الاسد يأمر باطلاق اسم الرمثا على احد شوارع دمشق النواب يستكمل انتخاب لجانه الدائمة مهندسو "التربية" يعلقون اعتصامهم بعد لقاء وزير التربية ونقيب المهندسين.. مصور جاويش أوغلو: سنتعاون مع أي تحقيق دولي بشأن مقتل خاشقجي قوات الأمن التركية تداهم منزلا يعتقد أن له علاقة بقضية خاشقجي وزير الطاقة السعودي: مقتل خاشقجي “مقيت” والسعودية “تمر بأزمة” مجلس محافظة الكرك والفعاليات الشعبية تثمن قرار جلالة الملك حول أراضي الباقورة الملك يغادر أرض الوطن متوجها إلى السعودية أبو السكر: "البلديات" أصبحت مهتمة برصد الشائعات والإخباريات الكيدية المياه تضبط اعتداءات جديدة في الرمثا والكفرين ومنجا تسحب اكثر من 2000 متر مكعب يوميا أردوغان يطالب بكشف قتلة خاشقجي من "أسفل السلم إلى أعلاه".. فيديو مليارديرة سعودية واثقة بأن بلادها قادرة على تسوية قضية خاشقجي روسيا ترصد مليار دولار لمشاريع جديدة في السعودية "رويترز": القحطاني أدار بالصوت والصورة عملية تصفية خاشقجي بيد الفريق الأمني السعودي صحيفة تركية تكشف عن "الشخص السري" الذي نقل أوامر عملية خاشقجي من الرياض إلى إسطنبول

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 11/08/2018 توقيت عمان - القدس 11:02:53 AM
"الصناعة والتجارة": 5.6% نسبة نمو الصادرات الوطنية خلال 5 أشهر
"الصناعة والتجارة": 5.6% نسبة نمو الصادرات الوطنية خلال 5 أشهر
الحقيقة الدولية – عمان
  
ارتفعت الصادرات الوطنية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة بلغت 2,5% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2017 لتبلغ حوالي 1,75مليار دينار.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري في تصريح صحفي اليوم  ان من  أسباب نمو الصادرات الوطنية هو ارتفاع  صادرات عدد من السلع أهمها الألبسة وتوابعها إلى كل من الولايات المتحدة وكندا بنسب بلغت 15,0% و19,2% على التوالي.

واشار الحموري  إلى  ارتفاع صادرات البوتاس الخام إلى كل من ماليزيا ومصر بنسب بلغت 44,1% و29,3% على التوالي. كما شهدت الأسمدة ارتفاعاً ملحوظا بحجم صدراتها بنسبة بلغت 27,1% بسبب ارتفاع الصادرات إلى الهند.

وقال ان حركة الصادرات الى العر اق تحسنت بعد فتح الحدود المشتركة بين البلدين حيث بلغت قيمة الصادرات الاردنية الى الجانب العراقي خلال الخمسة اشهر الأولى من العام 2018 حوالي 179 مليون دينار بارتفاع بلغ حوالي 30% عن نفس الفترة من العام 2017.

واوضح الدكتور الحموري ان قيمة الصادرات الوطنية تاثرت بانخفاض صادرات كل من الفوسفات والخضار والفواكه  حيث انه وفي حال تم استثناء كل من الفوسفات والخضار والفواكه تبلغ نسبة النمو في الصادرات الوطنية حوالي 5,6%..

وبحسب بيانات التجارة الخارجية فان صادرات المملكة من الخضار والفواكه الى قطر سجلت تراجعا بنسبة بلغت 67% خلال الخمسة شهور الاولى من العام .

وقال الوزير الحموري ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين تواصل جهودها لايجاد اسواق جديدة امام الصادرات الاردنية وبخاصة الى افريقيا والعمل لاستئناف حركة التصدير الى الاسواق العراقية والسورية باعتبارها من اهم الاسواق بالنسبة للصادرات الاردنية.

واضاف ان هنالك مفاوضات ايضا مع الاتحاد الاوروبي لاعادة النظر باتفاق قواعد المنشأ بما  يسهل على المصانع الاردنية عمليات التصدير الى الاسواق الاوروبية ضمن الاتفاق  وفي ذات السياق العمل على  تعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الاردن مع العديد من البلدان والتكتلات الاقتصادية .

Saturday, August 11, 2018 - 11:02:53 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
محمود ابو عبطه
هذول خارجين عن القانون كان بالاحرى من يطلق النار على رجال الامن ان يكون مصيره الموت وليس القبض عليه حي ... تعليقا على الخبر ...بيان أمني : مقتل مطلوبين اثنين في عملية دهم بالزرقاء
راجين العفو العام بقرب وقت من جلالة الملك عبداللة الثاني رعاة اللة ونتمنا من دلالة الملك ان لايردنا خائبن ... تعليقا على الخبر ... مصدر رسمي : الحكومة تدرس إصدار عفو عام قريبا
عيطان فهد عيطان الذويخ
الله يفك اسره ويرجعه إلى أهله سالم ... تعليقا على الخبر ...
الله يرحمه ... تعليقا على الخبر ...مادبا.. مقتل سبعيني على خلفية جريمة ثأر
jihad
يا ريت كمان بلاستيشن 4 ... تعليقا على الخبر ...مجلس النواب ينقل جلساته مؤقتاً إلى قاعة عاكف الفايز
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018