وفيات من الاردن وفلسطين اليوم الخميس 25 -4 -2024 اليمن.. انفجار عبوة ناسفة جرفتها السيول يوقع إصابات الجامعة العربية تدعو العالم للاعتراف بدولة فلسطين لإنقاذ فرص السلام روسيا تمنع تمرير مشروع قرار أمريكي في مجلس الأمن الدولي حول عدم نشر الأسلحة النووية في الفضاء القسام: استدرجنا قوتين صهيونيتين واوقعناهم بكميني ألغام " البلقاء التطبيقية" تقر خطة النشاطات الرياضية للفصل الثاني 3 وفيات جراء حادث سير مروع بوادي موسى - فيديو "البدور والنوايسة": سيكون هناك 'غربلة ' للأحزاب ولا يمكن إيقاف "الانتخابات" لأنها غير جاهزة نقل نجم المنتخب الأرجنتيني السابق إلى المستشفى قانون التنمية الاجتماعية يدخل حيز التنفيذ من هولندا.. تقرير يشير إلى بديل محتمل لكلوب مدير الدفاع المدني: "سواعد النشامى" محاكاة لتهديدات التغيرات المناخية مندوبا عن الملك وولي العهد .. العيسوي يعزي عشريتي الظهراوي والنعيمات أرباح "تسلا" تهبط 55% في الربع الأول من العام الملك ينبه من خطورة التصعيد في المنطقة

القسم : محلي - نافذة على الاردن
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 16/07/2018 توقيت عمان - القدس 1:40:49 PM
الدبك: 80% من الجرائم الإلكترونية ترتكب بسبب عدم الحفاظ على الخصوصية.. صور
الدبك: 80% من الجرائم الإلكترونية ترتكب بسبب عدم الحفاظ على الخصوصية.. صور

 الحقيقة الدولية - اربد - زيد المراشده

 

نظمت جامعة اليرموك بالتعاون مع الشرطة المجتمعية محاضرة حول الجرائم الالكترونية، تحدث فيها الدكتور المقدم رمزي الدبك، بحضور الرائد أحمد الشريدة من الشرطة المجتمعية.

 

وقال الدبك إن الشباب الأردني يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي  بشكل ملحوظ بمعدل 6-7 ساعات يوميا، وهذا يدل على مدى الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي والشغف بها، لافتا إلى استخدام هذه المواقع من قبل كبار السن أيضا، مشيرا إلى ظهور سلوكيات جرمية متصلة بشكل مباشر بمواقع التواصل الاجتماعي مثل الابتزاز  والاحتيال وخرق الخصوصية.

 

وعرف الدبك مفهوم الجرائم الإلكترونية أنها كل فعل أو امتناع عن فعل غير قانوني يتم باستخدام وسائل تقنيات المعلومات أو الشبكة المعلوماتية او أنظمة المعلومات ينتج عنها حصول المجرم على فوائد مادية ومعنوية أي أنها سهلة الارتكاب فكلما زادت المعلومات بشكل أكبر زادت حدة الجرائم الإلكترونية.

 

وأشار الدبك إلى أن الخصوصية موضوع هام يختص البحث الجنائي بالحفاظ عليها،  مشيرا إلى ان 80% من نسبة الجرائم الإلكترونية ترتكب بسبب عدم الحفاظ على الخصوصية.

 

وتحدث عن مهام وواجبات إدارة البحث الجنائي ووحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية، مشيرا إلى أهم الأساليب الجرمية وخصوصا ما يقوم به ضعاف النفوس من جرائم على اختلاف أنواعها سعيا لجني المال، أو الذين يقومون ببث الأفكار المسمومة والترويج للأفكار الإرهابية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وبين الدبك خصائص الجرائم الإلكترونية منها سهولة ارتكابها، وسهولة التخلص من الأدلة الرقمية، والتنوع الفئات العمرية والاجتماعية والثقافية والجنسية لمرتكبيها، ومسرح الجريمة الإلكترونية مسرح افتراضي ويتم التعامل معه من قبل مختصين، بالإضافة إلى أن هذه الجرائم عابره للحدود لا تعترف بعنصر المكان والزمان وتمنح الجاني  قدرة على إخفاء هويته وقت ارتكاب الجريمة.

 

وعرض الدبك رسالة وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية المتمثلة في الحد من الجرائم الإلكترونية من خلال نشر الوعي بالثقافة الإلكترونية، وملاحقة مرتكبي الجرائم ضمن الأطر القانونية عبر مهام أبرزها تلقي الشكاوي المتعلقة بالجرائم الإلكترونية  وملاحقتها واحالتها للقضاء وجمع الأدلة الرقمية وتحليلها.

 

وفي نهاية المحاضرة التي استمع اليها حشد من طلبة الجامعة اجاب الدبك على اسئلة واستفسارات الحضور.

Monday, July 16, 2018 - 1:40:49 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023