القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 07/10/2018 توقيت عمان - القدس 12:25:07 AM
مصدر : الحكومة تحسم خيارها تجاه "العفو العام" وتستبعد توصية اللجنة الحكومية
 مصدر : الحكومة تحسم خيارها تجاه "العفو العام" وتستبعد توصية اللجنة الحكومية

الحقيقة الدولية - عمان

أكدت مصادر مطلعة أن الحكومة حسمت خيارها نحو إرسال مشروع قانون عفو عام إلى مجلس النواب خلال الأسابيع المقبلة، وقال المصدر أن اللجنة الفنية التي كلفها مجلس الوزراء بدراسة العفو تعكف حالياً على حصر القضايا الجزائيّة المنظورة والتنفيذيّة التي سيشملها قانون العفو.

ووفقا للمصدر فإن الحكومة استبعدت توصية اللجنة الوزارية بالتوجه نحو إصدار عفو خاص موسع نظرا لمخالفته الأسس القانونية والدستورية المتعلقة بإصدار العفو الخاص، حيث بات في حكم المؤكد إصدار عفو عام يتوسع في الاستثناءات قياسا بقانون العفو العام الصادر عام 2011.

ووفقا لذات المصادر فإن العفو وخلافا لما أشيع خلال الأيام القليلة الماضية سيشمل مخالفات السير وبعض الغرامات المفروضة بموجب أحكام قضائية، باستثناء الغرامات المترتبة على مخالفة أحكام قانون الجمارك وقانون الضريبة العامة على المبيعات وقانون ضريبة الدخل.

ووفقا للمصدر فإن الكلفة التقديرية لشمول مخالفات السير بلغت نحو 68 مليون دينار، حيث تعول الحكومة على انخفاض مصاريف مراكز الإصلاح والتأهيل لتعويض هذا المبلغ.

وسيشمل العفو بحسب يومية الدستور كافة الأحكام الجزائية باستثناء جرائم: التجسس، المخدرات، الجرائم الواقعة على أمن الدولة الخارجي والداخلي، جمعيات الأشرار، الجرائم المخلة بواجبات الوظيفة، إساءة الائتمان والسرقة والاختلاس ، تزوير البنكنوت، التزوير الجنائي، الاغتصاب وهتك العرض والخطف، القتل القصد غير المقترن بإسقاط الحق الشخصي، القتل العمد، وكافة الجرائم الواقعة على الأشخاص غير المقترنة بإسقاط الحق الشخصي، السرقة الجنائية، الاحتيال، الشيكات، الإفلاس الاحتيالي،  الغش إضرارا بالدائنين، العامل بالرق والاتجار بالبشر، وجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما سيستثني العفو «مكرري الجرائم» من أصحاب السوابق في مختلف الجرائم، وذلك أن 32% من الأشخاص الذين استفادوا من قانون العفو العام لعام 2011 عادوا لارتكاب جرائم جديدة، وفق دراسة حكومية أعدت في سياق بحث موضوع العفو العام.

وستعفى إعفاء عاما جميع الجرائم الجنائية والجنحية والمخالفات والأفعال الجرمية التي وقعت قبل البدء في مناقشة إصدار قانون العفو العام، سواء صدرت بها أحكام أو ما تزال منظورة أمام المحاكم أو دوائر النيابة العامة أو الضابطة العدلية.

وسيعفي القانون القضايا المشمولة من الغرامات والرسوم المفروضة أو تلك التي ستفرض في الجرائم الجنائية والجنحية والمخالفات أو في أي إجراءات جزائية، ولا تشمل الأحكام للمدعي الشخصي بالالتزامات المدنية. وسيخلى بموجب القانون وبعد إقراره بالطرق الدستورية وتوشحه بالإرادة الملكية سبيل الموقوفين والمحكومين ممن تشملهم أحكام القانون.

Sunday, October 07, 2018 - 12:25:07 AM
التعليقات
شو ضل قضايا غير مستثنيه
07/10/2018 - 3:20:21 PM
محمود
لماذا يستثنى القتل العمد مع انه في جميع المذاهب الفقهية في حالة الصلح يعفى من العقوبة وكذلك تم اصلاح الاخطاء ودفع الدية الشرعية والتي تتجاوز 150 الف دينار
07/10/2018 - 6:25:35 PM
احمد
الافضل ان يشمل العفو العام جميع القضايا او ان لا يكون هناك عفو من الاصل لانه كل من في الجن هو متهم او محكوم ولا يجوز التميز بينهم فكل القضايا تشكل خطر على المجتمع وليس من الصحيح ان يكون العفو عفو تميز في القضايا وهو اسمه عفو عام
07/10/2018 - 7:18:59 PM
هيثم الشلبي
اتمنى ان يشمل العفو القروض البنكيه
08/10/2018 - 8:51:27 PM
يزن العباد
يعني يشمل المخالفات
09/10/2018 - 4:30:29 PM
كل الشكر لسيدنا الغالي ابو حسين طال عمره وأشكر الوزراء والنواب الكرم العفو العام مطلوب وشكرا
11/10/2018 - 12:15:06 PM
جؤدت
هل من المعقؤل العفو ما يشمل اخؤي ؤلا بس ناس معينه ليش سميتؤه عفؤ عام من الاصل
21/12/2018 - 10:35:03 PM
اتمنى من الله ومن جلاله سيدنا عبدالله ابن الحسين اعفائنا من
الفوائد البنكيه
22/12/2018 - 12:43:40 AM
جمال كامل ابو علوان
هل يشمل العفو العام شيكات وسلف القوات المسلحه الاردنيه الرجاء الاجابه
24/12/2018 - 10:37:12 AM
يشمل اامطلوبين
25/12/2018 - 2:12:00 PM
كان المفروض عفو عام شامل هناك الالاف الشباب وارباب الاسر
بحاجه الى فرصه للتوبه وللاصلاح اوضاعهم الاسريه معظم الاسر الاردنيه تعاني من التفكك الاسري والفقر العفو العام الشامل فرصه للفئه جيده من المجتمع للاصلاح اوضاعها وهيك ما استفدنا شي من العفو المنقوص لاوم كان عفو عام شامل يشمل جميع المساجين
10/02/2019 - 6:38:58 AM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله وحده اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناته ... تعليقا على الخبر ...معروف البخيت ينعى وحيده سليمان
انفال
متى فتح تجنيد الامن العام للاناث من حملة شهادت البكالوريوس ... تعليقا على الخبر ...إعلان تجنيد صادر عن مديرية الأمن العام - تفاصيل
Sameeh
وبفضل الاجانب كمان يحددوا مكان اقامتهم لان اغلبهم يضع مكان سكن عنوان وهمي تضليل وعندي اثبات على هدا الكلام وموجود اد يوجد مطلقات اجنبيات يضعو عنوان وهمي زهدا حصل معي محكمه صويلح الشرعيه وفي اثبات من المحكمه تم الكشف على عنوان وطلع وهمي ... تعليقا على الخبر ...تعديل قانون "الأحوال": غرامات مالية مشددة لمن لا يفصح عن مكان إقامته
اساسا انتو بنشر هاي الأخبار بتساعدوهم على النشر ... تعليقا على الخبر ...غضب في مصر بعد غناء فتاة خلال صلاة عيد الأضحى
عبدالمجيد العساسفه
عظم الله. اجركم. ورحم الله. ميتكم. ... تعليقا على الخبر ...شقيق "أبو شيخة" يكشف لـ"الحقيقة الدولية" ملابسات وفاة أخيه: "أخي لم ينتحر"
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018