الزريقات خطب والحوامدة اعطى .. مصور مدير مشاريع الموانئ: لا انهيار في رصيف 2 في الميناء الجديد بالعقبة.. مصور نقابة الأطباء تقرر تعليق العمل بلائحة أجور الأطباء الجديدة .. تقرير تلفزيوني "مستثمري الاسكان" تعلن عن معرضها الثاني للإسكان والعقارات.. تقرير تلفزيوني مواطن أردني مقيم في السعودية يؤدي فريضة الحج عن الشهيد معاذ الحويطات.. فيديو وزير الأوقاف لـ"الحقيقة الدولية": انهاء الاستعدادات لاستقبال الحجاج الأردنيين على عرفات.. فيديو وزير الصحة يؤكد جاهزية المستشفيات والمراكز الصحية خلال عطلة العيد ناشطو فيسبوك من الكرك ينقذون شابا في اربد توزيع 700 اضحية على الاسر الفقيرة خلال ايام عيد الاضحى المبارك مصر: اعادة فتح معبر رفح الاحد إحباط تهريب ربع مليون حبة مخدرة داخل مركبة شحن.. مصور اجتماع طارئ لمجلس النقباء لبحث تعديلات الأجور الطبية عدم مسؤولية بلدية جرش الكبرى ورئيسها في قضية قطع أشجار متنزه جرش.. وثيقة "الصناعة والتجارة": لن نسمح باختلالات سعرية بسوق الإسمنت وسنتدخل بقوة بدء عرض الأضاحي في المواقع التي حددتها أمانة عمان

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 09/08/2018 توقيت عمان - القدس 8:45:47 PM
وزير الصناعة يفتتح معرض " صنع في الاردن " بمدينة اربد .. صور
وزير الصناعة يفتتح معرض " صنع في الاردن " بمدينة اربد .. صور

الحقيقة الدولية - اربد - زيد المراشده 

مندوبا عن رئيس الوزراء افتتح وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري امس معرض الصناعات الاردنية "صنع في الاردن" بمدينة الحسن الرياضية بمدينة اربد بالتعاون ما بين غرف صناعة عمان و اربد والزرقاء وجامعة العلوم والتكنولجيا وبدعم من مشروع مبادرة تطوير المنشات الاقتصادية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي.

واكد الحموري في كلمته ان القطاع الصناعي في الاردن يعتبر أحد الروافد الرئيسية للاقتصاد الاردني ومن هنا جاءت الحاجة الملحة على مستوى القطاعين العام والخاص معاً لوضع وتنفيذ السياسة الصناعية والسياسة التجارية واللتان تساهمان في تعزيز القطاع الصناعي الاردني وتمكينه من النفاذ الى الاسواق غير التقليدية وتعزيز مساهمته في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة.

وقال ان الحكومة ساهمت بدعم القطاع الصناعي لتخطي التحديات والمعيقات التي تواجهه وذلك من خلال وضع التشريعات العديدة الناظمة لعمله واجراء التعديلات عليها بهدف تطوير وتحسين البيئة الاستثمارية من أجل تعزيز فرص النمو المستدام وتوطيد الاستقرار، فقد تم اقرار قانون للاستثمار (قانون الاستثمار رقم 30 لسنة 2014) الذي تميز بمنح حوافز التشجيعية بالإضافة لعناصر الجذب بما تضمنه من دمج كافة المؤسسات المعنية بالاستثمار وانشاء نافذة استثمارية واحدة، إضافة إلى وضع الاستراتيجيات وخطط العمل والسياسات الهادفة لتطوير القطاعات الصناعية ومن أهمها العمل على تنفيذ السياسة الصناعية للأعوام 2018-2022.

واضاف لقد قامت الحكومة بتوقيع العديد من الاتفاقيات التجارية وذلك لتحرير الأسواق والانخراط في تيار الانفتاح الاقتصادي وتعزيز آليات السوق وتشجيع روح المبادرة وتحقيق النمو الاقتصادي المبني على قواعد راسخة في ظل أجواء تنافسية الأمر الذي يعزز فتح أسواق جديدة أمام الصادرات الأردنية.

واكد ان هذه الجهود والاجراءات الحكومية انعكست ايجابا على مؤشرات الاقتصاد الكلي للمملكة حيث ساهمت الصادرات الصناعية من مجمل الصادرات الوطنية خلال عام 2017 ما نسبته (90%) وارتفاع الرقم القياسي العام لكميات الإنتاج الصناعي لعام 2017 بنسبة (1.4%) مقارنة مع عام 2016 (-2.1%) .

ولفت الى إقرار قانون التفتيش على الأنشطة الاقتصادية والذي يسهم في تطوير منظومة التفتيش على الاعمال مما له الاثر في تخفيف العبء على المستثمرين وتعزيز دعم التوجه الحكومي في تحسين خدمات التفتيش على الاعمال في الاردن وذلك من خلال تبسيط الاجراءات من حيث الوقت والجهد والكلف، كما تقوم الوزارة بدعم ومساندة حملة صنع في الأردن والتي تهدف الى تعزيز ثقة المواطن الأردني بالمنتجات الوطنية وتغيير النمط الشرائي للمواطن وحث الأجيال على شراء المنتجات الوطنية. 

واشار الحموري ، انه ولاجل دعم القطاع الصناعي تم تمديد قرار مجلس الوزراء والمتضمن الموافقة على حصر مشتريات الوزارات والمؤسسات الحكومية من اللوازم الحكومية بالصناعة المحلية في حال وجود ثلاثة منتجين محليين على الاقل لنهاية عام 2018 ، كما تم التأكيد على جميع الوزرات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة والشركات المملوكة للحكومة.

وقال رئيس غرفة صناعة الاردن العين زياد الحمصي ان الصناعات الوطنية احد ركائز الاقتصاد الوطني وان تعزيز ودعم المنتج المحلي له اثر ايجابي على صعيد نمو هذه الصناعات ومساهمتها في تشغيل الايدي العاملة مؤكدا ان توجيهات جلالة الملك في دعم الاستثمارات هي رسالة لكل الجهات المعنية بضرورة جذب مزيد منها ومنح الحوافز وتعديل التشريعات والحكومة الحالية حريصة على تطبيق توجهات الملك على ارض الواقع عبر التواصل مع القطاع الصناعي والخاص منوها الى اهمية هذه المعارض في التسويق والترويج للصناعة المحلية.

من جانبه قال رئيس غرفة صناعة اربد هاني ابو حسان ، ان المعارض تعد بداية النمو الاقتصادي للتحفيز والنشاط من حيث تعريف المستهلكين بالابتكارات والمنتجات الوطنية ما يسهل عملية تسويقها مشيرا الى ان الصناعات الاردنية تصدر لاكثر من 150 دولة في العالم والقطاع الصناعي يشغل 250 الف عامل ما نسبته 20% من حجم القوى العاملة مؤكدا على ضرورة دعم الصناعة المحلية عبر الاقبال عليها والشراء منها من خلال تغيير نمط الاستهلاك.

من جهته قال مدير حملة "صنع في الاردن" موسى الساكت ، ان المنتجات والصناعات الاردنية وصلت لمراحل متقدمة واصبحت ذات جودة عالية وان اقامة هذه المعارض ياتي لتشجيع ودعم الصناعات المحلية من خلال التواجد بالمحافظات .

وقال رئيس جامعة العلوم والتكنولجيا الاردنية الدكتور صائب خريسات إن الجامعة أخذت على عاتقها الوصول الى مصاف الجامعات العالمية وفقاً لأفضل مؤشرات التعليم العالي والبحث العلمي المعتمدة في العالم، والتي تتطلب بالضرورة تحقيق معايير حسن الأداء والفعالية، حيث تم تضمين هذه المعايير ضمن خطة الجامعة الاستراتيجية والتي كان أحدها "محور الربط مع الصناعة".

واضاف ان عدد من المختصين في الجامعة، وبالتنسيق مع شركائنا قاموا على دراسة هذا المحور وأبعاده الفاعلة بهدف وضع الأهداف التي تحقق محور الربط مع الصناعة، ابتداءً بتعزيز التواصل بين الجامعة والقطاعات الصناعية، وكذلك العمل على تحسين مخرجات التدريب الهندسي بما في ذلك اشراك الشركات والمصانع في متابعة وتقييم مخرجات البرامج التدريبية، مع التأكيد على توجيه مشاريع تخرج الطلبة نحو دراسة الأفكار العملية التطبيقية التي تقدم حلولاً لمشاكل الصناعة.

واكد خريسات بان الجامعة اخذت على عاتقها تطوير أساليب التدريس وتعزيز قدرات ومهارات الأساتذة وبحوثهم العلمية وتطوير الخطط الدراسية نحو التركيز على الجوانب العملية بما يخدم قطاع الصناعة ويلبي احتياجات هذا القطاع من كوادر بشرية مؤهلة ونتائج بحثية فاعلة، بهدف تحقيق هذه الأهداف، حيث تم تضمين عدد من الإجراءات التشغيلية والعملية مع مؤشرات أداء واضحة لضمان تحقيق اهداف هذه الخطة، والتي أدت بالفعل الى نتائج عملية ملموسة انعكست على قدرات كل من الأساتذة ونتائج ابحاثهم والطلبة وفرص عملهم، بما في ذلك تحقيق الشراكات العالمية في مجال الربط مع الصناعة ودعم القطاع الصناعي المحلي وتطوير مخرجاته والتي تأتي في يومنا هذا نتيجة لهذه الخطة الطموحة.

ويهدف المعرض الذي حضره نائب محافظ اربد عاطف العبادي ويستمر ثلاثة أيام الى دعم وتطوير القطاع الخاص في الاردن من خلال الاعتماد على التغذية الراجعة من المنتج والمستهلك الذي سيقوم به الباحثين المتخصصين خلال المعرض، وبناء عليه سيتم تقديم الدعم التقني والفني اللازم للمصانع وتحسين وتطوير البيئة المؤسسية والريادية في الاردن ورفع وتنمية قدرات القطاع الخاص بناء على المعلومات البحثية الواقعية والحقيقية والعلمية.

Thursday, August 09, 2018 - 8:45:47 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
رهف السعودي
ليش شرط للتعييين لو في مراكز للامتحان في كل محافظة ممكن لاكن في عمان احنا سكان اقصى الجنوب ... تعليقا على الخبر ...مجمع اللغة العربية الأردني يعقد امتحان الكفاية باللغة العربية
عين العقل
طيب ومهرجانات كتير كمان لازم تنلغى،،مهرجانات شو والأمة حالها بعلم فيه رب العالمين،،لاحول ولا قوة الا بالله ... تعليقا على الخبر ..."الأمانة" تقرر إلغاء فعاليات مهرجان صيف عمان
ابو ابراهيم
هغظ اللي شاطرين فيه يا ملااد فكنا زهقنا غير الاسطوانه انتو مش حافظين غير كلمة الاصلاح اول انتو اصلحوا حالكم اول شي ... تعليقا على الخبر ..."العمل الإسلامي" يطالب الحكومة بإعلان خطتها للإصلاح السياسي
العدوان
ملك القلوب وسيد البلاد.... كلنا فداء للوطن والملك الله يطول بعمر سيدنا الذي لا يغفل حتى واجب العزاء بابنائه وابناء الوطن واخواننا وابناء عمنا كل شهداء الوطن دمهم دمنا وهم اخوتنا ونعتز ونفتخر بهم وتضحيتهم وسام شرف على جبين كل اردني.. رحم الله شهداء الوطن واسكنهم جنات النعيم والخلد والهم اهلم الصبر يارب ... تعليقا على الخبر ...الملك يقدم واجب العزاء بالشهيد محمد الهياجنة
متفائل ....
سوف يكون ثمن علاج الجلسة الواجدة لجهاز الجاما نايف مرتفع جدا اي حوالي 15000 $ اي هو علاج للاغنياء فقط ..... اتمنى ان يكون هناك حلول للفقراء ......... ... تعليقا على الخبر ...مستشفى الجامعة يحتفل بتوقيع اتفاقيّة توريد جهاز الجاما نايف
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018