3 وفيات و 4 اصابات إثر حادث سير مروع في حوفا المزار بإربد.. مصور 25 ألفا يؤدون صلاة الجمعة بالاقصى رغم إجراءات الاحتلال الأسد يعفو عن أكثر من 16 ألف عسكري فار من الخدمة 5 لاعبين عرب في القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2018 عالم الفضاء المصري فاروق الباز: الصحراء الغربية بها مياه جوفية تكفي مصر 100 عام شركة تدفع 100 ألف دولار لمن ينجح في "تحدي الهاتف" تطوير أصغر كمبيوتر بالعالم.. والصورة تكشف حجمه السيسي يجبر بخاطر سائقة "ميكروباص" بهذه الطريقة! السوريون أسسوا أكثر من 10000 شركة في تركيا خلال 7 سنوات! "الشيوخ" الأمريكي يتبنى قرارا يدعو لوقف الدعم العسكري للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن أكبر هبوط للذهب في 5 أسابيع بسبب الدولار أسوأ 10 كلمات مرور في العالم خلال 2018! أسعار النفط تتراجع وسط مخاوف بشأن الاقتصاد الصيني أردوغان: قاتل خاشقجي معروف لي والتسجيلات تؤكد تورط مقربين من بن سلمان بدء الامتحانات النظرية لـ"الشامل" غدا السبت

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 08/10/2018 توقيت عمان - القدس 12:19:37 AM
مصرفيون : "المركزي" يستطيع منع البنوك من رفع الفائدة على المواطن... فيديو
مصرفيون : "المركزي" يستطيع منع البنوك من رفع الفائدة على المواطن... فيديو
الحقيقة الدولية - عمان

قال مصرفيون أن البنك المركزي يستطيع منع البنوك من رفع الفائدة على المواطن، وذلك بتخفيض الاحتياط الاجباري الذي تحتفظ به البنوك لديه.

 وحذروا عبر برنامج "واجه الحقيقة" مساء الأحد من رفع أسعار الفائدة التي ستنعكس سلباً على البنوك، وذلك بتراجع الطلب على القروض، والتراجع في عائداتها، بالإضافة لانسحاب مؤسسات من السوق الأردني، مما يؤثر على الأداء الاقتصادي في الأردن، وبالتالي زيادة معدلات البطالة.
 وقالوا  خلال البرنامج الذي استضاف كلا من الخبير الافتصادي والمصرفي حسام عايش  وعضو لجنة الاقتصاد النيابية أن كل العبء الضريبي الذي تتحمله القطاعات الاقتصادية بما فيها البنوك ستنعكس بشكل سلبي على المواطن.
وبيّنواَ أن قيمة أرباح البنوك بعد الضريبة بلغت 870 مليون دينار سنوياً، وأن الضريبة التي فرضتها الحكومة على البنوك بنسبة 35%، تشكل نحو 305 مليون دينار.
وأوضحوا أن الحكومة تخشى من رفع الفائدة على القروض، حتى لا تزيد مديونيتها لدى القطاع المصرفي، مشيراً أن الفوائد التي دفعتها الحكومة للبنوك الأردنية بلغت 478 مليون دينار منذ بداية عام 2018.
فيما  كشفوا  أن إجمالي الضرائب التي تدفعها البنوك للحكومة تقل عن العوائد التي تجنيها الحكومة من الدخان بضعفين، لافتاً أن بعض البنوك تفرض على المواطن أكثر من 160 رسم وفائدة. 
العياصرة قال  إن لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب ستحافظ على حقوق الأردنيين عبر دراسة دقيقة وشاملة لقانون ضريبة الدخل، والخروج بقانون يحافظ على الطبقتين الفقيرة والوسطى.
ولفت إلى أن زيادة الضريبة على البنوك ستؤثر سلباً على المواطن، وذلك بلجوء البنوك لرفع الفوائد على القروض التي يأخذها المواطنين مما يزيد أعبائهم المالية.
وأورد العياصرة أن نحو 9.5 مليار ديون للبنوك على المواطنين، منها 4.2 مليار قروض شخصية.
وحول مساهمة البنوك في الاقتصاد المحلي، أوضح أن قطاع البنوك يساهم بنحو 73% من الناتج المحلي، وهو رافد مهم من روافد الاقتصاد الأردني.

Monday, October 08, 2018 - 12:19:37 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
يعني من وين إنعبي بنزين ... تعليقا على الخبر ...العلاوين: تلف "البواجي" بسبب البنزين المستورد وليس المحليّ
التفرير غير مفهوم. هل المطلوب من اللجنة المشكلة تخفيض نسبة المنغنيز في البنزين المحلي والتي كانت 24 ملغ /لتر في بنزين أوكتان 90، وهذا مخالف لمتطلبات القاعدة الفنية الأردنية . ام اضافة نسبة حديد له مع ان ... تعليقا على الخبر ...المواصفات: ارتفاع نسبة الحديد في البنزين المستورد ونسبة المنغنيز في المحلي "اوكتان 90"
للعاملين في الجامعة يعيقون الإستثمار
تقدمت الى عطاء التصوير بمبلغ ٢٢٠٠٠٠ مائتان وعشرون ألف دينار وهو يزيد عن مجموع العروض المقدمة ب ٣٦ ٠٠٠ سته وثلاثين ألف دينار لكن تم استبعادي لأسباب كتابة بعض الملاحظات على ورقة دعوه العطاء وكتابة المبلغ الإجمالي لمجموع المواقع بدون التفصيل مع العلم أن العطاء لم يشترط كتابة التفاصيل ... تعليقا على الخبر ... مصدر : لم تصرف الرواتب في جامعة ال البيت .. وعبابنه: الرواتب الاحد
محمد الغانم
تصريح الدردور تصريح عادي وإدارة الرمثا مقهورة بسبب انوا سجل فيهم جول ... تعليقا على الخبر ...إدارة الرمثا ترفع شكوى على حمزة الدردور
قابلة قانونية
نحن مع الاضراب لالغاء المنحنى الطبيعي الظالم ... تعليقا على الخبر ...اللجان الفرعية لنقابة الممرضين تستعد للتصعيد
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018