عبداللهيان: إيران لن تردّ على هجوم الجمعة طالما أنّ مصالحها لم تتضرّر الأردن.. مروحة سقف تكسر جمجمة طفل رئيس الجامعة الأردنية: يجب عدم نسيان أن أنظمة الذكاء الاصطناعي تستبيح حقوقنا وحرياتنا وزارة الداخلية: الإفراج عن عن 15 شخصا من موقفي اعتصامات الرابية ارتفاع عدد ضحايا العدوان إلى 34049 شهيدا و76901 مصاب منذ 7 أكتوبر بدء العمل بالتوقيت الصيفي في فلسطين استشهاد ٣ فلسطينيين خلال اقتحام الاحتلال لطولكرم لماذا لم يشمل العفو العام غرامات المسقفات والابنية والمهن؟ صناعة الأردن: الدعم الملكي يدفع بقطاع المحيكات نحو المزيد من الاستثمارات مباراة حاسمة للمنتخب الأولمبي أمام أندونيسيا بكأس آسيا غدا أبو السعود يحصد الميدالية الذهبية في الجولة الرابعة ببطولة كأس العالم أبو السمن يعلن انطلاق العمل بمشروع تحسين وإعادة تأهيل طريق الحزام الدائري الصفدي لـ CNN: نتنياهو "أكثر المستفيدين" من التصعيد الأخير في الشرق الأوسط يوفنتوس يتحرك لتدمير مخطط روما يجوّع ابنه الرضيع حتى الموت لتعزيز الصحة الروحية

القسم : منوعات عامة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 20/09/2018 توقيت عمان - القدس 7:13:11 PM
أربعة أصناف من البشر.. من أي فئة أنت؟
أربعة أصناف من البشر.. من أي فئة أنت؟

منذ أن اقترح أبقراط -وهو أشهر الأطباء في اليونان القديمة وأول مدون لكتب الطب- لأول مرة إمكانية وجود أنواع من الشخصية الإنسانية في القرن الرابع قبل الميلاد، كانت هناك محاولات لتصنيف الناس بحسب سماتهم الشخصية.

لكن على الرغم من مزاعم معلمي المساعدة الذاتية والأخصائيين النفسيين الزائفين، رفض العلماء فكرة أن البشر يمكن حصرهم في حفنة من الميول المحددة حتى عهد قريب.

ولهذا قام الباحثون بجامعة نورث ويسترن بولاية إلينوي الأميركية بالبحث في نتائج استبانات أكثر من 1.5 مليون شخص، ووجدوا على الأقل أربع مجموعات متميزة من أنماط الشخصية: عادي ومتحفظ وأناني وقدوة.

ويزعم الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها مهمة للغاية لدرجة أنها تتحدى الحكمة القائمة في علم النفس. وقال مؤلف الدراسة لويس أمارال إن "أنواع الشخصية كانت موجودة فقط في أدب المساعدة الذاتية ولم يكن لها مكان في المجلات العملية، والآن نعتقد أن هذا الأمر سيتغير بسبب هذه الدراسة".

ومفهوم أنواع الشخصية مثير للجدل في علم النفس بسبب صعوبة العثور على دليل علمي عليها، وكانت المحاولات السابقة لتحديد مجموعات الشخصيات تستند -إلى حد كبير- إلى مجموعات بحث صغيرة لا يمكن تكرارها.

لكن الباحثين قرروا الاستفادة من ظاهرة جديدة من الناس الذين يأخذون اختبارات عبر الإنترنت لمحاولة معرفة المزيد عن شخصيتهم الخاصة، واستخدمت الدراسة الجديدة إجابات من أربع استبانات على الإنترنت.

ومن هذه البيانات رسم الباحثون السمات الشخصية الأساسية الخمس المقبولة على نطاق واسع في علم النفس، وهي: العصابية والانفتاح والقبول والانبساط والضمير.

وبعد تطوير خوارزميات جديدة ظهرت أربع مجموعات: الشخص العادي وهو الذي ترتفع لديه العصابية والانبساط، والمتحفظ وهو المستقر عاطفيا ولكن ليس منفتحا أو عصابيا، والشخص القدوة، والأناني.

وللتأكد من أن مجموعات الأنواع الجديدة كانت دقيقة، استخدم الباحثون مجموعة أنانية بشكل كبير -وهي الفتيان المراهقون- للتحقق من صحة النتائج التي توصلوا إليها.

وأشار الدكتور أمارال إلى أن المراهقين معروف عنهم أنهم يتصرفون بطرق تتمحور حول الذات، وأضاف أن البيانات إذا كانت صحيحة ودققت من أجل الخصائص الديموغرافية، فسيظهر أنها أكبر مجموعة من الناس.

وقد وجد أن الشباب الذكور كانوا أكثر تمثيلا في المجموعة الأنانية، في حين أن الإناث اللاتي تزيد أعمارهن على 15 سنة كان تمثيلهن ناقصا إلى حد كبير.

الحقيقة الدولية - وكالات

Thursday, September 20, 2018 - 7:13:11 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023