جرش.. ترحيل المواطنين الذين يقطنون في الخيم والبراكيات قرب الأودية الملك يلتقي رئيس مجموعة البنك الدولي اصابة رجلي امن بعيارات نارية خلال متابعة مطلوبين بقضية مخدرات في اربد "الامن" : احالة شخص اشترك في فيديو انقاذ الأطفال ‘‘المفبرك‘‘ للمدعي العام وقفة للمطالبة باسترداد جثامين الشهداء وسط الخليل.. تقرير تلفزيوني الزرقاء.. أهالي الهاشمية يطالبون الجهات المختصة بإجاد حلول للمشاكل الخدمية.. تقرير تلفزيوني مؤته.. ندوة علمية بعنوان الأسس النفسية والطبية لتشخيص وعلاج مرض السرطان أول حكم قضائي بـ"خدمة اجتماعية" على حدث حجب تطبيقات النقل عن السيارات غير المرخصة خلال اسبوعين الاردن والعراق يتفقان على اليات لتعزيز التعاون الاقتصادي التربية تؤكد جملة من الإرشادات للتعامل مع الظروف الجوية الطارئة القضاة يلتقي القائمين على مبادرة "جامعات ضد الفساد" "زين" تستعرض خارطة الطريق لمبادرة "تمكين المرأة" في منتداها السنوي في الكويت "النواب" يعفي كامل دخل النشاط الزراعي من ضريبة الدخل محافظة الكرك تحذر المواطنين من حالة عدم الاستقرار الجوي

القسم : دولي - نافذة شاملة
نشر بتاريخ : 21/08/2018 توقيت عمان - القدس 3:34:21 PM
مناسك الحج تصل ذروتها.. والحجاج يستعدون لأيام التشريق
مناسك الحج تصل ذروتها.. والحجاج يستعدون لأيام التشريق

وصلت مناسك الحج إلى ذروتها بعد قضاء ضيوف الرحمن ﻷهم أركان الحج، حيث وقفوا في عرفات، وباتوا بمشعر مزدلفة، ليكللوا مناسكهم يوم الثلاثاء برمي جمرة العقبة، وطواف اﻹفاضة، وصلاة العيد.
وبهذه المناسك، يكون ضيوف الرحمن أدوا أهم أركان الحج، ليستقبلوا أيام التشريق الثلاثة التي تلي العيد، أو يومين للمتعجلين.

ونجحت خطط السلطات السعودية في نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة، ومن ثم إلى منى والمسجد الحرام، عبر مسارات محكمة، إذ خُصصَ بعضها للمشاة فقط، وبعضها للسيارات، وأخرى لذوي الاحتياجات الخاصة، وسيارات اﻹسعاف، وحالات الطوارئ، مما سهل الحركة، وفك الاختناق عن المشاعر، حيث لم تسجل أي حوادث.

وفي مشعر منى الذي سيمكث فيه الحجاج ثلاثة أيام، وهي أطول فترة بقاء لهم في مشعر من المشاعر، انتشرت سيارات اﻹسعاف، والفرق الطبية للإشراف على الحجاج وتوعيتهم بضربات الشمس، ومن الوقاية الصحية عبر توزيع الكمامات والمظلات الشمسية.

وانتشرت في مشعر منى مع ساعات الصباح اﻷولى فرق وزارة الشؤون اﻹسلامية لتعريف الحجاج بمناسك يوم النحر، فيما لجأ كثير من الحجاج إلى التطبيقات الذكية التي أطلقتها المملكة العربية السعودية للاستعانة بها في إرشادهم إلى أداء مناسكهم، وفي الاتصال والتواصل مع الجهات المعنية في الحج.

وتنتشر في مشعر منى أحدث وسائل الااتصال، عبر مئات الأبراج، وعبر "الواي فاي"، ليتمكن الحجاج من التواصل الذكي مع سلطات الحج، ومع بعضهم، ومع ذويهم.

ومن التسهيلات والخدمات الجديدة، تم إنشاء دار حضانة خاصة للحجاج، تساعدهم في أداء مناسكهم دون تعريض أطفالهم إلى أي مخاطر، فيما انتشر الكشافة ﻹرشاد التائهين، وجلب المفقودين إلى مراكز خاصة، ﻹيصالهم إلى وجهاتهم.

وتقوم قيادة أمن الحج، وجهات أخرى عدة، بإرسال رسائل قصيرة للحجاج، عبر التطبيقات الذكية، وعبر رسائل الجوال مباشرة لتوجيههم طوال أيام الحج.

وتمكنت المملكة العربية السعودية، من إحداث نقلة نوعية في الحج هذا العام، بعد اعتماد منظومة ذكية بالكامل، ساعدت في سرعة إنجاز دخول الحجاج، وسرعة تحركهم، وذلك عبر اعتماد بنية تقنية ذكية وجديدة، ستكون عنوان الحج في السنوات المقبلة، بما يتوافق مع الرؤية السعودية 2030.

الحقيقة الدولية - وكالات

Tuesday, August 21, 2018 - 3:34:21 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
منصور محمد الجندي _معان الشهامه _اردن الصفاء والنقاء !!
حمدا لله على سلامتهم !! والشكر لعطوفة محافظ معان الاكرم احمد باشا العموش وكافة الاجهزه المعنيه!! ... تعليقا على الخبر ...محافظ معان: العثور على المفقودين الثلاثة شرق الجفر
امجد
تعرف بكفي تخريف على المساكين تحب الله ... تعليقا على الخبر ...مصدر حكومي: لجنة العفو العام ستنهي أعمالها خلال 10 أيام
الف مبرروك ... تعليقا على الخبر ...النقيب رائد القيسي.. مبارك الترفيع
محمد الحمود
محمودة المصري
يا الله اجعله سقيا رحمة يارب ... تعليقا على الخبر ...أمطار رعدية غزيره الجمعة والسبت
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018