"مرض قاتل" ينتشر في ولاية أمريكية ويهدد حياة البشر بعد وصول مغامر بريطاني لأقصى نقطة في إفريقيا ركضا.. خبراء يوضحون ما يفعله الجري بالجسم "الديناصور" الهندي.. هل يسرح في الطبيعة حقا أم في مخيلة البشر؟ هل تغلب ريال مدريد على مان سيتي بالحظ؟.. غوارديولا ينهي الجدل أراوخو يرد على انتقادات غوندوغان لأدائه في لقاء سان جيرمان 4 من دولة واحدة.. 5 نجوم عرب في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا رئيس الأركان الجزائري: بلادنا في أشد الحرص على قرارها السيادي تونس.. القبض على إرهابي مصنف بأنه "خطير جدا" الناطق باسم اليونيفيل: القوة الأممية المؤقتة في لبنان محايدة ولا تقوم بأنشطة مراقبة ولا تدعم أي طرف اتفاق سوري عراقي إيراني لتعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب ماكرون يرفض الاتهامات بازدواجية المعايير بسبب زيادة مشتريات فرنسا من الغاز الروسي بينهم محكوم عليهم بالإعدام.. رئيس زيمبابوي يعفو عن آلاف السجناء بمناسبة عيد الاستقلال بروكسل تعتزم استثمار نحو 3 مليارات يورو من الفوائد على الأصول الروسية المجمدة في دعم أوكرانيا القوات الجوية الروسية تدمر 5 قواعد للمسلحين في محافظة حمص السورية الصفدي يبحث مع رئيسة اللجنة الدولية للصليب وجهود إيصال المساعدات لغزة

القسم : ملفات ساخنة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 05/09/2018 توقيت عمان - القدس 11:33:14 PM
"العويدات وبني هاني": التعليم العالي في الأردن يعاني كثيراً ويتجه نحو الطبقية.. فيديو
"العويدات وبني هاني": التعليم العالي في الأردن يعاني كثيراً ويتجه نحو الطبقية.. فيديو


الحقيقة الدولية - عمان

قال وزير التعليم العالي السابق عبد الله عويدات، إن التعليم العالي في الأردن يعاني منذ مدة طويلة وبحاجة لإعادة ترتيب أوراقه من جديد.

وأضاف عبر برنامج "واجه الحقيقة" الأربعاء، والذي استضافه مع النائب إبراهيم بني هاني، أن الجامعات الأردنية في وقت سابق كانت تتمتع بسمعة تعليمية طيبة، وتتصدر تصنيف الجامعات العربية، لكن الحال تغير.

وتابع أن الجامعات الحكومية تعاني كثيراً، وذلك بسبب نقص الدعم الحكومي لها، لافتاً أن إلغاء ضريبة الجامعة، أثقل خزينة الجامعات الأردنية بالديون.

وأفاد أن الحكومات لا تلتفت لجامعات الأطراف وتحديدا جامعة الحسين بن طلال وآل البيت والطفيلة، مبيناً أن عدم كفاءة الهيئة التدريسية في هذه الجامعات أدى لخلق تجاوزات كثيرة فيها على غرار ما حصل في جامعة آل البيت.

وكشف أن التعليم في الأردن بدأ يتجه نحو الطبقية بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعانيها الأردنيين، مطالباً الحكومة بالتدخل حتى لا يصبح التعليم للأغنياء.

وبيّنَ أن الحكومات لا تطبق الاستراتيجيات التي يقوم بإعدادها وزراء التعليم العالي للنهوض بالتعليم، الأمر الذي خلق ترهل تعليمي في الجامعات.
ودعا لإيجاد منافسة بين الجامعات الخاصة والجامعات الحكومية لرفع جود التعليم، والعمل على بناء فكرة المدن الجامعية حتى تتوفر البيئة المناسبة للتعليم.

من جانبه قال بني هاني إن الجامعات الأردنية جميعها تعيش ظروفاً مادية صعبة بسبب ضعف الدعم الحكومي لها، لافتاً أن الموازي أصبح الحل الأمثل للجامعات لتغطية عجزها المالي.

وأبدى تخوفه من أن يصبح التعليم في الأردن طبقي، بسبب الفجوات الكبيرة بين المدارس الخاصة والحكومية وتحديداً اللغة الإنجليزية، مشيراً أن طلبة المدارس الحكومية يتفوقون في الجامعة على طلبة المدارس الخاصة.

وأكد الحاجة الملحة لخطة وطنية تستهدف إرسال بعثات علمية من الطلاب للحصول على درجة الدكتوراه والعودة للعمل في جامعات الأطراف وتوفير السكن الجامعي لهم، حتى تتم النهضة بهذه الجامعات.

وفي تعليقه على ما حصل في جامعة آل البيت، قال إن ما حدث مرفوض تماما، وفيه إهانة لقدسية الجامعة، ولم يسبق أن حصل بأي مكان في العالم.

وأشار أن الاحتجاج على سياسة الرئيس لا يتم بهذه الطريقة الغير حضارية، لأنه يضر بسمعة الجامعات الأردنية خارجيا.

Wednesday, September 5, 2018 - 11:33:14 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023