وفيات الاردن وفلسطين اليوم الاربعاء 16/1/2019 بنقطتين فقط.. سيناريوهات تأهل فلسطين لدور الـ16 الآسيوي انفجار ضخم وإطلاق نار وسط نيروبي.. و"الشباب" الصومالية تتبنى توقيف مستشار للجيش الألماني بشبهة التجسس لإيران تركيا تنوى توسيع "المنطقة الآمنة" في سوريا انطلاق عملية ضخمة لـ"تحرير" منطقة الجنوب الغربي في ليبيا السيسي يلزم كبار المسؤولين بالحصول على تراخيص سفر من الرئاسة انتشر في 28 ولاية.. الطاعون يلتهم آلاف المواشي بالجزائر نتنياهو يهدد بشن هجمات إضافية ضد "التواجد" الايراني في سورية القدس.. 10 أوامر صهيونية لهدم منشآت سكنية في سلوان رام الله.. الآلاف يتظاهرون ضد قانون الضمان الاجتماعي موقع عبري: تضرّر دورية "إسرائيلية" إثر رشقها بالحجارة شرق القدس أمن الدولة: الأشغال المؤقتة 9 سنوات بحق المتهم الرئيسي في أحداث الزرقاء وفاة شخص وزوجته اثر حادث تصادم على الطريق الصحراوي - صور هزيمة ساحقة لماي.. البرلمان البريطاني يرفض اتفاق "بريكست"

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 11/08/2018 توقيت عمان - القدس 11:02:53 AM
"الصناعة والتجارة": 5.6% نسبة نمو الصادرات الوطنية خلال 5 أشهر
"الصناعة والتجارة": 5.6% نسبة نمو الصادرات الوطنية خلال 5 أشهر
الحقيقة الدولية – عمان
  
ارتفعت الصادرات الوطنية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة بلغت 2,5% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2017 لتبلغ حوالي 1,75مليار دينار.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري في تصريح صحفي اليوم  ان من  أسباب نمو الصادرات الوطنية هو ارتفاع  صادرات عدد من السلع أهمها الألبسة وتوابعها إلى كل من الولايات المتحدة وكندا بنسب بلغت 15,0% و19,2% على التوالي.

واشار الحموري  إلى  ارتفاع صادرات البوتاس الخام إلى كل من ماليزيا ومصر بنسب بلغت 44,1% و29,3% على التوالي. كما شهدت الأسمدة ارتفاعاً ملحوظا بحجم صدراتها بنسبة بلغت 27,1% بسبب ارتفاع الصادرات إلى الهند.

وقال ان حركة الصادرات الى العر اق تحسنت بعد فتح الحدود المشتركة بين البلدين حيث بلغت قيمة الصادرات الاردنية الى الجانب العراقي خلال الخمسة اشهر الأولى من العام 2018 حوالي 179 مليون دينار بارتفاع بلغ حوالي 30% عن نفس الفترة من العام 2017.

واوضح الدكتور الحموري ان قيمة الصادرات الوطنية تاثرت بانخفاض صادرات كل من الفوسفات والخضار والفواكه  حيث انه وفي حال تم استثناء كل من الفوسفات والخضار والفواكه تبلغ نسبة النمو في الصادرات الوطنية حوالي 5,6%..

وبحسب بيانات التجارة الخارجية فان صادرات المملكة من الخضار والفواكه الى قطر سجلت تراجعا بنسبة بلغت 67% خلال الخمسة شهور الاولى من العام .

وقال الوزير الحموري ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين تواصل جهودها لايجاد اسواق جديدة امام الصادرات الاردنية وبخاصة الى افريقيا والعمل لاستئناف حركة التصدير الى الاسواق العراقية والسورية باعتبارها من اهم الاسواق بالنسبة للصادرات الاردنية.

واضاف ان هنالك مفاوضات ايضا مع الاتحاد الاوروبي لاعادة النظر باتفاق قواعد المنشأ بما  يسهل على المصانع الاردنية عمليات التصدير الى الاسواق الاوروبية ضمن الاتفاق  وفي ذات السياق العمل على  تعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الاردن مع العديد من البلدان والتكتلات الاقتصادية .

Saturday, August 11, 2018 - 11:02:53 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
Abdee Ryalat
Congrats الف الف مبارك ان شاء الله ... تعليقا على الخبر ...د. سكينة الريالات.. بروفيسورة
Congratulation الف الف مبارك ان شاء اللة ... تعليقا على الخبر ...د. سكينة الريالات.. بروفيسورة
فايز الحسنات
كل التوفيق للطرفين والشكر للاستاذ الدكتور نجيب ابو كركي على جهوده التي تهدف لنشر العلم والثقافة وإتاحتها للجميع .. تحت شعار الثقافة للجميع. ... تعليقا على الخبر ...إتفاقية على فتح شعب لتدريس برنامج الماجستير بين جامعة الحسين ودائرة المكتبة الوطنية
محمد الشرفاء
فعلاً نحن الأردنيين جميعا شعرنا شعور الشوملي ليس هذا بغريب على جلالة الملك عبدالله ونجله الأمير التواضع وحسن الخلق والقيادة العادله الرشيدة ربي يحفظك كل الاردنين النشاما بضل جلالة الملك عبدالله.... ... تعليقا على الخبر ...عامل الوطن الشوملي يروي تفاصيل لقائه الملك وولي العهد
محمد ربحي سحويل
حفظكم الله ورعاكم ... تعليقا على الخبر ...عامل الوطن الشوملي يروي تفاصيل لقائه الملك وولي العهد
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018