القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 11/08/2018 توقيت عمان - القدس 11:02:53 AM
"الصناعة والتجارة": 5.6% نسبة نمو الصادرات الوطنية خلال 5 أشهر
"الصناعة والتجارة": 5.6% نسبة نمو الصادرات الوطنية خلال 5 أشهر
الحقيقة الدولية – عمان
  
ارتفعت الصادرات الوطنية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة بلغت 2,5% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2017 لتبلغ حوالي 1,75مليار دينار.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري في تصريح صحفي اليوم  ان من  أسباب نمو الصادرات الوطنية هو ارتفاع  صادرات عدد من السلع أهمها الألبسة وتوابعها إلى كل من الولايات المتحدة وكندا بنسب بلغت 15,0% و19,2% على التوالي.

واشار الحموري  إلى  ارتفاع صادرات البوتاس الخام إلى كل من ماليزيا ومصر بنسب بلغت 44,1% و29,3% على التوالي. كما شهدت الأسمدة ارتفاعاً ملحوظا بحجم صدراتها بنسبة بلغت 27,1% بسبب ارتفاع الصادرات إلى الهند.

وقال ان حركة الصادرات الى العر اق تحسنت بعد فتح الحدود المشتركة بين البلدين حيث بلغت قيمة الصادرات الاردنية الى الجانب العراقي خلال الخمسة اشهر الأولى من العام 2018 حوالي 179 مليون دينار بارتفاع بلغ حوالي 30% عن نفس الفترة من العام 2017.

واوضح الدكتور الحموري ان قيمة الصادرات الوطنية تاثرت بانخفاض صادرات كل من الفوسفات والخضار والفواكه  حيث انه وفي حال تم استثناء كل من الفوسفات والخضار والفواكه تبلغ نسبة النمو في الصادرات الوطنية حوالي 5,6%..

وبحسب بيانات التجارة الخارجية فان صادرات المملكة من الخضار والفواكه الى قطر سجلت تراجعا بنسبة بلغت 67% خلال الخمسة شهور الاولى من العام .

وقال الوزير الحموري ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين تواصل جهودها لايجاد اسواق جديدة امام الصادرات الاردنية وبخاصة الى افريقيا والعمل لاستئناف حركة التصدير الى الاسواق العراقية والسورية باعتبارها من اهم الاسواق بالنسبة للصادرات الاردنية.

واضاف ان هنالك مفاوضات ايضا مع الاتحاد الاوروبي لاعادة النظر باتفاق قواعد المنشأ بما  يسهل على المصانع الاردنية عمليات التصدير الى الاسواق الاوروبية ضمن الاتفاق  وفي ذات السياق العمل على  تعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعها الاردن مع العديد من البلدان والتكتلات الاقتصادية .

Saturday, August 11, 2018 - 11:02:53 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
رهف السعودي
ليش شرط للتعييين لو في مراكز للامتحان في كل محافظة ممكن لاكن في عمان احنا سكان اقصى الجنوب ... تعليقا على الخبر ...مجمع اللغة العربية الأردني يعقد امتحان الكفاية باللغة العربية
عين العقل
طيب ومهرجانات كتير كمان لازم تنلغى،،مهرجانات شو والأمة حالها بعلم فيه رب العالمين،،لاحول ولا قوة الا بالله ... تعليقا على الخبر ..."الأمانة" تقرر إلغاء فعاليات مهرجان صيف عمان
ابو ابراهيم
هغظ اللي شاطرين فيه يا ملااد فكنا زهقنا غير الاسطوانه انتو مش حافظين غير كلمة الاصلاح اول انتو اصلحوا حالكم اول شي ... تعليقا على الخبر ..."العمل الإسلامي" يطالب الحكومة بإعلان خطتها للإصلاح السياسي
العدوان
ملك القلوب وسيد البلاد.... كلنا فداء للوطن والملك الله يطول بعمر سيدنا الذي لا يغفل حتى واجب العزاء بابنائه وابناء الوطن واخواننا وابناء عمنا كل شهداء الوطن دمهم دمنا وهم اخوتنا ونعتز ونفتخر بهم وتضحيتهم وسام شرف على جبين كل اردني.. رحم الله شهداء الوطن واسكنهم جنات النعيم والخلد والهم اهلم الصبر يارب ... تعليقا على الخبر ...الملك يقدم واجب العزاء بالشهيد محمد الهياجنة
متفائل ....
سوف يكون ثمن علاج الجلسة الواجدة لجهاز الجاما نايف مرتفع جدا اي حوالي 15000 $ اي هو علاج للاغنياء فقط ..... اتمنى ان يكون هناك حلول للفقراء ......... ... تعليقا على الخبر ...مستشفى الجامعة يحتفل بتوقيع اتفاقيّة توريد جهاز الجاما نايف
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018