شركة الجمل في مدينة الكرك الصناعيه تعلن عن فتح باب العمل لـ ١٠٠ فتاه رئيس البلدية مادبا : تقليص مساحات الأرصفة وإعادة هيكلة الخريطة المرورية.. مصور الصحة: سنعين 400 طبيب و 750 ممرضا وصيدلانيا الحمايده طلب والرحيمي أعطى - صور لقاء ساخن بين تجار جرش وبلديتها وغرفة التجارة عالم أردني يكتشف أشكالا هندسية لم يسبق لأيّ رياضيّ في العالم أن استنبطها العثور على 3 قنابل يدوية أثناء توسعة طريق في اربد.. مصور الرزاز خلال لقاء مع رجال أعمال عراقيين: الاتفاقيات مع العراق في غاية الأهمية 5 إصابات اثر حادث تدهور مركبة على الطريق الصحراوي الحموري والجبوري: آلية دورية لمراجعة الاتفاقيات بين الأردن والعراق لتذليل الصعوبات.. تقرير تلفزيوني أمين عام "الشباب" يرعى مهرجان "محطة فكر" بالزرقاء احتفاء بالأعياد الوطنية "العمل الإسلامي": بدون إصلاح سياسي لا يمكن للوطن ان يخرج من أزماته المتفاقمة بحث الاستعدادات لعقد المؤتمر التربوي "رؤى وأفكار لقصايا ساخنة في التعليم المهني والتقني" في العقبة أعضاء قانون المسؤولية الطبية يؤدون اليمين أمام وزير الصحة 850 شخصا استفادوا من اليوم الطبي المجاني "للبر والإحسان" في المشيرفة بجرش

القسم : علوم وتكنولوجيا
نشر بتاريخ : 12/07/2018 توقيت عمان - القدس 11:27:56 PM
لماذا يقل الذكاء في الحر؟.. علماء يجيبون
لماذا يقل الذكاء في الحر؟.. علماء يجيبون

أفادت دراسة علمية أن الموجات الحارة قد تضعف إنتاجية الفرد بأن تجعل تفكيره أبطأ، وذلك حتى بالنسبة لصغار السن الذين يتمتعون بصحة جيدة.

ووجد باحثون من جامعة هارفارد، أن الطلاب الذين يقيمون في مساكن غير مزودة بأجهزة لتكييف الهواء أثناء موجة صيفية حارة حققوا نتائج أقل في اختبارات لمهارات الإدراك أجريت على مدار أسبوع تقريبا، مقارنة بطلاب مقيمين في مبان مكيفة.

ونقلت "رويترز" عن جوزيه جييرمو سيدينو لورون المدير المساعد لبرنامج هيلث يبيلدينجز في كلية تي.إتش تشان للصحة العامة في بوسطن التابعة لهارفارد وكبير الباحثين في الدراسة قوله: "تمكنا لأول مرة من رصد تأثير ضار للموجات الحارة على الأصحاء في مرحلة الشباب".

وأضاف: "وجدنا رد فعل أطول وتراجعا في الإتقان في تلك المجموعة (التي لا تستخدم أجهزة تكييف) مقارنة بمجموعة مماثلة من الطلاب تستخدم هذه الأجهزة".

وتابع الباحثون حالة المجموعتين اللتين ضمتا 44 طالبا وخريجا في أواخر سن المراهقة وأوائل العشرينات على مدى 12 يوما على التوالي.

وحرص الباحثون على إجراء التجربة بحيث تشمل موجة حارة تستمر خمسة أيام، يليها خمسة أخرى تكون درجات الحرارة فيها أكثر اعتدالا، ويعقبها يومان من الطقس اللطيف.

وخضع الطلاب في كل صباح لاختبارين لمهارات الإدراك على هواتفهم الذكية، يقيس الأول، الذي يتطلب التعرف على لون كلمات معروضة، سرعة رد الفعل لدى الطلاب وقدرتهم على التركيز وتجاهل أسباب التشتيت، بينما يقيس الثاني، الذي تضمن مسائل حسابية أساسية، سرعة المهارات العقلية والذاكرة.

وتوصل الباحثون إلى أن رد فعل الطلاب المحرومين من أجهزة التكييف كان أبطأ بنسبة 13.4 في المئة بالاختبار الأول، وأحرزوا نتائج أقل بنسبة 13.3 في المئة بالاختبار الثاني، مقارنة بالطلاب المقيمين في مساكن مكيفة.

وأوضح جيسونج باك الأستاذ المساعد لعلوم الصحة البيئية في كلية فيلدينغ للصحة العامة بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن أحدا لايعلم تحديدا لماذا نبدو أقل ذكاء في الحر، وأضاف: "قد يكون السبب قيام الجسم بسحب الدم من مناطق معينة في الدماغ وهو يحاول تخفيض درجة حرارته".

الحقيقة الدولية - وكالات

Thursday, July 12, 2018 - 11:27:56 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
Google - Adv
آخر الاضافات
آخر التعليقات
طيب التسجيل عن طريقه الموقع كذب السنه الماضيه سجلت اخذت رقم ماخذت دعم راحن علي بنصح الجميع لا تسجل هون ... تعليقا على الخبر ...بدء التقديم لدعم الخبز منتصف الليلة
قانون عصري ... تعليقا على الخبر ...مجلس الوزراء يقر قانون الاعسار
الزرقاء
هل دعم الخبز في حالة الطلاق والأطفال في حضانة الام يكون للاب او للام؟ ... تعليقا على الخبر ...اسحاقات: التسجيل لصرف دعم الخبز نهاية الشهر القادم
جزاكم الله خير
الله يرحمه ويرحم اموات المسلمين ... تعليقا على الخبر ...الضمان تُقرّر راتب الوفاة الناشئة عن إصابة عمل للمرحوم أسيد اللوزي
شكر من مواطن
نشكر مساعدتكم للمواطنين الله يديم الملك ويحميه ... تعليقا على الخبر ...الطراونة: استقبال طلبات "دعم الخبز" على منصة "دعمك" الأربعاء القادم
أخبار منوعة
حوادث
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018