القسم : فلسطين - ملف شامل
نشر بتاريخ : 08/08/2018 توقيت عمان - القدس 2:49:00 PM
مع اغلاق معبر ابو سالم.. 30 مليون دولار خسائر غزة
مع اغلاق معبر ابو سالم.. 30 مليون دولار خسائر غزة

قال النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار إن خطة خنق غزة التي تطبقها سلطات الاحتلال بما تشمل من خطوات وإجراءات أبرزها إغلاق معبر كرم أبو سالم بشكل شبه كامل، خلفت خسائر بقيمة تزيد عن 30 مليون دولار خلال نحو شهر.

 

وشدد الخضري في تصريح صحفي صدر عنه اليوم الأربعاء، على أن هذه الخسائر المباشرة وغير المباشرة هي نتيجة أولية لتطبيق الخطة التي بدأت بإغلاق المعبر في العاشر من يوليو من العام الجاري.

 

وأشار إلى أن الخسائر في القطاع الصناعي والتجاري والزراعي والمقاولات والنقل والعمال وقطاع الصيد نتجت عن الاغلاق.

 

‏وبين الخضري أن تضرر هذه القطاعات يزداد تأثيره يوميا على كل مناحي الحياة، ويدخل القطاع في حالة شبه انهيار اقتصادي شامل، وضعف شديد للقوة الشرائية، وزيادة مخيفة في معدلات الفقر والبطالة وإغلاق للمصانع والمحال التجارية بشكل تصاعدي.

 

وجدد الخضري التأكيد أن 80% من مصانع غزة في حُكم المغلق، وسرحت آلاف العمال من أعمالهم، فيما مئات المحال التجارية بدأت تغلق أبوابها بسبب الحصار وخطة الخنق وضعف القوة الشرائية.

 

وذكر أن 3500 شاحنة مُحملة بالبضائع لكل القطاعات مُحتجزة وممنوع دخولها غزة بقرار من الاحتلال ، فيما قطاع النقل تضرر بشكل كبير جراء احتجاز بضائع التجار وعدم إدخالها.

 

وشدد على أن قطاع المقاولات والعمل في المشروعات المحلية والدولية مُصاب بالشلل شبه التام، بسبب منع دخول مستلزمات إكمال المشاريع الحيوية لدى معظم شركات المقاولات.

 

وأشار إلى أن القطاع الزراعي يتكبد خسائر فادحة بسبب منع تصدير المنتجات الزراعية الى الأسواق العربية والضفة الغربية.

 

وفيما يتعلق بقطاع الصيد، قال الخضري" هذا القطاع تضرر بشكل كبير بسبب فرض الطوق البحري وتقليص مساحة الصيد من ٩ ميل بحري إلى ٣ ميل بحري".

 

وطالب الخضري المجتمع الدولي بممارسة ضغوط حقيقية على الاحتلال لإنهاء الحصار بشكل كامل، باعتباره غير قانوني وغير أخلاقي وغير إنساني، ويتناقض مع مبادئ القانون الدولي، واتفاقية جنيف الرابعة، والإعلان العالمي لحقوق الانسان، وكل الاتفاقات الموقعة مع السلطة الفلسطينية، خاصة اتفاقية المعابر التي تشمل تشغيل جميع المعابر استيراد وتصدير دون إعاقة، وفتح الممر الأمن الذي يربط غزة بالضفة الغربية.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Wednesday, August 08, 2018 - 2:49:00 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
رهف السعودي
ليش شرط للتعييين لو في مراكز للامتحان في كل محافظة ممكن لاكن في عمان احنا سكان اقصى الجنوب ... تعليقا على الخبر ...مجمع اللغة العربية الأردني يعقد امتحان الكفاية باللغة العربية
عين العقل
طيب ومهرجانات كتير كمان لازم تنلغى،،مهرجانات شو والأمة حالها بعلم فيه رب العالمين،،لاحول ولا قوة الا بالله ... تعليقا على الخبر ..."الأمانة" تقرر إلغاء فعاليات مهرجان صيف عمان
ابو ابراهيم
هغظ اللي شاطرين فيه يا ملااد فكنا زهقنا غير الاسطوانه انتو مش حافظين غير كلمة الاصلاح اول انتو اصلحوا حالكم اول شي ... تعليقا على الخبر ..."العمل الإسلامي" يطالب الحكومة بإعلان خطتها للإصلاح السياسي
العدوان
ملك القلوب وسيد البلاد.... كلنا فداء للوطن والملك الله يطول بعمر سيدنا الذي لا يغفل حتى واجب العزاء بابنائه وابناء الوطن واخواننا وابناء عمنا كل شهداء الوطن دمهم دمنا وهم اخوتنا ونعتز ونفتخر بهم وتضحيتهم وسام شرف على جبين كل اردني.. رحم الله شهداء الوطن واسكنهم جنات النعيم والخلد والهم اهلم الصبر يارب ... تعليقا على الخبر ...الملك يقدم واجب العزاء بالشهيد محمد الهياجنة
متفائل ....
سوف يكون ثمن علاج الجلسة الواجدة لجهاز الجاما نايف مرتفع جدا اي حوالي 15000 $ اي هو علاج للاغنياء فقط ..... اتمنى ان يكون هناك حلول للفقراء ......... ... تعليقا على الخبر ...مستشفى الجامعة يحتفل بتوقيع اتفاقيّة توريد جهاز الجاما نايف
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018