القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 08/10/2018 توقيت عمان - القدس 12:19:37 AM
مصرفيون : "المركزي" يستطيع منع البنوك من رفع الفائدة على المواطن... فيديو
مصرفيون : "المركزي" يستطيع منع البنوك من رفع الفائدة على المواطن... فيديو
الحقيقة الدولية - عمان

قال مصرفيون أن البنك المركزي يستطيع منع البنوك من رفع الفائدة على المواطن، وذلك بتخفيض الاحتياط الاجباري الذي تحتفظ به البنوك لديه.

 وحذروا عبر برنامج "واجه الحقيقة" مساء الأحد من رفع أسعار الفائدة التي ستنعكس سلباً على البنوك، وذلك بتراجع الطلب على القروض، والتراجع في عائداتها، بالإضافة لانسحاب مؤسسات من السوق الأردني، مما يؤثر على الأداء الاقتصادي في الأردن، وبالتالي زيادة معدلات البطالة.
 وقالوا  خلال البرنامج الذي استضاف كلا من الخبير الافتصادي والمصرفي حسام عايش  وعضو لجنة الاقتصاد النيابية أن كل العبء الضريبي الذي تتحمله القطاعات الاقتصادية بما فيها البنوك ستنعكس بشكل سلبي على المواطن.
وبيّنواَ أن قيمة أرباح البنوك بعد الضريبة بلغت 870 مليون دينار سنوياً، وأن الضريبة التي فرضتها الحكومة على البنوك بنسبة 35%، تشكل نحو 305 مليون دينار.
وأوضحوا أن الحكومة تخشى من رفع الفائدة على القروض، حتى لا تزيد مديونيتها لدى القطاع المصرفي، مشيراً أن الفوائد التي دفعتها الحكومة للبنوك الأردنية بلغت 478 مليون دينار منذ بداية عام 2018.
فيما  كشفوا  أن إجمالي الضرائب التي تدفعها البنوك للحكومة تقل عن العوائد التي تجنيها الحكومة من الدخان بضعفين، لافتاً أن بعض البنوك تفرض على المواطن أكثر من 160 رسم وفائدة. 
العياصرة قال  إن لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب ستحافظ على حقوق الأردنيين عبر دراسة دقيقة وشاملة لقانون ضريبة الدخل، والخروج بقانون يحافظ على الطبقتين الفقيرة والوسطى.
ولفت إلى أن زيادة الضريبة على البنوك ستؤثر سلباً على المواطن، وذلك بلجوء البنوك لرفع الفوائد على القروض التي يأخذها المواطنين مما يزيد أعبائهم المالية.
وأورد العياصرة أن نحو 9.5 مليار ديون للبنوك على المواطنين، منها 4.2 مليار قروض شخصية.
وحول مساهمة البنوك في الاقتصاد المحلي، أوضح أن قطاع البنوك يساهم بنحو 73% من الناتج المحلي، وهو رافد مهم من روافد الاقتصاد الأردني.

Monday, October 08, 2018 - 12:19:37 AM
التعليقات
هو البنك المركزي هو من يضع الفائدة اصلا
08/10/2018 - 12:46:34 AM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمود ابو عبطه
هذول خارجين عن القانون كان بالاحرى من يطلق النار على رجال الامن ان يكون مصيره الموت وليس القبض عليه حي ... تعليقا على الخبر ...بيان أمني : مقتل مطلوبين اثنين في عملية دهم بالزرقاء
راجين العفو العام بقرب وقت من جلالة الملك عبداللة الثاني رعاة اللة ونتمنا من دلالة الملك ان لايردنا خائبن ... تعليقا على الخبر ... مصدر رسمي : الحكومة تدرس إصدار عفو عام قريبا
عيطان فهد عيطان الذويخ
الله يفك اسره ويرجعه إلى أهله سالم ... تعليقا على الخبر ...
الله يرحمه ... تعليقا على الخبر ...مادبا.. مقتل سبعيني على خلفية جريمة ثأر
jihad
يا ريت كمان بلاستيشن 4 ... تعليقا على الخبر ...مجلس النواب ينقل جلساته مؤقتاً إلى قاعة عاكف الفايز
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018