القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 16/09/2018 توقيت عمان - القدس 12:35:09 AM
بني مصطفى والعدوان: العفو العام بات ضرورة.. فيديو
بني مصطفى والعدوان: العفو العام بات ضرورة.. فيديو

الحقيقة الدولية - عمان

قالت النائب وفاء بني مصطفى إن قانون العفو العام هو فرصة للمخطئين وللمجتمع من أجل التسامح وبناء التكافل الاجتماعي.

وأضافت عبر برنامج "واجه الحقيقة" والذي استضافها مع رئيس لجنة الحريات في نقابة المحامين الأردنيين وليد العدوان، إن العفو العام يهدف لإزالة الصفة الجريمة عن المتهم بشكل نهائي.

وبيّنت أن الكثير من الأسر تشردت وعانت من أوضاع صعبة بسبب غياب الأب في السجون لرفض الحكومة إسقاط الحق العام عنه، مطالبة الحكومة والجهات المختصة بمراعاة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطن الأردني.

وأوضحت أن الأردن تحتل المرتبة 11 عربياً و94 عالمياً من حيث أعداد الموقوفين في سجونها، بمعدل 10916 موقوفاً في عام 2016، و14206 موقوفاً في عام 2017، و18500 موقوفاً في عام 2018.

ولفتت أن السجون أصبحت اكاديميات لتخريج المجرمين، ولم تعد مراكز اصلاح وتأهيل والدليل أن نسبة تكرار الجرائم من نفس الأشخاص بلغت 40%.

وفيما يتعلق بموضوع اسقاط الحق الشخصي في القضايا، قالت بني مصطفى إن المحكمة ترفع يدها عن القضية بمجرد صدور الحكم بصورة قطعية ونهائية بحيث يصبح غير قابل للطعن، مما يصعب إعادة فتح القضية رغم إسقاط الحق الشخصي وبالتالي لا يتم تخفيض العقوبة.

وأشارت أن الأردن واحدة من الدول القليلة في العالم التي تحبس "المدين" وبالتالي رغم مصادقة الحكومة الأردنية على معاهدة دولية تمنع الدولة من اعتقال "المدين".

من جانبه قال العدوان إن تطبيق العفو العام بات ضرورة ملحة في الوقت الراهن، مع الأخذ بعين الاعتبار حفظ حقوق المواطنين.

وطالب بضرورة أن يشمل العفو العام القضايا المبنية على الخطأ، بالإضافة للقضايا التي تمت فيها المصالحة وأسقط فيها الحق الشخصي، على أن يستثنى منها القضايا التي تمس كيان وأمن الدولة وأعراض المواطنين والمخدرات.

وأفاد أن كثيراً من العائلات الأردنية دفعت ثمن تعنت الحكومة بإقرار قانون العفو العام، تشتتاً وفقراً وضياعاً.

وأورد بأن كل موقوف يكلف الحكومة مبلغ 750 ديناراً شهرياً، في حين أن معظمهم لا تتجاوز ديونه الموقوف على إثرها الــ 100 دينار.


Sunday, September 16, 2018 - 12:35:09 AM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023