدء تطبيق السنة التحضيرية لكافة التخصصات العام المقبل وزير المياه والري: مشاريع زراعية ومائية في وادي الاردن لتحسين كفاءة مياه الري للمزارعين نتائج القبول الموحد في الجامعات الرسمية.. رابط شيوخ ووجهاء معان: تحويل كلية معان إلى كلية تقنية يعزز دورها في تلبية متطلبات سوق العمل وصول تعزيزات أمنية كبيرة إلى عجلون.. فيديو محافظ عجلون: توقف إطلاق العيارات النارية في المدينة.. وذوو المتوفى يربطون التهدئة بتحديد المتسبب بوفاته.. فيديو الغذاء والدواء تحذر من "كبسولات زيت جوز الهند" الضمان يتيح إمكانية حصول المواطنين على أي خدمة تأمينية من أي فرع من فروعه تجدد أعمال الشغب في عجلون.. فيديو

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 08/10/2018 توقيت عمان - القدس 12:19:37 AM
مصرفيون : "المركزي" يستطيع منع البنوك من رفع الفائدة على المواطن... فيديو
مصرفيون : "المركزي" يستطيع منع البنوك من رفع الفائدة على المواطن... فيديو
الحقيقة الدولية - عمان

قال مصرفيون أن البنك المركزي يستطيع منع البنوك من رفع الفائدة على المواطن، وذلك بتخفيض الاحتياط الاجباري الذي تحتفظ به البنوك لديه.

 وحذروا عبر برنامج "واجه الحقيقة" مساء الأحد من رفع أسعار الفائدة التي ستنعكس سلباً على البنوك، وذلك بتراجع الطلب على القروض، والتراجع في عائداتها، بالإضافة لانسحاب مؤسسات من السوق الأردني، مما يؤثر على الأداء الاقتصادي في الأردن، وبالتالي زيادة معدلات البطالة.
 وقالوا  خلال البرنامج الذي استضاف كلا من الخبير الافتصادي والمصرفي حسام عايش  وعضو لجنة الاقتصاد النيابية أن كل العبء الضريبي الذي تتحمله القطاعات الاقتصادية بما فيها البنوك ستنعكس بشكل سلبي على المواطن.
وبيّنواَ أن قيمة أرباح البنوك بعد الضريبة بلغت 870 مليون دينار سنوياً، وأن الضريبة التي فرضتها الحكومة على البنوك بنسبة 35%، تشكل نحو 305 مليون دينار.
وأوضحوا أن الحكومة تخشى من رفع الفائدة على القروض، حتى لا تزيد مديونيتها لدى القطاع المصرفي، مشيراً أن الفوائد التي دفعتها الحكومة للبنوك الأردنية بلغت 478 مليون دينار منذ بداية عام 2018.
فيما  كشفوا  أن إجمالي الضرائب التي تدفعها البنوك للحكومة تقل عن العوائد التي تجنيها الحكومة من الدخان بضعفين، لافتاً أن بعض البنوك تفرض على المواطن أكثر من 160 رسم وفائدة. 
العياصرة قال  إن لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب ستحافظ على حقوق الأردنيين عبر دراسة دقيقة وشاملة لقانون ضريبة الدخل، والخروج بقانون يحافظ على الطبقتين الفقيرة والوسطى.
ولفت إلى أن زيادة الضريبة على البنوك ستؤثر سلباً على المواطن، وذلك بلجوء البنوك لرفع الفوائد على القروض التي يأخذها المواطنين مما يزيد أعبائهم المالية.
وأورد العياصرة أن نحو 9.5 مليار ديون للبنوك على المواطنين، منها 4.2 مليار قروض شخصية.
وحول مساهمة البنوك في الاقتصاد المحلي، أوضح أن قطاع البنوك يساهم بنحو 73% من الناتج المحلي، وهو رافد مهم من روافد الاقتصاد الأردني.

Monday, October 08, 2018 - 12:19:37 AM
التعليقات
هو البنك المركزي هو من يضع الفائدة اصلا
08/10/2018 - 12:46:34 AM
اسامه محمد عبد الفتاح يوسف
السلام عليكم انا البنك رفع عليه الفائده اكثر من 4 مرات فوضعي المالي تراجع جدا لانه قيمة القسط الشهري ارتفع من 324 الى 373 دينار فبرجوا من الحكومه والبنك المركزي يشوفوا حل لهاي القضيه الي رح اتاثر على المقترضين بتراجع وضعهم
28/12/2018 - 10:40:56 AM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
بسم الله الرحمن الرحيم نعم تعلمنا الرجوله من اباينا وامهاتنا الاردنيات النشميات الحرات في هذا اليوم الوفاء للمتقاعدين العسكرين نقدم ولاءنا لجلاله الملك ابا الحسين المفدى والي الوطن الغالي الاردن سلمت يا سيدنا سلم الوطن ولكن عتبنا يا سيدي على المسولين في وقع الظيم والظلم علينا في انهاء خدماتنا المتقاعدون المستخدمون وتشريد اطفالنا وعايلتنا نحن الاردنين الاحرار وهي مكرمه من مكارم الهاشمين لذا اوجه رساله فخر واعتزاز الي اصحاب البريه السوداء والخمريه ان يتراجعوا عن قرار انهاء خدماتنا ولاب مهما زعل ع اولاده وان شاء الله ماء يكون في زعل ارجاعنا الي عملنا دامت الاردن ابيه ابيه ... تعليقا على الخبر ...الفريحات يكتب: الوفاء للمحاربين القدامى في يوم الوفاء
الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه ... تعليقا على الخبر ...وفاة أردني بقوة دفاع البحرين.. وذووه يتهمون السفارة بإهمال متابعة قضيته
مزهر جوينات
الله يرحم شهداء الواجب،، شهداء الوطن.. ويشفي المصابين، أن الله على كل شي قدير ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
لا حول ولا قوه الا بالله ... تعليقا على الخبر ...شهيدان ووفاة مواطن و8 إصابات بانفجار لغمين في السلط.. أسماء ومصور
الله غني عنكم كلها خون حتى لقمة العيش تلعبو فيها حسبي الله عليكم ماظل غير تحاسبونا على النفس الي نتنفسه. ربنا كريم ولكم يوم تقفون امامه واعطو حججكم ان استطعتم ... تعليقا على الخبر ...اسحاقات: التسجيل لصرف دعم الخبز نهاية الشهر القادم
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018