الأردن على موعد مع أول منخفض جويّ الخميس تنبؤ جديد من "عائلة سيمبسون" قبل 13 سنة من وقوعه الأمانة تعلن تعليمات الدعاية الانتخابية للغرف الصناعية والتجارية الشواربه: نقلة نوعية خلال العامين المقبلين في منظومة النقل العام في مدينة عمان "الاقتصاد النيابية": ندرس تحفيز تشغيل المرأة مقابل حوافز ضريبية المستقلة للانتخاب: انتهاء فترة الاعتراض على جداول الناخبين لانتخابات الغرف الصناعية توقف ضخ المياه لمحافظات الشمال اثر كسر الخط الناقل من قبل مقاول اردنية العقبة تفتح باب القبول للحاصلين على معدل ٦٠ % "الحسين بن طلال" تعلن عن استقبالها للطلبة الدارسين على الموازي الحاصلين على معدلات (60- 64,9) الامن يكشف ملابسات سرقة مصاغ ذهبي ويلقي القبض على مطلوب بـ 25 سرقة محافظ المفرق من لواء الرويشد: لا يوجد مناطق عصيه على الامن والقانون...صور البلقاء التطبيقية تعلن نتائج امتحان الكفاءة العملي لطلبة الدبلوم الفني...صور نقيب المحامين يدعو الأردنيين الى زيارة سوريا واللاجئين الى العودة محافظ المفرق يزور بلدية الصفاوي أصحاب معاصر يحذرون المواطنين من الزيت المغشوش

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 16/09/2018 توقيت عمان - القدس 12:35:09 AM
بني مصطفى والعدوان: العفو العام بات ضرورة.. فيديو
بني مصطفى والعدوان: العفو العام بات ضرورة.. فيديو

الحقيقة الدولية - عمان

قالت النائب وفاء بني مصطفى إن قانون العفو العام هو فرصة للمخطئين وللمجتمع من أجل التسامح وبناء التكافل الاجتماعي.

وأضافت عبر برنامج "واجه الحقيقة" والذي استضافها مع رئيس لجنة الحريات في نقابة المحامين الأردنيين وليد العدوان، إن العفو العام يهدف لإزالة الصفة الجريمة عن المتهم بشكل نهائي.

وبيّنت أن الكثير من الأسر تشردت وعانت من أوضاع صعبة بسبب غياب الأب في السجون لرفض الحكومة إسقاط الحق العام عنه، مطالبة الحكومة والجهات المختصة بمراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن الأردني.

وأوضحت أن الأردن تحتل المرتبة 11 عربياً و94 عالمياً من حيث أعداد الموقوفين في سجونها، بمعدل 10916 موقوفاً في عام 2016، و14206 موقوفاً في عام 2017، و18500 موقوفاً في عام 2018.

ولفتت أن السجون أصبحت اكاديميات لتخريج المجرمين، ولم تعد مراكز اصلاح وتأهيل والدليل أن نسبة تكرار الجرائم من نفس الأشخاص بلغت 40%.

وفيما يتعلق بموضوع اسقاط الحق الشخصي في القضايا، قالت بني مصطفى إن المحكمة ترفع يدها عن القضية بمجرد صدور الحكم بصورة قطعية ونهائية بحيث يصبح غير قابل للطعن، مما يصعب إعادة فتح القضية رغم إسقاط الحق الشخصي وبالتالي لا يتم تخفيض العقوبة.

وأشارت أن الأردن واحدة من الدول القليلة في العالم التي تحبس "المدين" وبالتالي رغم مصادقة الحكومة الأردنية على معاهدة دولية تمنع الدولة من اعتقال "المدين".

من جانبه قال العدوان إن تطبيق العفو العام بات ضرورة ملحة في الوقت الراهن، مع الأخذ بعين الاعتبار حفظ حقوق المواطنين.

وطالب بضرورة أن يشمل العفو العام القضايا المبنية على الخطأ، بالإضافة للقضايا التي تمت فيها المصالحة وأسقط فيها الحق الشخصي، على أن يستثنى منها القضايا التي تمس كيان وأمن الدولة وأعراض المواطنين والمخدرات.

وأفاد أن كثيراً من العائلات الأردنية دفعت ثمن تعنت الحكومة بإقرار قانون العفو العام، تشتتاً وفقراً وضياعاً.

وأورد بأن كل موقوف يكلف الحكومة مبلغ 750 ديناراً شهرياً، في حين أن معظمهم لا تتجاوز ديونه الموقوف على إثرها الــ 100 دينار.


Sunday, September 16, 2018 - 12:35:09 AM
التعليقات
ابو مريود
شو رايك نغلق السجون وبعدين ندبح بعض وناخد حقنا بايدنا؟
16/09/2018 - 4:09:58 AM
ايوب محمد
يعني الحكومه لا عفو ولا زيادة رواتب ولا الغاء قانون الضريبه خافو الله ب الشعب المسكين اذا اسقط الحق الشخصي شو داعي الحق العام نيوان قاعدة تشحد الملح السبب انه زوجها ب السجن محكوم خمسة و عشرة سنوات على حق العام هذا اسمه فساد و ارهاب خافو الله خلو الشعب يعيش حراااام عليكو ضلمتو الشعب كثير الله ينتقم منكم
17/09/2018 - 3:46:09 PM
النصابين بدهم عفو عام عن القضايا الماليه....طيب وحقوق الناس شو يصير فيها تذبح بعضها العالم ولا تسكت عن حقها ولا شو بدكم، انا مع العفو العام بس يكون ما يشمل القضايا الماليه للمواطنين واذا الحكومه بدها اتسامح اتسامح بحقها مش بحق ومصاري الناس
17/09/2018 - 8:12:23 PM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمود ابو عبطه
هذول خارجين عن القانون كان بالاحرى من يطلق النار على رجال الامن ان يكون مصيره الموت وليس القبض عليه حي ... تعليقا على الخبر ...بيان أمني : مقتل مطلوبين اثنين في عملية دهم بالزرقاء
راجين العفو العام بقرب وقت من جلالة الملك عبداللة الثاني رعاة اللة ونتمنا من دلالة الملك ان لايردنا خائبن ... تعليقا على الخبر ... مصدر رسمي : الحكومة تدرس إصدار عفو عام قريبا
عيطان فهد عيطان الذويخ
الله يفك اسره ويرجعه إلى أهله سالم ... تعليقا على الخبر ...
الله يرحمه ... تعليقا على الخبر ...مادبا.. مقتل سبعيني على خلفية جريمة ثأر
jihad
يا ريت كمان بلاستيشن 4 ... تعليقا على الخبر ...مجلس النواب ينقل جلساته مؤقتاً إلى قاعة عاكف الفايز
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018