التنمية تضبط متسوّل يمتلك سيارتين حديثتين ودخل مرتفع بحوزته 235 دينارا في الزرقاء "القدس الدولية": منظمات متطرفة ترصد 50 ألف شيكل لمن يقدم "القربان" في الأقصى استشهاد طفل برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم الصفدي في اتصال مع نظيره الإيراني: الأردن لن يسمح بخرق اجوائه من قبل ايران او (إسرائيل) نائب محافظ البنك المركزي المصري: ملتزمون بسعر صرف مرن روسيا.. أكبر مورد للنفط إلى الهند للعام الثاني على التوالي منغوليا تدفن 7 ملايين رأس ماشية مصر تعتزم خفض أسعار الخبز غير المدعم بما يصل إلى 40% "الاتحاد للطيران" تعلن عودة رحلاتها إلى العمل بصورة طبيعية عوائد سندات منطقة اليورو تهبط بعد هجوم (إسرائيلي) على إيران زلزال يضرب غرب تركيا 33 مليار دولار أصول الصناديق الاستثمارية بالسعودية في 2023 تهافت على الين والفرنك السويسري بعد هجوم (إسرائيلي) على إيران مجموعة "السبع" تعارض عملية عسكرية برفح وتدعو لوقف إطلاق النار لبنان... مسيرة في مخيم "عين الحلوة" دعماً لغزة

القسم : ملفات ساخنة
نبض تيليجرام فيس بوك
نشر بتاريخ : 24/06/2018 توقيت عمان - القدس 10:50:06 PM
"ارديسات وابو هزيم" : العرب يعتقدون بان امريكيا قدرّ.. و ما زال هناك وقت لرفض صفقة القرن.. فيديو
 "ارديسات وابو هزيم" : العرب يعتقدون بان امريكيا قدرّ.. و ما زال هناك وقت لرفض صفقة القرن.. فيديو



الحقيقة الدولية - عمان
كشف المحلل الاستراتيحي اللواء المتقاعد الطيار محمود ارديسات ان مشكلة الدول العربية اعتقدت ومنذ  فترة طويلة بان الولايات المتحدة الاميركية هي قدرٌ وتمتلك كل الاوراق .
 وقال خلال برنامج "واجه الحقيقة" مساء الاحد واستضاف الأكاديمي والمحلل السياسي الدكتور طارق ابو هزيم تحت عنوان " "قراءة في المشهد السياسي قبيل صفقة القرن" ما زال هناك وقت للدول العربية رفض صفقة القرن وان نتعلم ان نقول للعهالك الغربي  لا .
 وبين ان سوريا مهمة جدا بالنسبة للاردن لذلك اختطت المملكة الاردنية الهاشمية سياسية واحدة منذ اندلاع الازمة السورية بانه لا بديل عن الحل السياسي.
 وحاول استبعاد الحل العسكري عن الساحة السورية لوجود اثار سلبية على الداخل السوري وعلى ارض المملكة الاردنية الهاشمية وهذا  ما كان . 
الدكتور طارق أبو هزيم قال أن الأردن تعرض لضغوط أمريكية مؤكدا  ان الغاية من صفقة القرن إجهاض القضية الفلسطينية مشيرا أن سياسية الولايات المتحدة بان لا يجعلوا من  (إسرائيل)  عدو .
وأوضح خلال لقاء ، أن الإستراتيجية الأمريكية في المنطقة إعتمدت وتعمد إلى تشجيع حتى الفكر المتطرف للتدخل في المنطقة العربية ومن ثمَّ إضعافها
 وقال أن نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس ينطلق من منطلق عقائدي ديني متطرف بحت، لانه ينتمي إلى مجموعة المسيحيين الجدد الانجليكيين، وأي شخص ينطلق من منطلق عقائدي النقاش والتفاوض معه صعب جداً ولا يمكن له أن يتراجع عن مواقفه، ونحن لاحظنا أن "بينس" كان متشدداً كثيراً وربما أكثر من "ترامب" نفسه في ما يسمى بـ " إسرائيل".
وأشار إلى نقطة مهمة جداً وهي أن نائب الرئيس الأمريكي دستورياً لا يمتلك أي صلاحيات، ووظيفته فقط أن ينتظر الرئيس الأمريكي حتى يستقيل أو يموت ليجلس مكانه، لكن بالنسبة لـ "بينس" الموضوع مختلف تماماً حيث له تأثير كبير جداً على ترامب وهذا هو الأخطر,
وأضاف أنه بالنسبة لزيارة "كوشنير" للمملكة فقد كان موقف جلالة الملك ثابتاً في موضوع حل الدولتين والتشديد على أن القدس الشرقية هي عاصمة دولة فلسطين المستقبلية، وهذا موقف ثابت يجب أن نتخذه لأنه يهدد كينونة الدولة الأردنية إذا لم تقم دولة فلسطينية كاملة على أراضي الضفة الغربية بموجب قرارات الشرعية الدولية، هذا تهديد واضح للأردن، هناك 3 ملايين إنسان في مناطق الضفة الغربية بمساحة جغرافية لا تتجاوز 6 آلاف كيلو متر مربع، قضمت منها "إسرائيل" ما قضمت، فبالتالي أين سيذهب هؤلاء الناس في حال عدم إقامة دولة فلسطينية، ومن يتحمّل أعباءهم؟، ومن يتحمل قلة الموارد الموجودة هناك؟، فبالتالي الموقف موقفاً مبدئياً ومصلحياً أيضاً، لا نستطيع أن نتحمل كأردن أعباء 3 ملايين فلسطيني في الضفة الغربية في حال عدم إقامة دولة فلسطينية وحكومة لها تقوم بأعباءها بمساعدة المجتمع الدولي. 
 ارديسات عاد وقال ان ما تسمى باسرائيل تؤمن بالانجازات والمكتسبات المرحلية ونستطيع ان نقول  انها استطاعت ان تؤخذ القدس على طيقا من ذهب بهدية امريكية
 وبين ان  الولايات المتحدة تعتمد على الثبات، أي أنها تريد أن تُسوِّق رواية الإدارة الأمريكية التي هي إدارة يمينية متطرفة وساقت ملف المفاوضات العربية "الإسرائيلية" وخصوصاً الملف الفلسطيني "الإسرائيلي" ضمن سياق واحد والذي هو إنهاء تلك المفاوضات، والآن لا يوجد هنالك حديث عن أي شيء في المفاوضات، هي صفقة في بُعد عقلية تجارية تقوم على إنهاء القضية الفلسطينية. 

أبو هزيم ان الأردن يهتم بالقضية الفلسطينية كالفلسطينيين بالضبط. إهتمامه بالقضية الفلسطينية كالفلسطينيين بالضبط. وهي لها أبعاد وجودية على الكيان الأردني، وهناك إستهداف فعلياً للأردن، وكنا نتخوَّف في أحيان كثيرة أن يتم استهداف الأردن، ليس من ( إسرائيل ) فقط لكن من بعض الدول العربية فيما يتعلق بالملف.

Sunday, June 24, 2018 - 10:50:06 PM
المزيد من اخبار القسم الاخباري

آخر الاضافات


أخبار منوعة
حوادث



>
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2023