وفيات الاردن وفلسطين اليوم الاربعاء 16/1/2019 بنقطتين فقط.. سيناريوهات تأهل فلسطين لدور الـ16 الآسيوي انفجار ضخم وإطلاق نار وسط نيروبي.. و"الشباب" الصومالية تتبنى توقيف مستشار للجيش الألماني بشبهة التجسس لإيران تركيا تنوى توسيع "المنطقة الآمنة" في سوريا انطلاق عملية ضخمة لـ"تحرير" منطقة الجنوب الغربي في ليبيا السيسي يلزم كبار المسؤولين بالحصول على تراخيص سفر من الرئاسة انتشر في 28 ولاية.. الطاعون يلتهم آلاف المواشي بالجزائر نتنياهو يهدد بشن هجمات إضافية ضد "التواجد" الايراني في سورية القدس.. 10 أوامر صهيونية لهدم منشآت سكنية في سلوان رام الله.. الآلاف يتظاهرون ضد قانون الضمان الاجتماعي موقع عبري: تضرّر دورية "إسرائيلية" إثر رشقها بالحجارة شرق القدس أمن الدولة: الأشغال المؤقتة 9 سنوات بحق المتهم الرئيسي في أحداث الزرقاء وفاة شخص وزوجته اثر حادث تصادم على الطريق الصحراوي - صور هزيمة ساحقة لماي.. البرلمان البريطاني يرفض اتفاق "بريكست"

القسم : ملفات ساخنة
نشر بتاريخ : 23/07/2018 توقيت عمان - القدس 12:42:08 AM
"الحروب والشريف" : الفساد "مقنون" ويرعاه اشخاص بجهات حكومية لهم مصلحة.. فيديو
"الحروب والشريف" : الفساد "مقنون" ويرعاه اشخاص بجهات حكومية لهم مصلحة.. فيديو
الحقيقة الدولية - عمان

اتفق الاعلامي الدكتور سليم الشريف والنائب السابق د. رولى الحروب بان المشكلة لدينا في الاردن بان الفساد " مقنون" ويرعاة اشخاص بجهات حكومية لهم مصلحة بوجودة لانهم يعتاشون عليه .

 وقالا على برنامج "واجه الحقيقة" مساء الاحد والذي جاء تحت عنوان " "الفساد في الأردن.. ملفات خارج السيطرة" من تقديم الزميل هاشم المجالي، على خلفية قضية ما يعرف " بمصنع الدخان" : أن وضع الرجل غير المناسب في المكان المهم، هو فساد بذاته، نظراً للكوراث التي يسببها

الحروب اكدت على ان هناك قضايا فساد كبيرة خارج التغطية، ويتم غض الطرف عنها، رغم أنها أهدرت المليارات من أموال الشعب دونما حسيب أو رقيب.

ولفتت إلى أن التقارير التي يصدرها ديوان المحاسبة، ما لايقال فيها أكبر وأخطر وأكثر مما يأتي فيها، وهناك الكثير من القضايا التي يجب البحث فيها وإخراجها للناس.

وشددت على ضرورة ربط ديوان المحاسبة بمجلس النواب، لأنه ذراع رقابي ولا يجوز أن يبقى مرتبطاً بالحكومة، لأنَّ الفساد سيطاله، وستبقى سطوة الحكومة عليه ومتحكمة بعمله، وهو ما يعني عدم الثقة بالتقارير التي يصدرها الديوان عن قضايا الفساد.

وأفادت بأن اللجنة المالية في مجلس النواب لا تتمتع بالكفاءة والخبرة المطلوبة، لتقوم بواجها الراقبي على تقارير ديوان المحاسبة، الأمر الذي سهل تمرير ملفات الفساد دون محاسبة.

وأكدت أن الفساد ترعاه شخصيات كبيرة في الدولة، مشيرةَ إلى أن كل من يريد من المفسدين تحصين أمواله وحفظها، يقوم بتحصينها من خلال علاقات مع متنفذين في الدولة.

وأوردت بأن القوانين باتت غطاء لتشريع الفساد وانتشاره في الأردن.

بدوره قال الدكتورالشريف إن وضع الرجل غير المناسب في المكان المناسب، يعتبر من أكبر قضايا الفساد، وذلك لما يسببه هذا الشخص من كوارث بحق الدولة.

وشدد على أن الفساد في الأردن ترعاه المؤسسات الحكومية والجمارك، مبيناً أن قضية "مصنع الدخان" ما كانت لتتمَّ لولا مساعدة هذه الجهات لصاحب المصنع.

وتابع: " الفاسد في الأردن مدعوم من جهات وأشخاص متنفذين في الدولة، بل إنه يحفظ دوره جيداً تحديدا من الناحية القانونية، لذلك يصعب اخضاعهم للقضاء وإدانتهم بأوراق ثبوتية".

وبيّن أن مكافحة الفساد لا تقتصر على اعتقال صاحب القضية، بل يتم بملاحقة الاشخاص الذين تعاونوا معه من مؤسسات الدولة وسهلوا عمله وأعطوه الموافقة مثلما حصل بقضية "مصنع الدخان".

وتعجب قائلاً: "لا يعُقل أن يهرب صاحب مصنع الدخان خارج الأردن، إلا بإيعاز من المتنفذين بدائرة الجمارك أخبروه بوجود مداهمة أمنية، لذلك لاذ بالفرار".

Monday, July 23, 2018 - 12:42:08 AM
التعليقات
كلام في الصميم
كلام حلو موثق والفساد واضح مدعوم بالأدلة ولكن (مفيش فايدة)
23/07/2018 - 7:25:26 AM
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
Abdee Ryalat
Congrats الف الف مبارك ان شاء الله ... تعليقا على الخبر ...د. سكينة الريالات.. بروفيسورة
Congratulation الف الف مبارك ان شاء اللة ... تعليقا على الخبر ...د. سكينة الريالات.. بروفيسورة
فايز الحسنات
كل التوفيق للطرفين والشكر للاستاذ الدكتور نجيب ابو كركي على جهوده التي تهدف لنشر العلم والثقافة وإتاحتها للجميع .. تحت شعار الثقافة للجميع. ... تعليقا على الخبر ...إتفاقية على فتح شعب لتدريس برنامج الماجستير بين جامعة الحسين ودائرة المكتبة الوطنية
محمد الشرفاء
فعلاً نحن الأردنيين جميعا شعرنا شعور الشوملي ليس هذا بغريب على جلالة الملك عبدالله ونجله الأمير التواضع وحسن الخلق والقيادة العادله الرشيدة ربي يحفظك كل الاردنين النشاما بضل جلالة الملك عبدالله.... ... تعليقا على الخبر ...عامل الوطن الشوملي يروي تفاصيل لقائه الملك وولي العهد
محمد ربحي سحويل
حفظكم الله ورعاكم ... تعليقا على الخبر ...عامل الوطن الشوملي يروي تفاصيل لقائه الملك وولي العهد
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018