القسم : ملفات ساخنة
نشر بتاريخ : 24/07/2018 توقيت عمان - القدس 12:41:20 AM
الصبيحي: رفع قيمة تقاعد ورثة العسكريين المتوفين في حالة كان الوالدان هم الورثة .. فيديو
الصبيحي: رفع قيمة تقاعد ورثة العسكريين المتوفين في حالة كان الوالدان هم الورثة .. فيديو
الحقيقة الدولية - عمان
قال الناطق الإعلامي باسم الضمان الاجتماعي موسى الصبيحي، إن مؤسسة الضمان تلزم المنشآت والمؤسسات الأردنية بستجيل موظفيها في الضمان، بصرف النظر عن جنسيتهم.
وأضاف خلال استضافته في برنامج "لقاء خاص" عبر قناة الحقيقة الدولية، مساء الإثنين، إن الحكومة تحفظ حقوق العاملين والموظفين بإلزامها المؤسسات الانضمام للضمان الاجتماعي.
وأوضح أن القانون واضح تماماً فميا يتعلق بموضوع الاشتراكات، فقيمة الاشتراكات الإجمالية في القطاع الخاص تبلغ 21.75% من الأجور، موزعة بين صاحب العمل الذي يدفع 14.25% من الراتب، و7.5% تحسم من أجر العامل ويتم توريدها للضمان الاجتماعي.
وتابع: "لا يجوز أن يحسم من راتب العامل أو الموظف أكثر من 7.5%، وأي زياده تحسم من راتب العامل عن هذه القيمة تكون مخالفةً للقانون، ويترتب على صاحب العمل فوائد وغرامات.
ونوه إلى أن معظم المدارس الخاصة، تلجأ إلى إنهاء خدمات معلميها عقب انتهاء كل فصل دراسي، تهرباً من دفع راتبه للضمان خلال فترة العطلة، وفيه مخالفة للقانون.
وأورد الصبيحي أن المدارس الخاصة خلال الشهرين الآخيرين (6-7) أنهت خدمات أكثر من (4500) معلمة، وتم إيقاف اشتراكاتهنَّ بالضمان الاجتماعي، في مخالفة كبيرة للقانون الذي ينص على أنَّ العقود يجب أن توقع لمدة 12 شهراً.
وفيما يتعلق بزيادة راتب العسكريين المتوفين، أفاد بأنَّ اشتراكهم ما زال سارياً على قانون عام 2001، والعمل جارٍ على رفع قيمة التقاعد من الثلث إلى ثلاثة ارباع الراتب المستحق في حالة كان الوالدان هم الورثة المستحقين.
ووجه رسالة إلى المواطنين مفادها:" كل شخص لا يضطر اضطراراً للتقاعد المبكر، عليه الاستمرار بعمله حتى سن الشيخوخة (60) للرجال و(55) للنساء، معللاً ذلك بأن التقاعد المبكر ليس من مصلحة الناس، ومن يتم عمله حتى الشيخوخة سيحصل على راتب تقاعدي مرضٍ له".
وأردف: "يوجد بالضمان 218 ألف متقاعد، عدد التقاعد المبكر منهم 104آلاف متقاعد أي بنسبة 48% من أجمالي المتقاعدين".
وأفاد بأن الضمان الاجتماعي لديه سيولة مادية، ويدفع رواتب شهرية لمنتسبيه بقيمة  85 مليون دينار أردني شهرياً.
وحول شراء الضمان سندات بقيمة 4.5 مليار قال: إن هذه السندات خزينة، وهي من الاستثمارات المجدية جداً وتدرُّ على الضمان عائد ثابت.
ونفى الصبيحي الشائعات التي تتحدث عن تنزيل قيمة عامل المنفعة والمقدرة بــ  (2.5%) إلى (1.5%)، وهو ما يعني بالضرورة تنزيل رواتب المشتركين إلى النصف.




Tuesday, July 24, 2018 - 12:41:20 AM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
رهف السعودي
ليش شرط للتعييين لو في مراكز للامتحان في كل محافظة ممكن لاكن في عمان احنا سكان اقصى الجنوب ... تعليقا على الخبر ...مجمع اللغة العربية الأردني يعقد امتحان الكفاية باللغة العربية
عين العقل
طيب ومهرجانات كتير كمان لازم تنلغى،،مهرجانات شو والأمة حالها بعلم فيه رب العالمين،،لاحول ولا قوة الا بالله ... تعليقا على الخبر ..."الأمانة" تقرر إلغاء فعاليات مهرجان صيف عمان
ابو ابراهيم
هغظ اللي شاطرين فيه يا ملااد فكنا زهقنا غير الاسطوانه انتو مش حافظين غير كلمة الاصلاح اول انتو اصلحوا حالكم اول شي ... تعليقا على الخبر ..."العمل الإسلامي" يطالب الحكومة بإعلان خطتها للإصلاح السياسي
العدوان
ملك القلوب وسيد البلاد.... كلنا فداء للوطن والملك الله يطول بعمر سيدنا الذي لا يغفل حتى واجب العزاء بابنائه وابناء الوطن واخواننا وابناء عمنا كل شهداء الوطن دمهم دمنا وهم اخوتنا ونعتز ونفتخر بهم وتضحيتهم وسام شرف على جبين كل اردني.. رحم الله شهداء الوطن واسكنهم جنات النعيم والخلد والهم اهلم الصبر يارب ... تعليقا على الخبر ...الملك يقدم واجب العزاء بالشهيد محمد الهياجنة
متفائل ....
سوف يكون ثمن علاج الجلسة الواجدة لجهاز الجاما نايف مرتفع جدا اي حوالي 15000 $ اي هو علاج للاغنياء فقط ..... اتمنى ان يكون هناك حلول للفقراء ......... ... تعليقا على الخبر ...مستشفى الجامعة يحتفل بتوقيع اتفاقيّة توريد جهاز الجاما نايف
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018