القسم : اقتصاد
نشر بتاريخ : 14/06/2018 توقيت عمان - القدس 1:20:03 PM
أغنى ولاية أميركية مهددة بالتقسيم إلى 3 كيانات
أغنى ولاية أميركية مهددة بالتقسيم إلى 3 كيانات

يبدو أن اقتراحا بتقسيم ولاية كاليفورنيا قد يعرض على سكانها للاستفتاء في الثامن والعشرين من يونيو، لإبداء رأيهم بشأن تقسيم "الولاية الذهبية" إلى ثلاث كيانات.

 

وتعد كاليفورنيا أكثر الولايات سكانا في أميركا، وثالثها مساحة، ولديها أكبر اقتصاد في البلاد، كما أنها خامس أكبر اقتصاد في العالم متفوقة على بريطانيا.

 

وذكر مكتب وزير الخارجية، الثلاثاء، أن مبادرة التقسيم التي يدعمها الملياردير تيم دريبر، في حال لم يتم سحبها، سيجري الاقتراع عليها يوم 28 يونيو، إلا أن نجاحها سيواجه عقبات في الكونغرس لإقرارها.

 

ووفقا لموقع وزارة الخارجية على الإنترنت، فإن عدد التوقيعات الصحيحة تم جمعها من أجل الاستفتاء أكبر من 110 في المائة من التوقيعات المطلوبة.

 

وقال مكتب وزير الخارجية في بيان: "مبادرة الاستفتاء كانت بحاجة إلى ما لا يقل عن 402,468، لكن عدد الموقعين كان أكبر".

 

ومن شأن عدد التوقيعات أن يجبر حاكم الولاية على السعي للحصول على موافقة الكونغرس للموافقة على إجراء اقتراع لتقسيم ولاية كاليفورنيا في 6 نوفمبر، حسب ما ذكر موقع "إن بي سي نيوز".

 

وتقضي الخطة تقسيم ولاية كاليفورنيا إلى ثلاث ولايات: شمالية وجنوبية وكاليفورنيا الجديدة، التي تبقى لوس أنجلوس ضمنها. أما الأراضي الزراعية والغابات وسان فرانسيسكو والمركز التكنولوجي في وادي السليكون، فيتم تقسيمها إلى منطقتين.

 

وكان دريبر قد تقدم بمبادرة قبل أربع سنوات لتقسيم كاليفورنيا إلى 6 ولايات، لكن وزارة الخارجية وجدت أن المؤيدين لم يجمعوا تواقيع صالحة لتأهيل الطلب للاقتراع عام 2016، حسبما ذكرت صحيفة "سكرامنتو بي" في ذلك الوقت.

 

وفي المقابل، قال المستشار السياسي الديمقراطي ستيف مافيجليو ، الناطق باسم لجنة "كاليفورنا واحدة" التي تعارض مبادرة الولايات الثلاثة إن هذا الأمر سيكلف دافعي الضرائب مليارات الدولارات لدفع تكاليف المعاملات الكبيرة جراء التقسيم سواء كان الأمر يتعلق بالجامعات أو المتنزهات أو حتى نظم التقاعد".

 

وأضاف: "يمكن لحكومة كاليفورنيا القيام بعمل أفضل في معالجة القضايا الحقيقية التي تواجه الولاية لكن هذه المبادرة ستسبب فوضى سياسية والمزيد من عدم المساواة والعدالة الاجتماعية".

 

وكان استطلاع للرأي أجرته مؤسسة Survey USA في أبريل الماضي أوضح أن 72 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع سيصوتون ضد تقسيم الولاية.

 

الحقيقة الدولية - وكالات

Thursday, June 14, 2018 - 1:20:03 PM
التعليقات
لا يتوفر تعليقات
اضافة تعليق جديد
المزيد من اخبار القسم الاخباري
آخر الاضافات
آخر التعليقات
رهف السعودي
ليش شرط للتعييين لو في مراكز للامتحان في كل محافظة ممكن لاكن في عمان احنا سكان اقصى الجنوب ... تعليقا على الخبر ...مجمع اللغة العربية الأردني يعقد امتحان الكفاية باللغة العربية
عين العقل
طيب ومهرجانات كتير كمان لازم تنلغى،،مهرجانات شو والأمة حالها بعلم فيه رب العالمين،،لاحول ولا قوة الا بالله ... تعليقا على الخبر ..."الأمانة" تقرر إلغاء فعاليات مهرجان صيف عمان
ابو ابراهيم
هغظ اللي شاطرين فيه يا ملااد فكنا زهقنا غير الاسطوانه انتو مش حافظين غير كلمة الاصلاح اول انتو اصلحوا حالكم اول شي ... تعليقا على الخبر ..."العمل الإسلامي" يطالب الحكومة بإعلان خطتها للإصلاح السياسي
العدوان
ملك القلوب وسيد البلاد.... كلنا فداء للوطن والملك الله يطول بعمر سيدنا الذي لا يغفل حتى واجب العزاء بابنائه وابناء الوطن واخواننا وابناء عمنا كل شهداء الوطن دمهم دمنا وهم اخوتنا ونعتز ونفتخر بهم وتضحيتهم وسام شرف على جبين كل اردني.. رحم الله شهداء الوطن واسكنهم جنات النعيم والخلد والهم اهلم الصبر يارب ... تعليقا على الخبر ...الملك يقدم واجب العزاء بالشهيد محمد الهياجنة
متفائل ....
سوف يكون ثمن علاج الجلسة الواجدة لجهاز الجاما نايف مرتفع جدا اي حوالي 15000 $ اي هو علاج للاغنياء فقط ..... اتمنى ان يكون هناك حلول للفقراء ......... ... تعليقا على الخبر ...مستشفى الجامعة يحتفل بتوقيع اتفاقيّة توريد جهاز الجاما نايف
أخبار منوعة
حوادث
Adv
جميع الحقوق محفوظة © الحقيقة الدولية للدراسات والبحوث 2005-2018