الزريقات خطب والحوامدة اعطى .. مصور مدير مشاريع الموانئ: لا انهيار في رصيف 2 في الميناء الجديد بالعقبة.. مصور نقابة الأطباء تقرر تعليق العمل بلائحة أجور الأطباء الجديدة .. تقرير تلفزيوني "مستثمري الاسكان" تعلن عن معرضها الثاني للإسكان والعقارات.. تقرير تلفزيوني مواطن أردني مقيم في السعودية يؤدي فريضة الحج عن الشهيد معاذ الحويطات.. فيديو وزير الأوقاف لـ"الحقيقة الدولية": انهاء الاستعدادات لاستقبال الحجاج الأردنيين على عرفات.. فيديو وزير الصحة يؤكد جاهزية المستشفيات والمراكز الصحية خلال عطلة العيد ناشطو فيسبوك من الكرك ينقذون شابا في اربد توزيع 700 اضحية على الاسر الفقيرة خلال ايام عيد الاضحى المبارك مصر: اعادة فتح معبر رفح الاحد إحباط تهريب ربع مليون حبة مخدرة داخل مركبة شحن.. مصور اجتماع طارئ لمجلس النقباء لبحث تعديلات الأجور الطبية عدم مسؤولية بلدية جرش الكبرى ورئيسها في قضية قطع أشجار متنزه جرش.. وثيقة "الصناعة والتجارة": لن نسمح باختلالات سعرية بسوق الإسمنت وسنتدخل بقوة بدء عرض الأضاحي في المواقع التي حددتها أمانة عمان

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نشر بتاريخ : 09/08/2018 توقيت عمان - القدس 4:09:04 PM
توقيع اتفاق استيراد 10% من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز المصري
توقيع اتفاق استيراد 10% من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز المصري

وقعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ونظيرها المصري طارق الملا في القاهرة اليوم الخميس على تعديلات اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين لاستيراد 10 بالمئة من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي من مصر مطلع العام المقبل.

 

 وقالت الوزيرة زواتي في تصريح صحفي اليوم ان الجانبين وقعا على التعديلات المطلوبة في الاتفاقيات الموقعة عام 2004 والتي تعد جزءا من تعويض الكميات التي لم تورد سابقا من الجانب المصري.

 

 وأضافت انها بحثت مع نظيرها المهندس طارق الملا موضوع تعزيز شبكات الغاز الطبيعي للصناعات والتي تتم حاليا من خلال شركه فجر الأردنية- المصرية وناقشا مواضيع التبادل الكهربائي والتعاون في مجال الثروة المعدنية وعلى وجه الخصوص الفوسفات بما يخدم مصالح البلدين الشقيقين.

 

كما بحث الجانبان وفق الوزيرة زواتي امكانية تدريب الكوادر الاردنية في مراكز التدريب التابعة لشركات قطاع البترول المصري في اطار التعاون ونقل الخبرات.

 

واشادت الوزيرة زواتي بعلاقات التعاون القائم مع جمهورية مصر العربية في مجالات الطاقة والربط الكهربائي واثر هذا التعاون في تحقيق التكامل الاقتصادي العربي مؤكدة أهمية تعزيز هذا التعاون لخدمة مصالح الشعبين الشقيقين.

 

 والتقت الوزيرة زواتي اليوم أيضا وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور محمد شاكر المرقبي وبحثت معه اوجه التعاون المشترك في مجال الربط الكهربائي وتبادل الكهرباء وتبادل الخبرات في قطاع الطاقة والطاقة المتجددة خصوصا.

 

  ولدى زيارة الوزيرة زواتي لشركات (جاسكو وبتروجت وإنبي- وهي الأذرع الرئيسية لقطاع الطاقة المصري في تنفيذ المشروعات البترولية) استمعت زواتي لعرض تقديمي حول إمكانيات الشركات المصرية وأحدث التقنيات والتطبيقات التي تستخدمها في مجال البترول والغاز الطبيعي واطلعت على دور هذه الشركات وخبراتها في مجال الاختصاص.

 

وقدم رئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية- المصرية المهندس فؤاد رشاد عرضا توضيحيا حول تقدم الأعمال بمشروعات الغاز الطبيعي بالأردن وأوجه التعاون مع شركات قطاع البترول المصري في تنفيذ هذه المشروعات.

 

 ويرافق الوزيرة زواتي في الزيارة مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة ومدير مديرية الغاز الطبيعي المهندس حسن الحياري.

 

 وكانت مصر قد زودت الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا منذ عام 2004 الا ان هذه الكميات تراجعت بدءأ من نهاية عام 2009 وتوقفت اعتبارا من عام 2011 اثر تعرض خط الغاز العربي الذي يبدا جنوب العريش في شمال سيناء مرورا بالاراضي الأردنية لحوالي 25 تفجيرا في منطقة سيناء.

 

  وحمل توقف امدادات الغاز المصري وتحول محطات توليد الكهرباء لاستخدام الوقود الثقيل شركة الكهرباء الوطنية خسائر تقدر بنحو 5 مليارات دينار.

 

 وتقدر حاجة المملكة من الغاز الطبيعي بحوالي 330 مليون قدم مكعب يوميا تستغل في توليد الطاقة الكهربائية.

Thursday, August 09, 2018 - 4:09:04 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
رهف السعودي
ليش شرط للتعييين لو في مراكز للامتحان في كل محافظة ممكن لاكن في عمان احنا سكان اقصى الجنوب ... تعليقا على الخبر ...مجمع اللغة العربية الأردني يعقد امتحان الكفاية باللغة العربية
عين العقل
طيب ومهرجانات كتير كمان لازم تنلغى،،مهرجانات شو والأمة حالها بعلم فيه رب العالمين،،لاحول ولا قوة الا بالله ... تعليقا على الخبر ..."الأمانة" تقرر إلغاء فعاليات مهرجان صيف عمان
ابو ابراهيم
هغظ اللي شاطرين فيه يا ملااد فكنا زهقنا غير الاسطوانه انتو مش حافظين غير كلمة الاصلاح اول انتو اصلحوا حالكم اول شي ... تعليقا على الخبر ..."العمل الإسلامي" يطالب الحكومة بإعلان خطتها للإصلاح السياسي
العدوان
ملك القلوب وسيد البلاد.... كلنا فداء للوطن والملك الله يطول بعمر سيدنا الذي لا يغفل حتى واجب العزاء بابنائه وابناء الوطن واخواننا وابناء عمنا كل شهداء الوطن دمهم دمنا وهم اخوتنا ونعتز ونفتخر بهم وتضحيتهم وسام شرف على جبين كل اردني.. رحم الله شهداء الوطن واسكنهم جنات النعيم والخلد والهم اهلم الصبر يارب ... تعليقا على الخبر ...الملك يقدم واجب العزاء بالشهيد محمد الهياجنة
متفائل ....
سوف يكون ثمن علاج الجلسة الواجدة لجهاز الجاما نايف مرتفع جدا اي حوالي 15000 $ اي هو علاج للاغنياء فقط ..... اتمنى ان يكون هناك حلول للفقراء ......... ... تعليقا على الخبر ...مستشفى الجامعة يحتفل بتوقيع اتفاقيّة توريد جهاز الجاما نايف
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018